حـــوارات

القاضي أحمد سيف: حزب الإصلاح يتوقع الاستفادة من “هادي” لإزاحة ما أمكن من خصومهم

القاضي والنائب والناشط السياسي أحمد سيف حاشد في حوار في هذا العدد? الذي تناول العديد من القضايا التي تعمل في الساحة السياسية اليمنية? من الفوضى في تعز على تقاسم وجهي النظام للسلطة والتدخلات الخارجية في اليمن وغيرها من القضايا الهامة.. فإلى الحوار

حاوره: رئيس التحرير

س1: القاضي أحمد سيف حاشد أتهم مؤخرا بزرع الفتن الطائفية في مدينة تعز.. ما صحة ذلك ومن المستفيد?

أنا لا يمكن أن أكون طائفي لا في الماضي ولا بالحاضر ولا المستقبل.. أنا رجل مدني ولا يمكن أن أنجر لصراعات من هذا القبيل.. أنا لدي مشروع مدني لن أحيد عنه تحت أي ظروف.. أنا أمقت الطائفية لأنها تجر المجتمع إلى مواجهات خطرة تشوه الحاضر وتحرف المسار وتلحق ضرر كبير بالمدنية والمستقبل.

الذين يحاولون تحويل الحاضر لصراعات طائفية هم أولئك الذين لا يملكون مشروع مدني للمستقبل.. هم أولئك الذين يعتاشون على الولاءات الضيقة على حساب المجتمع وحاضره ومستقبله.

أعداء اليمن هم أول من يستفيد من تقسيم اليمن طائفيا.. يجب أن نتصدى لأي محاولة تريد تحويل اليمن إلى مسرح صراع طائفي. نأسف لبعض وسائل الإعلام التي لا زالت تستجر الماضي وتعيش على بقاياه وتتجه إلى مثل هذا التوجه معتقدة أنها تربح ولكن سينالها كل الخسران.. ومثل هذا ينطبق على بعض القوى السياسية التي تريد أن تخلق عصبية طائفية وصراع طائفي معتقدة أنها ستحقق اصطفاف أكبر ونجاح وتعبئة جماهيرية ولكنها ستكتشف إن النتيجة هو كثير من الفشل والخسران.

لا ييمكني أن أكون طائفيا?ٍ لأني أعرف أن الطائفية تجر إلى دورة دم تكون كلفتها الإنسانية والاجتماعية عالية جدا?ٍ وتترك في بنية المجتمع تشوهات كثيرة تكون معالجتها مكلفة على جميع المواطنين بلا استثناء.

س2: ما صحة من يقول أنكم جعلتم أنفسكم مجرد أداة بيد إيران في زعزعة أمن محافظة تعز وما استفادة إيران من ذلك? ومن المستفيد باتهامكم بالعمل لصالح إيران?

من يقول ذلك هم في الأغلب أولئك الذين يرمون بفشلهم على الآخرين.. أولئك الذين بدلا?ٍ من مواجهة مشكلات اليمن يبحثون عن مشاجب لتعليق فشلهم عليه. هم أولئك الذين يريدون إرضاء السعودية وابتزازها بنفس الوقت للحصول على مزيد من الأموال والعطايا.. هم أولئك الذين خاضوا ستة حروب ضد صعدة.. هم أولئك الذين يريدون أن يحولون اليمن إلى رأس حربه للمواجهة مع إيران في إطار مصالح ومواجهات إقليمية ودولية ليس في صالح اليمن? بل أنها لا تجلب لليمن غير مزيد من الكلفة والتمزق والخراب.

لا أنكر أني انصدمت في البداية بلجوء بعض القوى بتلفيق الأكاذيب علينا? لأني لم أتخيل أن يجرؤ أي طرف على استخدام أساليب النظام السابق في الإقصاء? واستغربت تكريس هذه القوى لماكنتها الإعلامية الضخمة لترويج الأكاذيب على معارضيهم. وبدل قيامهم بمعالجة الاختلالات والانتهاكات التي يمارسها أعضاءهم بحق الثوار والمعارضين للمبادرة? اتجهت هذه القوى إلى محاولة الافتراء والترويج ضد المعارضين لقمعهم واسقاط الانتهاكات التي تعرضوا لها? ولم أكن أنا وحدي من تعرض للاعتداء ولافتراء والترويج ضدي? بل تعرض كل من عارض المبادرة الخليجية وكل ما نتج عنها.

س3: هل تعتقد بأن حجم التدخلات الإيرانية للحد التي جعلت رئيس الجمهورية يندد بها.. أو كانت وراء التصريحات شيء آخر?

هناك احتمالين..

الاحتمال الأول: أن يكون الرئيس قد وقع ضحية معلومات مضللة? وأقول “مضللة” لأنه لم يعلن حتى الآن أي تفاصيل أو وثائق حول الخلية التي أعلن القبض عليها.

والاحتمال الثاني: هو أن التنديد جاء محاولة من الرئيس لإرضاء المملكة السعودية.. وخصوصا إن هذا التنديد جاء في وقت شهدت فيه العلاقة اليمنية السعودية فتورا كبيرا بسبب امتناع الرئيس عن زيارة السعودية لتقديم (واجب) العزاء بوفاة نايف? وكذا التواصل المباشر بين القيادة اليمنية الجديدة (هادي والإرياني) مع الولايات المتحدة دون المرور بالمملكة السعودية? بالإضافة إلى فشل جهود القيادة اليمنية للإفراج عن القنصل السعودي المختطف.. ولذلك كان على هادي تقديم شيء مهم للمملكة يذيب الجليد الذي أصاب العلاقة بينهما- وإن كان على حساب إيران- وهذا ما حدث. ويبدو إن السعودية لازالت حتى اليوم تمارس الضغوط ضد أي تقارب يمني إيراني ولا زال الرئيس اليمني أسيرا لهذه الضغوط التي تمارسها عليه المملكة.

س4: هل التدخلات الإيرانية سوف تفيد اليمن أو غيرها من وجهة نظركم?

بالتأكيد إن أي تدخل في اليمن سيكون على حساب المصالح والسيادة الوطنية? ويجب أن تحدد العلاقات بين الدول بحسب مصالحها وأولوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. الخ.

مع ذلك? وبحسب الواقع اليوم? فإن التدخلات الأمريكية والسعودية هي المشكلة الحقيقية في اليمن وليس الإيرانية. حسب علمي? عرضت إيران تقديم دعم غير مشروط لليمن بمليار دولار للكهرباء والطاقة وجوانب إنسانية وخدمية أخرى وكان بإمكان اليمن أن تستفيد من هذا الدعم? غير أن تخوف القي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com