أخبار اليمن

الخطة الأممية حول اليمن اقترحت انتخابات رئاسية نهاية العام

اوضح قيادي في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن? أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن? جمال بن عمر? اقترح إجراء انتخابات رئاسية في نهاية العام الجاري? بعد نقل جزئي للسلطة من الرئيس علي عبدالله صالح إلى نائبه الفريق عبدرب?ه منصور هادي? بالتزامن مع ورود تقارير عن قتلى في عدد من الأماكن? بينها زنجبار? حيث أفيد بمقتل 15? وتعز حيث تجدد قصف الحرس الجمهوري على أحياء في مدينة تعز.

وقال رئيس الدائرة السياسية في حزب المؤتمر الشعبي عبدالله أحمد غانم? إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر? قدم آلية تنفيذية للمبادرة الخليجية إلى قيادات المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك? تتمثل في تفويض الرئيس صالح نائبه ببعض صلاحياته? وفقا?ٍ للمادة 124 من الدستور للإشراف على الإعداد لانتخابات رئاسية مبكرة تجري في نهاية العام الجاري? والدخول في حوارات مع أحزاب اللقاء المشترك.

وأضاف غانم في تصريحات للصحافة? أن «الرئيس سيعود إلى اليمن» وأن «التفويض الذي سيمنح لنائب الرئيس لا يعني تسليما?ٍ للسلطة أو انتقالا?ٍ لها»? وأن صالح «سيبقى هو الرئيس الشرعي للجمهورية اليمنية إلى حين انتخاب رئيس جديد».

وعن موقف حزب المؤتمر من هذه المقترحات قال: «المؤتمر مبدئيا?ٍ يرحب بهذه الأفكار? خاصة وأنها تضمنت أن يجري الحوار بين المؤتمر والمشترك مع إضافة ممثلين عن الحراك الجنوبي وعن الشباب وعن الحوثيين تحت رعاية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي»? مضيفا?ٍ القول: «نرفض أي حوار خارج اليمن»? كاشفا?ٍ أن «المؤتمر مصر? على أن يجري الحوار داخل اليمن لأنه لا مبرر لإجراء حوارات بين أطراف وطنية في الخارج». واتهم رئيس الدائرة السياسية في الحزب الحاكم حزب الإصلاح باتخاذ قرار سري للتخلص من الرئيس صالح.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق