السياحـة والاثار

كوكبان.. قبلة السياح في مرمى العدوان

المحويت – تقرير / معين الصيادي :

كوكبان.. مدينة التاريخ والحضارة التي تجلس على سفح جبل (كوكبان)، والتي تعود الى ما قبل القرن السابع قبل الميلاد، كانت قد وضعتها قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في مرمى صواريخ طائراتها، وبأكثر من إحدى عشر غارة جوية، محولة إياها إلى مدينة أشباح، تصيب من يزورها بالرعب بدلا من ان كانت قبلة سياحية يقصدها كل سائح خارجي قبل اليمني، ما شكل صدمة لوزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي منفذة وقفة احتجاجية سعت من خلالها إلى نقل صورة مكتملة للعالم بأسره..

كوكبان والعدوان
على بعد 43 كيلو متر من الشمال الغربي للعاصمة اليمنية صنعاء، ومن على سفح جبل كوكبان في مديرية شبام كوكبان التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن السابع قبل الميلاد، بمحافظة المحويت الذي يرتفع 2800 متر عن مستوى سطح البحر، تمتشق مدينة كوكبان التاريخية من بين السحب، ملوحة لزائريها رغم ما تكشفه المنازل التي تبرق في عينيها ما لحق بها من دمار ووحشية نتيجة استهدافها أكثر من مرة من قبل مقاتلات العدوان السعودي الامريكي بإحدى عشر غارة جوية دونما ان يحرك العالم ساكنا، ان لم يكن من اجل بني البشر (نساء – أطفال – شيوخ طاعنين في السن..الخ)، الذين تتشدق بهم دوما منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية، فعلى الأقل من اجل مكانتها التي تعد إرثاً تاريخيا وسياحيا وثقافيا للعالم بأسره، وليس لليمن وشعبه على وجه الخصوص.

اليمن السعيد سينتصر
الابتسامة العريضة لمدينة كوكبان والمعهودة منها خلال استقبالها زائريها سواء سياح أو غيرهم ظهرت مصلوبة على شفاها رغم محاولتها إخفاء ذلك للظهور بكامل هيبتها المعتادة، كيف لا، وهي قد فقدت سبعة من أبنائها بينهم امرأة، وقرابة عشرون جريحا، ناهيك عن تشوه وجهها التاريخي والسياحي والثقافي والديني الناتج عن صواريخ طائرات العدوان السعودي الذي صب على المدينة التاريخية جام غضب وحقد (أهل مملكة الرمال)، وهي الجريمة التي تبادر بسردها لك أكوام الأحجار المبعثرة على مدخل المدينة حينما تنزعك من استغراب خيالك قائلة بمرارة (انا كنت على ركن في ركن بوابة المدينة، بينما تقاطعها الأخرى، لعلي انا كنت على عتبة مدخل البوابة، لتأتي ثالثة وكلها شحوب، وتقول أما انا فقد كنت أعلى القلعة…الخ)، الأمر الذي يجعلك تنفض ارتباكك من عليك وأنت محاولا إخفاء حزنك والبركان الذي يغلي بأعماقك، وأنت تربت على كتفها وتهمس في اذنها (اليمن السعيد سينتصر)..

جامع المنصور وقبة الأمير
وما ان تدلف عتبة بوابة المدينة المدمرة، إلا واستقبلتك مجموعة منازل تم تسويتها بالأرض، وكلما مررت أكثر، وطفت بالمدينة صادفت أكثر، لتجد انها بلغت قرابة (60) منزلا، تنوع تدميرها ما بين تدمير جزئي وكلي، وتدمير وطمر المدافن القديمة الخاصة بحفظ الحبوب.
الأمر كذلك بالنسبة للمعالم الدينية والإسلامية حيث طال الدمار قبة الأمير شمس الدين والمرافق الأثرية التابعة لها بما فيها من نقوش وزخارف وأنماط معمارية وغيرها، وتضرر جامع المنصور الأثري المجاور للقبة بأغلب مكوناته، إضافة إلى إلحاق الأضرار بالبرك التابعة للجامع، ومبنى المدرسة العلمية بكوكبان.

تدمير المنشآت العامة
كما استهدفت طائرات العدوان السعودي الامريكي بـ 3 صواريخ تعرض مبنى المواصلات وأبراج وشبكة الاتصالات بمدينة كوكبان، وتسببت بتدميرها كاملا، إضافة إلى تدمير المدرسة التعليمية لطلبة المدينة، وتضرر الفندق والوحدة الصحية الخاص بالمدينة وغيرها من المنشآت العامة والاستثمارية، وإلحاق أضرار بالغة فيها أدت إلى إغلاقها وخروجها عن الخدمة.

مأساوية العدوان
يد الله في السماء، وعشرات الشباب بينهم عدد من الشيوخ الطاعنون في السن الذين ابو مغادرة منازلهم إلا على اكتف الآخرين، هم من تبقى في حراسة مدينة كوكبان التاريخ من أية سرقة أو عدوان، بينما غادر المدينة بقية السكان بعد ان أصبح ما نجي من المنازل التي تعرضت للتدمير غير قادرا على إيواء السكان، حيث لم يتبق منزلا بمقدوره ان يحمي من تبقى من الشباب المتكفل بحراسة المدينة التاريخية تكسّر جميع النوافذ المنزلية، لتبقى الرياح التي تهب من كل اتجاه في أعلى سفح كوكبان هي اللحاف الوحيد لأولئك الشباب، ما جعل الحياة مأساوية، في ظل غياب تام لمنظمات الإغاثة..

الحاجة (عتيقة) أنموذجا
الحياة في كوكبان التي أصبحت مأساوية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، بعد ان تحولت من مدينة تاريخية الى أشبه بمدن الأشباح.. لا يوجد فيها ولو امرأة واحدة، ما يجسد صمود أبناء المدينة الذين أصبحوا يخدمون أنفسهم بأنفسهم، باستثناء امرأة طاعنة في السن تدعى الحاجة (عتيقة)، أبت ان تغادر منزلها مهما بلغ الحقد والطغيان لقوات العدوان، قاطعة العهد على نفسها ان تغادر منزلها إلا على أكتاف أبنائها، أما عزيزة كريمة، منتصرة لكرامة المرأة اليمنية في كوكبان التاريخ خاصة، واليمن عامة، او شهيدة عظيمة تروي للأجيال قصة عظمة صمود المرأة اليمنية التي عاشت قرابة عام كامل تحت القصف الجوي والبحري، وحصار (بري- بحري – جوي)، مجسدة الحاجة (عتيقة) بذلك الصبر والجلد والتحدي والعزيمة الكبيرة أنموذجا للمرأة اليمنية.

وقفة احتجاجية
وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي، ككل مرة لم تقف مكتوفة الأيدي امام هكذا استهداف ممنهج ومتكرر، قامت بتنفيذ وقفة احتجاجية في مدينة كوكبان شارك فيها جميع قيادتها وموظفيها، دعت خلالها جميع الجهات الحكومية والخاصة المختصة، والتي كان من بينها الهيئة العامة للآثار والمتاحف، والاتحاد اليمني للسياحة، والاتحاد اليمني للفنادق.
وخلال الوقفة دانت وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي في بيان صادر عنها استهداف العدوان السعودي الأمريكي, للمرة الثالثة, لمدينة كوكبان الأثرية وبوابتها التاريخية بمديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت, والذي تسبب بأضرار كبيرة للمدينة التاريخية ومعالمها ومبانيها وبوابتها وأسوارها القديمة.
واضح البيان الذي ألقته الأستاذة نجاة الشامي – مدير عام الإدارة العامة للمرأة بوزارة السياحة – ان العدوان بلغ أقصى حدوده في ضرب وتدمير الآثار والمدن التاريخية والأثرية والتي كان آخرها استهدافه لمدينة كوكبان الاثريه الذي أدى الي حصن كوكبان التاريخي وبوابته الاثريه وعدد من المنازل، وقد راح ضحية ذلك عدد من الشهداء والجرحى المدنيين، إضافة تدمير كلي وجزئي للمواقع التاريخية والأثرية والمنشآت السياحية في مختلف المحافظات.
وأكد البيان ان استهداف التراث العالمي من قبل قوات العدوان يعد تحديا سافرا للنداء الذي أطلقته منظمة اليونسكو بتجنيب التراث الإنساني في اليمن لأي اعتداءات مباشرة أو غير مباشرة, كما يعد انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرم المساس بالحق التاريخي للشعوب ومعالمها الأثرية، وتعد جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.
وناشد البيان كافة المنظمات الدولية, وبالأخص منظمة التربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” ومنظمة السياحة العالمية ومنظمات حقوق الإنسان، والمنظمة العربية للسياحة, بالتدخل العاجل لإيقاف قوات التحالف من استهدافها المتكرر للمواقع والقيام بواجبها في حماية التراث والآثار القديمة في اليمن.

سياسة التدمير والإذلال
وفي تصريح صحفي أكد خلاله – القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الترويج السياحي الأستاذ محمد علي أبو طالب – ان استهداف مدينة كوكبان التاريخية وغيرها من المدن التاريخية والمواقع الأثرية والسياحية والمنشآت السياحية، يشكل استهدافا للهوية والحضارة اليمنية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ والتي تعود لآلاف السنين، من ناحية، ومن ناحية اخرى رمي مئات العاملين في القطاع السياحي (حكومي – خاص) من خلال فقدانهم مصادر عيشهم بمعية مئات الآلاف الذين يعولون، الى رصيف البطالة ما يجعل منهم لقمة سائغة في متناول الجماعات الإرهابية التي تغذيها وترعاها المملكة العربية السعودية.
ولفت القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الترويج السياحي ان المنشآت السياحية بأنواعها هي الأخرى تضررت الى درجة كبيرة بشكل مباشر وغير مباشر نتيجة العدوان السعودي الامريكي والحضر الذي تنفذه على بلادنا.
وبينما أوضح القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الترويج السياحي ان قطاع السياحة تكبد خسائر بمليارات الدولارات، أكد على ان سياسة التدمير الممنهج والإذلال للشعب اليمني لن تنجح. مشيرا إلى ان استهداف التاريخ والتراث اليمني الذي هو ملك للعالم بأسره والعاشق تفرّده وعراقته، بحاجة الى وقفة جادة من المنظمات المعنية بالتراث العالمي والإنساني، والضغط على قوى التكبر في إيقاف آلة الدمار والموت.
جدير بالذكر إن تم خلال الوقفة التي حضرها موظفي وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي وجمع غفير من العاملين في القطاع السياحي الحكومي والخاص، ألقيت عدة كلمات من قبل وكيل وزارة السياحة لشئون التنمية السياحية الأستاذ عمر بابلغيث ورئيس قطاع السياحة الأستاذ محمد بازع وأمين عام المجلس المحلي بمديرية شبام كوكبان عبدالكريم شرف الدين ومدير الشرطة السياحية العقيد الركن عبد الكريم الحاضري، أكدت جميعها على أهمية التوحد ضد العدوان السعودي الأمريكي الذي لا يفرق بين احد. مؤكدة على الأهمية التاريخية والسياحية لمدينة كوكبان، وحجم الضرر الكبير الذي لحق بالمدينة ومبانيها ومساجدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com