ثقافــة وفنــون

كرامة مرسال يغادر للعلاج إلى جمهورية مصر العربية

غادر مساء امس من فندق مدينة سام في صنعاء الفنان الكبير كرامة سعيد مرسال إلى جمهورية مصر العربية بعد ان وجه الرئيس عبدربه منصور هادي سرعة نقله للعلاج.

وخلال خروجه من الفندق تلقى مرسال إتصال هاتفي من الرئيس عبدربه منصور هادى تمنى له عودته بالسلامة الى أرض الوطن. وأشار: أنت خدمت الحركة الثقافية اكثر من 60 عام ولزم علينا ان نخدم أي إنسان يحب هذا الوطن.وعبر الفنان مرسال عن شكره لرئيس الجمهورية على سرعة نقله الى مصر للعلاج وقال: تفاجت أنه إتصل بي قبل خروجي من الفندق.

وشكر الفنان الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة على إهتمامه كما شكر الأخ محافظ حضرموت خالد سعيد الديني الذى يتابع إجراءات السفر منذ اللحظة الأولى.

وكان مرسال قد اشتد به المرض خلال الفترة الأخيرة? وتضاعفت معاناته ويرقد على فراش المرض منذ عدة أشهر. وكرامة مرسال فنان يمني ولد في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن عام 1946م? وبدأ مشواره الفني في ستينيات القرن الماضي وتحديدا في عام 1963 وهو السابعة عشر من عمره.

وغنى مرسال من أشعار الكثير من الشعراء الحضارم وعلى رأسهم الشاعر الحضرمي الكبير حسين أبو بكر المحضار الذي كان سببا في تألق أغانيه كما غنى من أشعار عمر أبو بكر العيدروس وأحمد سالم البيض وأحمد سالم بامطرف وجمعان بامطرف وجنيد باوزير وعباس الديلمي.

و قدم أعمال فنية وطنية كثيرة وله رصيد كبير في الغناء الوطني. بالإضافة إلى موهبة كرامة الغنائية فهو يتملك إلى جانب ذلك موهبة أخرى وهي التلحين حيث لحن في حياته الكثير من الأغاني لأكثر فناني اليمن والخليج.

وبدأ كرامة بإطلاق أول أغنياته واسطواناته في 1969م عندما التقى بالشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار وقام بتلحين اغانيه بنفسه وإطلاق أول اسطواناته واستمر العمل بينهما بالإضافة إلى الفنان ابوبكر سالم حتى وفاة الشاعر حسين ابوبكر المحضار في عام 2000م.

وقدم كرامة خلال حياته الفنية الكثير من الأغنيات التي اشتهرت باللون الحضرمي وكانت أشهر اغنياته (متيم) والتي حازت على اعجاب الجماهير الخليجية والعربية وغناها الكثير من مغنيين الخليج العربي امثال راشد الماجد وفرقة ميامي وغيرهم. كما قدم كرامة أيضا رصيد لا بأس به من الاغاني الوطنية للوطن العربي واليمن مثل اغنية حبي لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com