كتابات

الفدرالية بما هي دين ووباء وأفيون … وبساط يحمل اليمنيين إلى جهنم!

صارت الفدرالية دين السياسيين اليمنيين بفضل الإلحاح عليها كمخرج للأزمة الوطنية من قبل أطراف المبادرة الخليجية بدءا من الرئيس هادي مرورا بقادة الاشتراكي والمشترك (عموما أو تاليا) ومعهم خليط عجيب من الاكاديميين والمثقفين والصحفيين والمشتغلين في المجتمعين المدني والحقوقي, وصولا إلى علي محسن الأحمر شخصيا.

“صناعة الإجماع” نجحت _يتوجب الاعتراف_ في حرف تطلعات اليمنيين نحو سيادة القانون ودولة المواطنة باتجاه آخر تماما هو “الفدرالية من إقليمين أو خمسة أو عشرة!”.

أي “صناعة إجماع” تنظوي بالضرورة على إكراهات من شتى الاصناف. وفي الحالة اليمنية اكتسبت الفدرالية (التي كانت ملعونة من النخبتين الحاكمة والمعارضة) قوة العقيدة, فصارت دين النخبة, النخبة التي تثابر في التبشير بها دون أن تقدم للرأي العام دراسة واحدة تبرر اعتناقها, كما لم تظهر أي دليل على أنها تعرف جيدا إلى أين تأخذ اليمنيين بهذه العقيدة المتعالية على التفاصيل!

كتبت مرات عديدة محذرا من الخفة التي تهيمن على السلوك السياسي لسادة المشهد اليمني الراهن.

على مدى العقدين الماضيين رفعت المعارضة السابقة ممثلة باللقاء المشترك شعارات تعويضية مشابهة? للتمثيل, فإن هذه المعارضة (التي صارت سلطة أمر واقع تتكالب على الوظيفة العامة والامتيازات) رفعت مطلب تغيير النظام الانتخابي من أكثري إلى نسبي (قائمة), وأعرف جيدا بأن عددا من أهم قادة هذه الأحزاب لا يفقهون الفروق بين النظامين, بل أنني فوجئت في 2005 بأن قياديا بارزا في الإصلاح (الإصلاح بما هو آلة انتخابية فعالة) كان يجهل كليا المقصود بنظام القائمة وآثاره على الديمقراطية والحياة الحزبية والاستقرار الحكومي والمشاركة الشعبية.

وهو, على أية حال نموذج لما هي عليه الاحزاب في اليمن. تتوهم الاحزاب اليمنية, بخاصة تلك التي لا تتوافر على قاعدة تنظيمية متماسكة والة انتخابية فعالة, أن مجرد التحول الى “القائمة” سيضاعف حصتها في الهيئات المنتخبة.

كذلك يصير الخلاص من الاخفاق والضعف والاحباط رهن بشعار “تغيير النظام الانتخابي”.

في نهاية 2005 أجمعت الاحزاب المنضوية في “اللقاء المشترك” على مطلب “النظام البرلماني”.

كانت قد ضاقت ب”الأب” الذي بدأ يشيخ لكنه لا يريد أن يترك مقعده “البابوي” وهذه المرة كان للإصلاح الدور الفاعل في صناعة اجماع حول ضرورة التحول الى نظام برلماني.

في العقدين الماضيين مالت حركة الاخوان المسلمين في العالم العربي الى النظام البرلمان لأسباب ذاتية في الأغلب.

كانت تدرك أن هناك فيتو على وصولها الى الموقع التنفيذي الأول في اي بلد عربي. وتقدر أن مجرد التفكير بخوض استحقاق انتخابي رئاسي سيجلب عليها الويلات (التجربة المصرية الأخيرة شاهد لاحق على صوابية هذه الرؤية الاخوانية).

ولأن المعارضة السابقة في اليمن ليست راديكالية (ثورية) فقد رأت أن التخلص من “الأب” الذي كانه صالح يقتضي التحول كليا عن النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني بما يجعل من الرئيس أبا للنظام السياسي له سلطة شرفية لا غير.

في 2006 اضطرت المعارضة مجتمعة إلى تقديم مرشح مستقل توافقت عليه إلى الانتخابات الرئاسية لمنافسة صالح. كان المهندس فيصل بن شملان أكثر من مجرد مرشح متوافق عليه.

في مطلع الحملة الانتخابية رفض, أول ما رفض, تضمين برنامجه الانتخابي المطلب المقدس للمعارضة وهو التحول الى النظام البرلماني.

لم يكن فيصل بن شملان انهزاميا أو انسحابيا أو من صنف القادة المبتلين بـ”التبخيس الذاتي”! وهو رفض النظام البرلماني بندا في برنامجه لسبب أول متعلق بالشكل, إذ كيف يتقدم الى الانتخابات كمنقذ لليمن من التسلط والفساد وهو لا يؤمن بكفاءة الموقع الرئاسي لإنجاز هذه المهمة, ما قد يسبب صدعا في المصداقية? (هذا الدرس من المعلم الراحل لم يحفظه قادة المشترك حتى اللحظة).

كان السبب الآخر موضوعيا ويتصل بالثقافة السياسية العميقة للمهندس فيصل بن شملان, فهو (في تقديري الشخصي من واقع حوارات ونقاشات معه) يدرك أن اليمن أحوج في مراحل الانتقال الى رئيس قوي وحازم يلملم اشتاتها بالقانون.

كذلك لخص شعار حملته الانتخابية مضمون فكرته لدور الرئيس (رئيس من أجل اليمن). استطرادا, فإنه رفض تماما تهنئة المرشح المنافس الفائز رسميا بالانتخابات في 2006 لأنه لا يقبل أن يكون رئيس اليمنيين فائزا بنتيجة مشكوك في صحتها (قارن موقفه هذا بموقف أحزاب المشترك التي سارعت الى تطبيع علاقتها بالرئيس صالح في ما يشبه الاعتذار عن منافسته, وراجع تصريحات علي محسن الأحمر بشأن النتيجة المزورة علما بأنه لم يكن متحمسا للانتخابات من الأساس).

الشعارات المقدسة ليست كذلك دائما عند محترفي “صناعة الإجماع” في اليمن. في مؤتمر الحوار تكدست الرؤى الحزبية التي تدعو إلى “نظام سياسي برلماني”, لا غرابة. لكن الرئيس الذي ص?ْنع هذه الشعار خصيصا لمواجهته لم يعد يقطن في دار الرئاسة بعد ثورة شعبية ومبادرة خليجية استقدمت من الظل رئيسا جد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com