اراء وتحليلات

اليمن في جملة مفيدة..!!

تذكرت قول الإمام علي بن أبي طالب “الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها” فتذكرت فحضر “مارتن لوثر كنج” بقوله “علينا أن نتعلم كيف نعيش سوية كالأخوة أو نموت معا?ٍ كالحمقى”..!!

* أما الشاهد فهو أننا في هذه البلاد منكوبة بكبار قومه في ذروة الاحتياج لكل ما يجعلنا نتعاون على وضع اسم اليمن في جملة مفيدة? خاصة بعد الذي كان ويكون من النفخ الحزبي والطائفي والمذهبي الذي يمتحن قدرة اليمنيين على تجاوزه استنادا?ٍ على ما تبقى من رصيدهم الهزيل في بنك الحكمة..!!

** وعندما نكتشف في كل منعطف سياسي أننا نهيل التراب أو الغبار على الفرص.. من المبادرة الخليجية إلى مخرجات الحوار إلى ما بعد وما قبل.. يصير من الواجب أن نصرخ في وجوه بعضنا بتواضع “علينا أن نتعلم كيف نعيش سوية كالأخوة أو نموت معا?ٍ كالحمقى” ومن يدري فقد يكون في ذلك قرصة إذن وجرعة إنعاشية في الضمير وإبرة صينية تصرخ لها حماقتنا من الوجع..!!

* وحتى نبقى عند فرصة ذهبية جديدة سيكون جيدا?ٍ لو توفقنا عن الانشغال بأسماء لجنة صياغة مشروع الدستور القادم واتجهنا للنقاش حول ما سيحتويه مشروع الدستور من مضامين بحيث لا تنسف مخرجات مؤتمر الحوار ولا يصادر حق الشعب في الوصول إلى دستور يكون بحق المشروع الوطني الذي تتحقق عنده فكرة الوطن والمواطنة.. وهنا هل من سبيل إلى عقد اجتماعي واضح ومحترم ونافذ ولا يكون عرضة دائمة للخرق والترقيع..

** وعندما تأتي اليمن في المرتبة قبل الأخيرة في قائمة الدول العربية السعيدة متخلفة عن فلسطين وعن الصومال.. عندما نكون عند هذه النسب المخيفة من الفقر والجوع والبطالة? ويفتح بعضنا شهيته للمواجهات والصراعات التي ستدخلنا عاشرة الأثافي فليس أمام ما تبقى عندنا من شظايا العقل والحكمة سوى خوض الطريق لاستعادة الدولة ومؤسساتها على أسس واقعية جديدة يعترف الجميع فيها للجميع بأنه في اليمن .. لا خيار غير إعلان لا غالب ولا مغلوب.. وإن شئتم لا قالب ومقلوب..!!

* ومع استمرار الدهشة من احتياج لجنة صياغة الدستور إلى حول كامل لمن أراد أن يتم المسو?دة الأولى خلال نصف عام فإن الأمل يداعب الجميع بأن تنجح اللجنة التي انتخبت أمس هيئة رئاستها في الخروج بمشروع صيغة تبرر طول الانتظار وتستدعي المستوى المعقول من تجليات الفهم بأن البناء الدستوري لابد أن يكون من الوضوح والقوة بحيث يليق بطموحات اليمنيين لينجز الدستور ولنتجاوز الوضع الانتقالي المحفوف بالمخاطر بسبب ميل جماعات وتكوينات إلى العنف وتبلور مزاج يرتبط بالخشونة الجسدية والكلامية وبصورة لا تفتقر للعدمية والجهل والعمل على استعادة الأمل بأن يكون حوار الموفنبيك هو سفينة نوح ومبدئيا?ٍ فاليمن بأمس الحاجة إلى أداء حكومي وحزبي لا يستدعي الصراع ويثير الأحقاد ولا يغرق البلاد والعباد في الثلاثية المكروهة “القيل والقال وإضاعة المال وكثرة السؤال”“.. الشعب اليمني يريد الإنجاز وليس إعادة دراسة ما كان مدروسا?ٍ وما سبقت دراسته.

* نحن أمام مزاج يمني بدأ يرتبط بالعنف ونحن أمام عدمية تخيم على قوى سياسية ومجتمعية لا تدرك خطورة أن البقاء في أسر الماضي وملفاته لن ينتهي بنا إلا إلى دورات عنف لن نستحملها.. ما يفرض التعاون على النفوس الأمارة بالسوء وتعطيل كل حالة من الغل تجاه الآخر.

** ولا أعرف ما إذا كان عند حكومة الوفاق ما هو أهم من الوفاق على المصالح الجهوية والخاصة وما إذا كانت هناك غيرة تستوعب أن المتضور والمقهور كالجالس على التنور أو جاهزية نفسية تنفسه كون السلطة في اليمن ما تزال مرضا وأن خازوق الكرسي ما يزال يبحث عن الحل.. لكن المؤكد أن هذه الحكومة وأي حكومات لاحقة مطالبة بالانتماء إلى مشروع وطني واضح المعالم لا يفاخر بأهون الشرين وإنما تعمل كمفوض أمين وتزيد في إدارة مصالح الشعب اليمني.

إيماءة

* بلد يخسر ما قيمته عشرون مليون دولار على القات وخمسة عشر مليونا?ٍ عن كل يوم يتعرض فيه أنبوب النفط للتفجير يحتاج إلى ما هو أهم من استدعاء عبثية من قال “والله إن لي لسانا?ٍ لو سلطته على صخر لفلقه أو على شعر لحلقه”.

نقلا عن جريدة ” الثورة ” اليمنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com