عربي ودولي

نتنياهو: البرقيات السرية لم تتسبب بالضرر لاسرائيل وعلى العرب التحلي بالشجاعة

عقب رئيس الوزراء الإسرائيلي? بنيامين نتنياهو? على البرقيات الأمريكية السرية التي نشرت اليوم بالقول إنها لم تتسبب بالضرر لإسرائيل? واصفا?ٍ أن اليوم هو يوم تاريخي في علاقة الصحافة بالدبلوماسية. واشار نتنياهو الى ان اسرائيل تتبع اجراءات مشددة في مراسلاتها وبرقياتها مع الدول الاخرى وتتجنب ابداء مواقف حساسة في لقاءات موسعة تتجاوز الشخصين.
ودعا نتنياهو خلال اللقاء السنوي برؤساء تحرير الصحف الاسرائيلية زعماء الدول العربية الذين كشفت الوثائق انهم ضغطوا على واشنطن لمهاجمة ايران? الى التحلي بالشجاعة وابداء موقفهم صراحة وبعلانية? زاعما?ٍ ان ذلك يعزز فرص السلام في المنطقة.
وقال إن أهم ما كشفته الوثائق هو ان عدة دول في المنطقة تشارك اسرائيل بأن ايران هي الخطر الاكبر على السلم العالمي? مضيفا?ٍ ان زعماء عدة دول عربية اصبحوا يدركون أن التهديد الجديد وهو ايران. كما تطرق نتنياهو الى المفاوضات مع السلطة الفلسطينية محملا?ٍ اياها?ٍ تعثر المفاوضات? وقال: “نحن نجري اتصالات مع الولايات المتحدة وهناك رغبة حقيقية للتقدم في العملية السياسية. لكن ذلك لا يتعلق بنا فقط? بل يتعلق بالطرف الفلسطيني الذي لم يقدم على اي خطوة”? مستبعدا?ٍ اجراء تغييرات في الإئتلاف الحكومي الحالي. وشدد نتنياهو على ضرورة ان تشمل اي تسوية ترتيبات امنية “مشددة”. ورا على ما نشره “ويكيليكس” من تصريحات منسوبة للرئيس المصري حسني مبارك وصف فيها نتنياهو بأنه “ذكي ووسيم ولكنه لا يفي بوعوده” قال نتنياهو مداعبا: “سأجيبكم كشخص أكثر ذكاء ووسامة..مبارك أحد أهم القادة في المنطقة وهو شريكنا في مساعي السلام”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق