ثقافــة وفنــون

اليمن تعترض على فيلم يهودى يشارك فى “القاهرة السينمائى” باسم اليمن

اعترضت المستشارة عائشة العولقى? مديرة المركز الثقافى اليمنى بالقاهرة على مشاركة فيلم «أرض مجهولة» بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الخامسة والثلاثين باعتباره فيلما?ٍ يمنيا?ٍ لأن القائمين عليه ليس لهم أية صلة باليمن ومخرجه «مانيول دى كوكو» يهودى يونانى?
كما أن الممثلين والإنتاج لا يحملون الجنسية اليمنية ويحكى الفيلم عن الربيع العربى فى اليمن والتى سمتها بـ«الحرب الأهلية» من خلال قصة غرق مركب يحمل العلم اليهودى على شواطئ جزيرة «سوقطرى» والتى ورد اسمها فى ملخص الفيلم باسم «جزيرة سوكوترا» مما ينم عن جهل باسم الجزيرة والتى وصفها الفيلم بالأرض المجهولة فى حين يعلم العالم أجمع أن جزيرة سوقطرى هى أرض يمنية منذ قديم الأزل? والتاريخ شاهد على هذا? كما يساهم الفيلم فى تشويه تاريخ الهوية اليمنية? وقالت إنها لا تسمح لأحد بأن يلغى تاريخ اليمن لمجرد عرض الفيلم على الشاشات من خلال المهرجان? وعلى إدارة المهرجان أن تراجع نفسها مرة أخرى بعدم مشاركة الفيلم فى الفعاليات.
ومن جانب آخر? لم تتخذ إدارة المهرجان أى قرار حتى الآن باستبعاد الفيلم مبررة ذلك بأنه لا يحمل أية دلالة تشير إلى أنه يمنى.
ونطالب الدكتور عزت أبوعوف? رئيس المهرجان? وسهير عبدالقادر? نائبة رئيس المهرجان? باستبعاد الفيلم حفاظا?ٍ على علاقات الشعوب? وعدم الإساءة لتاريخ الأمم.

المصدر : الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com