ثقافــة وفنــون

محكمون ومدققون من كافة دول مجلس التعاون الخليجي في مزاينة الإبل

عقدت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة اجتماعها أمس الاول برئاسة سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? وذلك لمتابعة ح?ْسن سير العمل في كافة اللجان الفرعية المنظمة لمختلف المسابقات? وكذلك فيما يتعلق بالحرص على تأمين كافة الخدمات المقدمة للمشاركين من قبل الجهات الداعمة? فضلا عن بحث الاقتراحات المقدمة من قبل بعض المشاركين بهدف تطوير الآليات التي تكفل تعزيز المكانة العالمية التي بات المهرجان يتبوأها على خارطة المهرجانات التراثية.
من جهة أخرى أشاد مشاركون في مسابقة مزاينة الإبل من كافة دول مجلس التعاون الخليجي? ب?ْحسن التنظيم وبحرص إدارة المهرجان على توفير كافة الخدمات والمستلزمات التي تكفل لهم مشاركة ناجحة? مؤكدين أن المهرجان هو الأهم والأضخم على مستوى العالم? م?ْعربين عن سعادتهم بالتواجد في إمارة أبوظبي? وبالمتابعة الكبيرة من الجمهور الذي تواجد بكثافة في كافة الأشواط.
وتقام فعاليات المهرجان على عشرات الكيلومترات المربعة من صحراء المنطقة الغربية. وتشمل الفعاليات سوق الصناعات التقليدية الإماراتية? مسابقة تغليف التمور? ومسابقة التصوير الفوتوغرافي? ومزاينة الإبل التي استقطبت أكثر من 800 من ملاك الإبل? ممن يشاركون في فئات وأشواط المسابقة بما ي?ْقارب 20 ألف ناقة. وجوائز المهرجان في مختلف مسابقاته تصل لـ 35 مليون درهم إماراتي.
ويقوم بالتحكيم في مسابقة مزاينة الإبل خبراء في هذا المجال من محكمين ومدققين من دول مجلس التعاون الخليجي? حيث تشمل المعايير كافة أجزاء الجسم بمجموع درجات يبلغ 100 درجة? تتوزع كما يلي:
(25 درجة) لتفاصيل الرأس والرقبة(الشارب? شكل الأنف? كبر الرأس? انتصاب الأذنين? طول الر قبة وارتفاعها لأعلى).
(20 درجة) للجزء العلوي (طول الغارب? ارتفاع الغارب لأعلى? شكل السنام وموقعه? طول الظهر).
(15 درجة) للجزء الأمامي (وسع النحر? الشولة? حجم الخف).
(10 درجات) للجزء الخلفي (كبر الفقار? الفجحة).
(30 درجة) للشكل العام والرشاقة ويشمل ذلك (جمال العرض? طول الشقة? كبر المطية? إضافة لصحة الجسم ولمعان الشعر).
وتنقسم مزاينة الظفرة لفئتين أساسيتين هما الأصايل والمجاهيم ..
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? وبدعم كل من وزارة البيئة والمياه? دائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي بلدية المنطقة الغربية? القيادة العامة لشرطة أبوظبي مديرية شرطة المنطقة الغربية? مجلس تنمية المنطقة الغربية? الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف? معهد التكنولوجيا التطبيقية بأبوظبي? شركة أبوظبي للتوزيع? جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية? ومركز إدارة النفايات. الراعي الذهبي شركة بيلد ميدل ايست? راعي سباق الهجن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية? والراعي البرونزي شركة الإمارات المتقدمة للاستثمار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com