ابناء اليمـن في المهجـــر

طلاب يمنيون ينفذون وقفة احتجاجية أمام السفارة اليمنية في بيروت

نفذ الطلاب اليمنيون في لبنان وقفة احتجاجية أمام السفارة اليمنية في بيروت, وذلك بسبب طردهم من المعاهد اللبنانية الرسمية بحجة عدم وجود اتفاقية.

وهاجم الطلاب وزير التعليم الفني عبد الحافظ نعمان متهمين له بالسفر إلى لبنان لأجل قضاء إجازة العيد, وليس لتجديد الاتفاقية, كما استنكر الطلاب استمرار انقطاع المنح المالية عن عشرات الطلاب, منذ ثمانية شهور, متهمين للوكيل توفيق العامري بالتسبب بقطع مستحقاتهم المالية دون أسباب ودون سابق إنذار, وعرقلة معاملة استعادة منحهم.

وطالبوا بالبيان الصادر عنهم التحقيق مع وكيل الوزارة توفيق العامري لتسببه بمأساة عاشها قرابة العشرين طالب, من خلال انقطاع مخصصاتهم المالية دون سابق إنذار ودون أسباب منطقية, وعرقلة معاملاتهم بالوزارة.

وقالوا في البيان: عندما زار الوزير الذي أتت به الثورة, لبنان استبشرنا خيرا?ٍ, ولكننا تفاجأنا بأنه أتى فقط لقضاء إجازة العيد, خصوصا?ٍ بعد رفض وزارة التربية والتعليم تسجيلنا هذا العام بحجة عدم وجود اتفاقية اتضح كذب الوزير, ومزاعمه عن توقيع اتفاقية جديدة.

وأضاف البيان: “صبرنا وتحملنا انقطاع المنح, فتفاجأنا بطلب الجانب اللبناني رسوم التسجيل, بحجة أن ليس ثمة اتفاقية موقعة!!!. والحقيقة أن الزيارة لم تكن لمعالجة قضايا الطلاب ولا لتجديد الاتفاقية بل كانت الزيارة إلى لبنان زيارة عائلية بحجة معالجة قضايانا.. معبرين في البيان : “حتى آلامنا استغلوها لقضاء إجازاتهم, وسرقة المال العام”.

وناشد الطلاب رئيس الوزراء والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالتحقيق التحقيق في زيارة الوزير عبد الحافظ نعمان إلى لبنان, واستغلاله أوضاع الطلاب ومشاكلهم لقضاء إجازة العيد في لبنان, وزيارة أقاربه, وصرف ما يقارب 5 مليون ريال كـ تذاكر وبدل سفر, دون أن يحقق أي هدف في زيارته, ورفض السماع إلى الطلاب أثناء لقائه بهم.

كما طالبوا باعتماد بدل كتب بمعدل 200$ سنويا?ٍ, و 500$ بدل مشروع تخرج, و 200$ رسوم الإقامة السنوية في لبنان و سرعة إرسال المخصصات المالية للطلاب للربع الأول 2013, والمستحقات المالية للطلاب الذين توقفت منحهم من الربع الثالث 2012, وكذلك زيادة المستحقات المالية إلى 700$ , وهو الحد الأدنى للمعيشة في لبنان خصوصا?ٍ مع الغلاء الفاحش والمتصاعد.

وطالبوا السفارة, بتحمل مسؤوليتها, وتسجيل الطلاب للعام الدراسي 2013, وصرف السلف المالية التي اعتاد الطلاب على استلامها كل شهر, بسبب تأخر المستحقات المالية.

الجدير بالذكر أن الوزارة قطعت مستحقات الطلاب المالية منذ 8 شهور, دون أسباب منطقية, وحرم عشرات الطلاب من التسجيل هذا العام بسبب عدم وجود اتفاقية, مع أن الوزير زار لبنان في عيد الأضحى المنصرم, بحجة تجديد الاتفاقية.

وأكد الطلاب استمرارهم في المظاهرات وبدأ اعتصام مفتوح حتى تلبية مطالبهم المشروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com