حـــوارات

مدير التسويق :كاك بنك قلعة اقتصادية فريدة وهو من قاد التحولات المصرفية في اليمن

وحدهم المتميزون يصنعون النجاح? وهم قلة في المجتمعات ?كونهم أعدوا ذواتهم بكل ما تعنيه الكلمة? ولقدراتهم الفائقة وملاءتهم المعرفية? سيكون النجاح حليفهم لا محالة كمختصين? لاسيما أنهم على دراية تامة ببيئة العمل وبتفاصيل النشاط محليا وخارجيا? ومتواجدون في الاماكن المناسبة ?وفي هذا السياق اوضح مدير التسويق في البنك د/ماهر محرم طبيعة النشاط المصرفي للبنك وتحولاته برؤية واضحة ذات بعد استراتيجي تستوحي الواقع بموضوعية وتستشرف المستقبل من خلال الاسطر التالية.

*للتسويق دور في تعظيم ربحية المصارف ?فممكن ايضاح ذلك على كاك بنك?

-من المؤكد أن للتسويق دور هام وحساس في رفع مؤشرالنمو في كافة القوائم المالية ولإيمان قيادة كاك بنك بأهمية التسويق فقد تمكن البنك من تحقيق ربحية عالية نتيجة للدور التسويقي ?فالبنك انتهج سياسة تسويقية غاية في الأهميةبدءا بإشباع رغبات العملاء واحتياجاتهم ونيل رضاهم بتقديم خدمات مصرفية فريدة ومتميزة في السوق المصرفي اليمني ?والتركيز أيضا على اسس التسويق المصرفي الحديث وبالتالي خطتنا التسويقية أتت ثمارها من خلال مكانة البنك في السوق المحلي واتساع قاعدة عملائه فضلا عن تصدره المشهد المصرفي اليمني .

*اصبح كاك بنك الأوسع انتشارا?ٍ ونجاحاته المصرفية متوالية فهل ذلك يعتمد على خطته التسويقية وما مدى تطبيقها?

-نعم البنك اصبح الأوسع انتشارا?ٍ في عموم محافظات الجمهورية وكذلك نجاحاته تتوالى اضافة الى تعدد خدماته ومنتجاته المصرفية ?ولذلك فالتسويق حاضرا?ٍ في هذا الاداء من واقع استخدام افضل القنوات والأدوات التسويقية التي تنسجم مع ذوق العميل وخاصة ما يتعلق بعناصر المزيج التسويقي وفقا?ٍ لمتغيرات وتقلبات الاسواق القائمة على الدراسة والتقييم.

*الكثير من البنوك أضحت غير قادرة على المنافسة امام المؤسسات الكبيرة ولكونك اخصائي تسويق فأين يقف التسويق في إطار إظهار قدرة كاك البنك التنافسية ?

– نعلم أن المنافسة المصرفية يسموها التمتع بمزايا هامة منها البنية التحية الراقية “مادية وبشرية ” وعلاوة على ذلك فبمقدور البنك دخول سوق المنافسة المصرفية من واقع جودة خدماته ومنتجاته المصرفية وانظمته المصرفية الحديثة وكادره البشري المؤهل ?وهنا يأتي دور التسويق ليرافق هذا التوجه الذي كان ومايزال الداعم الرئيسي لقدرة البنك التنافسية فالعلاقة طردية بين قدرة البنك التنافسية والجانب التسويقي وهنا أقول فالبنك قادرا?ٍ على المنافسة وبقوة

*قد لا يؤدي التسويق الدور المنوط به فكيف تشخص ذلك?

-طالما والعمل التسويقي يفتقر لمعايير التسويق الحديث ?بمعنى عدم معرفةالقائمين بأهميته في نطاق المصرف فمن الطبيعي ان تكون النتيجة عكسية والعكس صحيح ونحن في كاك بنك نقوم بصفة دورية بتقييم حجمنا في السوق لمعرفة حصتنا السوقية ايمانا?ٍ منا كمختصين بأهمية ذلك وعلى ضوء ذلك نعمل من اجل تحقيق المزيد من النجاحات برؤية تسويقية ثاقبة ومعبرة عن طموحاتنا كبنك رائد?وهذا الاهتمام يختلف من شخص لأخر.

*عجلة النمو الاقتصادي تقودها البنوك باعتبارها المحرك الرئيسي للتنمية ?فما دور البنك تجاه المجتمع?

-هذا هو السؤال الذي كنت اتمناه كونه يحتل اهمية عالية لدى قيادة البنك ?فالبنك منذ نشأته في ثمانينات القرن الماضي يواصل دعمه للمجتمع بطرق مباشرة وغير مباشرة وتم تأكيد ذلك في قيمه الجوهرية تحت بند”تنمية المجتمع”حيث قدم البنك ومايزال تمويلات كثيرة لرعاية الفعاليات المجتمعية “حفلات تخرج طلبة الجامعات اليمنية ورواد المدارس?الاندية الرياضية والمباريات والبطولات المحلية والخارجية والندوات العلمية والثقافية والتربوية والاقتصادية وبرامج السر المنتجة ومشروع دمج الخريجين في العملية الانتاجية ?اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة –المؤتمرات المحلية والخارجية دور رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والجمعيات الخيرية …..الخ.

وهذا ما يدل بوضوح عن اهتمام بالبنك بالمجتمع كواجب وطني يؤديه البنك للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة ?ومايزال البنك يواصل هذا الدور ويحرص على ذلك باعتبار المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة عمل وطني يترجم الطموحات وتوجهات الدولة باعتبار المسؤولية الاجتماعية مفهوم وشامل وواضح مع العلم ان قيادة البنك ممثلة برئيس مجلس الإدارة الأستاذ/منصر القعيطي تهتم بذلك كونها تجسد روح الولاء للوطن .

*وماذا عن الأجهزة المصرفية التي تقدم الخدمة?

-اجهزة البنك المصرفية متميزة وبها قادة البنك التحولات وحرك القطاع المصرفي اليمني وتميز بها لجودتها ودقتها في تقديم الخدمة بمواصفات أمان عالمية ?حيث أجهزة الصراف الآلية منتشرة في ارجاء الوطن وكذلك اجهزة نقاط البيع ? والخدمة فيها متوفرة على مدار الساعة.

*سوق الصيرفة الالكترونية او ما يعرف بالتجارة الالكترونية اصبح مفهوم شائع لدى البنوك الرائدة وعائداته فاقت التوقعات وعامل الوقت المكان فأين يقف البنك في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com