أخبار وتقاريرعربي ودولي

مطالبات بالإفراج عن المعارض البحريني “السنكيس” بعد تدهور حالته الصحية

شهارة نت – وكالات

طالب عضو مجلس العموم ومجلس اللوردات في البرلمان البريطاني واين ديفيد، أمس الجمعة، حكومة بلاده بالتدخل من أجل إطلاق سراح كل المعارضين السياسيين في البحرين، وعلى رأسهم السجين الأقدم والناشط الحقوقي عبد الجليل السنكيس، من دون قيد أو شرط، متمنياً أن يحصل على رد قريب وعاجل على مطلبه هذا.

بالتزامن، 50 يوماً مرّت على الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه السنكيس، احتجاجاً على المعاملة السيئة التي يتعرّض لها في سجن “جو” الشهير.

دعوة ديفيد بلاده إلى التحرك، جاءت بحسب رسالة وجهها استناداً إلى مطالبات المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان والبرلماني الأوروبي، والتي طالب فيها بالإفراج الفوري عن السنكيس.

ولفت إلى عمق العلاقة التي تربط المملكة المتحدة بالبحرين، والتي من المفترض أن تؤهلها للضغط على الحكومة البحرينية، للنظر في قضايا المعتقلين السياسيين المدافعين عن الديمقراطية في بلادهم، بما في ذلك عبد الجليل السنكيس.

وقال: “نكتب إليكم لحثّ وزارة الخارجية والتنمية على تقديم احتجاجات عاجلة بشأن قضايا المعارضين السياسيين مع حكومة البحرين”، مذكّراً بأن السنكيس هو أكاديمي ومدافع عن حقوق الإنسان، وكان واحداً من بين 13 آخرين من ناشطي المعارضة الذين تم اعتقالهم عام 2011 لدورهم في انتفاضة البحرين المؤيدة للديمقراطية.

وشدد على أن مطالبته بالإفراج الفوري عنهم تستند كذلك إلى نتائج التحقيقات التي أجرتها منظمات بحرينية مستقلة من العام ذاته، والتي أكدت ضرورة الإفراج عنهم، لعدم ارتكابهم جرائم تستحق العقاب.

وذكّر بأن السلطات البحرينية وضعت السنكيس في السجن الانفرادي لمدة شهرين، وعرّضته لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، بما في ذلك الضرب المتكرر والتحرش الجنسي، فيما لا يزال يقبع في سجن “جو” بعد الحكم عليه بالسجن المؤبّد في حزيران/ يونيو 2011.

وأشار إلى ما أعرب عنه وزير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الحكومة البريطانية السابق أليستير بيرت، في أعقاب تأييد محكمة النقض البحرينية إدانه السنكيس وغيره من الناشطين المؤيدين للديمقراطية.

 

معاملة سيّئة في سجن “جو”

ومنذ الـ 8 من تموز/ يوليو الماضي، بدأ السنكيس إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على المعاملة السيئة التي تلقاها في سجن “جو”، وللمطالبة بإعادة عدد من الأبحاث والكتب التي عمل على تأليفها منذ أربع سنوات، والتي صادرتها السلطان البحرينية في الـ 9 من نيسان/ أبريل.

تدهور الحالة الصحية للمعارض البحريني أدّى إلى إدخاله المستشفى خلال الـ 40 يوماً الماضية، إذ تبين أنه في الـ 18 من آب/ أغسطس الحالي، فقد ما يقرب من 18 كيلوغراماً من وزنه، كما اضطر الأطباء إلى إزالة أنبوب التغذية الوريدية، بعدما تسبّب له في آلام مُبرّحة، وهو ما يعرّض حياته للخطر.

كما طالبت 15 منظمة تُعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، أوائل آذار/ مارس الماضي، في رسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكن، الإدارة الأميركية بأن تعالج التراجع المأسويّ لحقوق الإنسان في البحرين، الذي يرزح من جرّائه عددٌ من معتقلي الرأي في ظروف اعتقال صعبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com