كتابات

معادلات اليمن.. بلا سقف وبلا حدود

بقلم/ وفاء بهاني

اليمن الجميل أصل العروبة، ومهدها منذ العصور القديمة ومنذ ما قبل الإسلام، شكل اليمن حصن العروبة العتيد وقلعتها، التي تكسرت على أعتابها كل الغزوات وحروب الانفصال. ذلك هو اليمن العصي على الجبابرة والمتمرد على الطغاة، بشعبه المقدام الثابت على الحق والناصر له.
يرجع تاريخ اليمن إلى عهد الملكة بلقيس التي تزوجت النبي سليمان، متخذة من سبأ مركزاً لإدارة حكمها في البلاد، فكانت أول امرأة تقدم أنموذجا للحكم والعدالة والديمقراطية، التي تعتبرها الولايات المتحدة الأميركية أحد الذرائع لشن عدوانها على دول المنطقة، فاليمن مارس ديموقراطيته قبل نشو الولايات المتحدة منذ القدم، فكانت عنوانا للعروبة ومركزا للعلوم والثقافة، خرج الكبار من العلماء في شتى العلوم، ومن الشعراء جعل اليمن فخر العروبة وشرف الإسلام ومجده، ذلك الإسلام المحمدي الأصيل الذي أنتج وخرّج الملايين من المقاومين اليمنيين في المشروع الإنساني والإلهي والمسيرة القرآنية تنامت وكبرت حتى غدت قوة أساسية من قوى مواجهة الاستكبار العالمي وأدواته بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.
سنوات تسع من الصمود والثبات والصبر اليمني، نتيجة العدوان السعودي الإمارتي الأميركي، خرج من خلالها منتصراً وبإرادة صلبة وعزيمة أكبر على مواصلة الجهاد من أجل تحرير فلسطين.
لم تمنعه سنوات العدوان، ولا جسام التضحيات عن الخروج إلى الشوارع بالملايين دفاعا عن فلسطين، لم ترهب مقاوميه وقواته المسلحة حاملات الطائرات الأميركية ولا المدمرات البريطانية، ولا أحدث الترسانات المتطورة، ولم تردعهم من إرساء قواعد اشتباك جديدة مع العدو الصهيوني دفاعاً عن غزة والشعب الفلسطيني.. فكان الرد اليمني باستهداف السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية وكل السفن المتجهة إلى كيان الاحتلال الصهيوني، ليتحول اليمن إلى قوة إقليمية رئيسية، ولاعبًا أساسيًا في المشهد الإقليمي على الصعيدين السياسي والعسكري، لم تعد الولايات المتحدة قادرة على تجاوز هذا الواقع، وعلى العكس من ذلك، ستضطر إلى الاعتراف بقوة ودور اليمن في المنطقة.
وفي هذا السياق، تظهر النتائج الملموسة، حيث أصبحت اليمن دولة ذات أهمية إقليمية، وتسهم بشكل كبير في المعادلة الإقليمية. يجدر بالولايات المتحدة أن تقر بقدرة اليمن ودورها في حماية الممرات البحرية وخطوط الملاحة الدولية، وفقًا للقوانين الدولية.
وما هو أكثر أهمية، أسست اليمن نفسها لتحرير البحر الأحمر والموانئ المجاورة، ولدعم الحرية في الملاحة. كما أن دورها الاستراتيجي يظهر بوضوح في إسهامها في خروج الولايات المتحدة من غرب آسيا، خاصة في العراق وسوريا، وفي هزيمة الكيان الصهيوني في غزة.
في استعادتها لذاتها وأصالتها، أصبحت اليمن لاعبًا مهمًا في المنطقة، يسهم بشكل كبير في تشكيل المستقبل الإقليمي ويسعى دومًا في ظل تراجع العديد من الدول العربية نتيجة إلى خوفه على مصالحه وبالتحديد رهبة من أميركا إلى مساندة المظلوم، فهو يعلم جيدًا أن العرب دماؤهم واحد وأحزانهم واحدة، وهم أول ما يسعون إلى الوقف بجانب أخواتهم في الشدائد، فعاش اليمن الجميل قويًا.

#كاتبة واعلامية فلسطينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com