حقــوق وحريـات

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يستعرض التقرير التحليلي عن واقع الحقوق في أبين

نظم مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان صباح أمس الاثنين ورشة عمل تقييميه لاستعراض التقرير التحليلي عن واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمحافظة في الفترة الممتدة من مايو 2009_ مايو 2010م والمقدم من فريق رصد أبين والتابع للمركز وذلك في إطار مشروعه ( نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة المستقبل fff في محافظة أبين.. وحضر الورشة كل من الأخوة : أحمد ناصر جرفوش وكيل محافظة أبين و د. الخضر السعيدي – مدير عام مكتب الصحة والأخت آمنه محسن – رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع أبين .
وكان قد افتتح الورشة التقييمية الصحفي علي النقي منسق فريق الرصد في م/أبين مرحبا بالضيوف والحضور جميعا?ٍ منوها?ٍ إلى أن الورشة التقييمية تحمل مؤشرات رسمية ورصدية سيتم استعراضها في التقرير التحليلي .. وتلا ذلك كلمة الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والمشرف العام للمشروع نوه فيها إلى أن هذه الورشة جاءت متأخرة نتيجة ظروف خارجة عن إرادة المركز.. موضحا?ٍ أن المشروع يقوم على ثلاثة مكونات وهي نشر ثقافة حقوق الإنسان والمكون الثاني رصد الانتهاكات في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أما المكون الثالث تقديم المساعدة القانونية .
وأضاف قائلا?ٍ: أن المشروع قد رصد قضايا متعلقة بالحياة اليومية للمواطنين وقام بنشر التوعية بين الناس لمعرفة حقوقهم والعمل على متابعة تلك الحقوق .. أما رصد الانتهاكات فالمقصود منها معرفة المشكلات التي يعاني منها المواطنين والمجتمع المحلي و الإخلال بالحقوق المنصوص عليها في الدستور والمواثيق الدولية التي وقعت عليها اليمن وصارت ملزمه لها كالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
وأوضح نعمان: نحن لا نرصد الأخطاء إنما نجسد طابع الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية والسلطة المركزية.. وعند وصول تقارير الرصد إلينا نبحث عن حلول لتلك المشكلات مع الجهات المختصة قبل أن ت?ْرفع تلك التقارير إلى مؤسسة المستقبل .
وفي كلمة أحمد ناصر جرفوش وكيل محافظة أبين المساعد أكد فيها أن السلطة المحلية تحب أن تتطلع منظمات المجتمع المدني على أدائها وستكون عونا?ٍ لها في هذا المجال … كما قدم شكر لكل من أبدع في الورشة .
وقد صرحت الأخت سماح جميل مديرة المشروع قائلة: أنه خلال هذه الورشة سيتم الوقوف أمام جهود ونتائج فريق الرصد الميداني في أبين الذي عمل خلال الشهور الماضية والذي واجهته صعوبات عديدة منها امتناع الجهات الرسمية التعاون مع الفريق حيث أن البعض لم يستوعب الشراكة بينهم وبين منظمات المجتمع المدني .. واختتمت التصريح بمناشدة الحضور بتقديم الآراء والمقترحات والحلول المثلى التي سنعمل على تبنيها والعمل على متابعتها مع جهات الاختصاص .

وعقب ذلك قام منسق المشروع وفريق الرصد في م/ أبين باستعراض التقرير التحليلي عن واقع الانتهاكات في محافظة أبين موثقا?ٍ بالعديد من الصور المبينة والدالة على الانتهاكات.. وكان البدء مع الحق في التعليم حيث رصد التقرير العديد من الانتهاكات المتعلقة بهذا الحق في عدد من المديريات منها زنجبار ولورد وخنفر ورصد والوضيع وسباح حيث أخذت نماذج تبين حال المدارس في تلك المديريات ابتداء?ٍ من عدم توفر المبنى المدرسي اللائق والحرمان من التجهيزات المدرسية وافتراش الطلاب المعلمين الأرض وصولا?ٍ إلى عدم توفر الكتاب المدرسي والمياه والكهرباء والحمامات داخل تلك المدارس ونقص المعلمين وضعف مخرجات التعليم … بعد ذلك انتقل فريق الرصد للحديث عن الحق في الصحة والعلاج المجاني حيث استعرض التقرير الانتهاكات الواقعة في هذا الحق ومنها تدني مستوى النظافة في بعض المستشفيات وغياب الخدمات الضرورية كـ (المياه والكهرباء) و ضعف صرف الأدوية مجانا?ٍ للمرضى وقلة الاهتمام بمكافحة الأمراض المعدية ….. وقد أخذت نماذج توضح ما وصل إليه الوضع الصحي في محافظة أبين وهم: مستشفى الرازي العام ومستشفى زنجبار والوضع الصحي في مديرية سباح … وعقب ذلك استعرض التقرير الحق في العمل ( الوظيفة والضمان الاجتماعي والتدريب والتأهيل ) حيث أوضحت المؤشرات الرصدية من خلال نماذج حية لها إلى ازدياد نسبة البطالة والتلاعب بالوظائف العامة .. وتلا ذلك الحق في السكن والخدمات الاجتماعية الأخرى ( مياه وكهرباء وصرف صحي) تبين وفق الرصد الميداني أن عددا?ٍ من القرى وتحديدا?ٍ في مديريات خنفر وزنجبار مساكنها من ( العشش) وانعدام الكهرباء والمياه والصرف الصحي في عواصم بعض المديريات وضعفها وتدنيها في عاصمة محافظة زنجبار… وعبر صور متعددة تحدث التقرير عن واقع عمالة الأطفال في م/أبين .. وقد اختتم التقرير بالحديث عن وضع المرأة في م/ أبين .
وعقب انتهى استعراض التقرير الرصدي التحليلي لواقع الانتهاكات في أبين .. تحدث الأخ عبد الرؤوف سعيد من ف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com