أخبار اليمن

الأمم المتحدة تحذر من “انهيار” عملية الانتقال السياسي في اليمن

أعلن مسؤول أميي أن نصف سكان اليمن البالغ عددهم 24 مليون شخص بحاجة لمساعدة إنسانية? محذرا من انعكاس هذه الأوضاع المتدهورة على المكتسبات السياسية وزعزعة الاستقرار.

ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة على لسان إسماعيل ولد الشيخ أحمد? منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن? قوله: “لن يتحقق التحول السياسي إذا لم نتعامل مع الوضع الإنساني?” محذرا من “انهيار” عملية الانتقال السياسي والتي تتبع المسار الصحيح إذا لم تتم معالجة الوضع الإنساني بطريقة “دراماتيكية.”

وأوضح أن الصراع الدائر بين الشمال والجنوب في البلاد إلى جانب الجفاف وارتفاع مستويات الفقر منع السكان من الحصول على الخدمات الأساسية.

ويعاني أكثر من مليون طفل من سوء تغذية حاد منهم 250 ألفا يواجهون خطر الموت ما لم يتم توفير المساعدات الفورية? بحسب ما جاء في التقرير.

وعلى صعيد متصل بالاوضاع فقد خيم التوتر على العديد من المدن والمناطق في الجنوب وشرق اليمن اليوم الجمعة.

وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع اليمنية? في تصريح صحفي له اليوم? إن بعض المناطق تشهدا حاليا تصاعد في وتيرة الأحداث الأمنية باليمن مع تصاعد الإصرار على خيار الانفصال من جانب الحراك الجنوبي? حيث وقعت مصادمات بين قوات من الأمن وعناصر تنتمي للحراك الجنوبي.

وأكد المصدر مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بينهم جنديان في أعمال عنف شهدتها مديرية صيرة بمحافظة عدن جنوب اليمن الليلة الماضية بين شباب الحراك وجنود الأمن المركزي? إثر قيام الأخير بفتح الطرقات التي تم قطعها من قبل شباب الحراك بحجة العصيان المدني.

كما أن أعلنت أجهزة الأمن في المحافظات الساحلية رفع حالة الطوارئ وشددت من إجراءاتها الأمنية حول السواحل اليمنية لإحباط وضبط أي عملية تهريب أسلحة إلي الداخل اليمن .

من جهة أخرى كشفت وزارة الداخلية اليمنية النقاب عن إحباط محاولة إرهابية حيث قام شخصين بمحاولة تفجير أنبوب النفط بمديرية صرواح محافظة مأرب شرق اليمن لتنفيذ مطالب خاصة بهم.

وقد قامت المحافظة بردم الأنبوب الذي تعرض للاعتداء? وهو يعمل الآن بحاله جيده ولم يلحق به أي ضرر”.

وشهد أنبوب النفط اعتداءات متكررة خلال الثلاث السنوات الأخيرة تسبب في إيقاف ضخ النفط لأشهر? وحرمان موارد الدولة مليارات الريالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com