أخبار اليمن

تحذيرات محلية وأمنية في اليمن من تسليم “البيضاء” للقاعدة

سادت مخاوف محلية? مؤخرا?ٍ? من وجود مخطط ومؤامرة لتسليم محافظة البيضاء (وسط اليمن)? لـ”تنظيم القاعدة”? عقب استبدال بين قوات عسكرية تمتلك خبرة وقوة وآليات وأسلحة لديها إمكانات بالقصف لأماكن بعيدة? ليحل محل?ها معسكرات ذات خبرة محدودة.

وأوضح مصدر محلي لـ”خبر” للأنباء? أنه جرى? مؤخرا?ٍ نقل كتيبتين من اللواء 26 ميكا (الحرس الجمهوري سابقا?ٍ)? من منطقة مكيراس (تقع بالمناطق الحدودية بين البيضاء وأبين)? إلى مقر قيادة اللواء في منطقة السوادية التابعة للمحافظة.

وأفاد المصدر? بأنه حل محل تلك الكتيبتين من اللواء 26 ميكا? في منطقة مكيراس? لواء المجد القادم من صعدة? منتصف شهر مايو? مشيرا?ٍ إلى أن الأخير لا يمتلك الإمكانات والمعدات التي تمتلكها الكتيبتان التابعتان للواء 26 ميكا (للحرس الجمهوري سابقا?ٍ).

ولفت إلى أن لواء المجد القادم من صعدة? لا توجد لديه خبرة بتلك المناطق? كونه وصل إلى تلك المناطق من خارج المحافظة? مشيرا?ٍ إلى أن الكتيبتين التابعتين للواء 26 ميكا كان لديهما خبرة ومعرفة جيدة بالمناطق وكيفية التعامل مع الوضع الأمني والعسكري.

وعن القوة العسكرية وقدرة الآليات التي تمتلكها كتيبتا اللواء 26 ميكا (الذي تم نقله من مكيراس إلى السوادية)? قال المصدر في سياق حديثه لـ”خبر” للأنباء: “لدى كتيبتي اللواء 26 ميكا إمكانات خاصة متمثلة بمدفعيات تقصف إلى أماكن بعيدة تصل إلى مسافة 30 كيلو مترا?ٍ”.

وأضاف: “تمتلك الكتيبتان – اللتان تم نقلهما من مكيراس إلى مقر قيادة اللواء 26 ميكا في السوادية – دبابات وعربات ومدفعيات? وآليات عسكرية مختلفة? بالإضافة إلى الخبرات القتالية التي لدى الجنود التابعة للكتيبتين? مشيرا?ٍ إلى أن لدى (الكتيبتين) ما يقارب 25 دبابة”.

وزاد المصدر بالقول: كل تلك الإمكانات والقدرات والآليات العسكرية تدل على مقدرة وتمكن وقوة الكتيبتين? على اللواء الذي حل محل?ة (لواء المجد)? حسب وصفه.
واختتم المصدر بالقول: “استبدال قوة عسكرية ضخمة? بلواء أقل خبرة وأقل إمكانات? طرح الكثير من التساؤل والمخاوف من أن هناك مخططا?ٍ يجري لتسليم محافظة البيضاء لـ”عناصر من تنظيم القاعدة”. حسب وصفه.

إلى ذلك? أكد مصدر أمني تلك المخاوف والشكوك من التوزيع العسكري الذي تم? مؤخرا?ٍ? في محافظة البيضاء.

وأوضح في تصريح لـ”خبر” للأنباء? أنه تم الرفع من إدارة أمن البيضاء ببرقية إلى العمليات الحربية? تضمنت شكوك هذا التوزيع العسكري? كما شملت مطالب بتوضيحات حوله.. مضيفا?ٍ? أن “وزارة الدفاع ردت على تلك البرقية بأن ذلك التوزيع يخدم العمليات العسكرية ولا يستدعي القلق والشك”.

وأضاف: “كما أن وزارة الدفاع قالت في ردها على البرقية في حينه? بأن التوزيع الجديد للقوى العسكرية في المحافظة يأتي بناء?ٍ على تكتيك عسكري وإعادة تأهيل? لتنفيذ عمليات عسكرية قادمة? ويأتي في ظل خطة واستراتيجية عسكرية حربية”.

وأفاد بأن “وزارة الدفاع أوضحت بأن التوزيع العسكري تم بعناية”? مشيرا?ٍ إلى أنه “يأتي لموازنة القوى ومواقع مسرح العمليات العسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com