أخبار اليمن

اسماء قائمة البيض للحوار الوطني

سيبدأ الجمعة القادمة ? في مدينة دبي لقاء المبعوث الاممي الى اليمن ? جمال بن عمر ? مع عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج ? وسيستمر اللقاء يومين يجري خلالهما “نقاش حول الاقتراحات المطروحة للبدء في حوار هادف الى حل القضية الجنوبية”.

وحصلت الشارع على نسخة من برنامج اللقاء الذي اعده بن عمر وارساله الى الاطراف الجنوبية المدعوة للقاء حيث يحدد البرنامج الجمعة القادمة كموعد لوصول الوفود المدعوة الى دبي واقامة عشاء جماعي لهم في التاسعة والنصف مساء

واليوم التالي السبت ? سيبدأ ? بعد تناول “فطور جماعي”? اللقاء بشكل رسمي ? وسيفتتحه جمال بن عمر بكلمة ترحيبية ومداخلة ? ثم سيقدم الدكتور مارك فيلر? المستشار القانوني لجمال بن عمر? مداخلة عن “الجوانب القانونية لقرارات مجلس الامن “طبقا للبرنامج.

ويحدد البرنامج ساعة للنقاش (من العاشرة والنصف حتى الحادية عشر والنصف)? استراحة قهوة “? والعودة الى النقاش حتى الواحدة من بعد ظهر الظهر? ونص البرنامج على: “نقاش حول الاقتراحات المطروحة للبدء في حوار هادف الى حل القضية “? وطبقا للبرنامج فسيتم بعد ذلك تناول وجبة الغداء.

وحصلت الصحيفة على كشف المدعوين للقاء ? وعددهم 27 شخصا بينهم ثلاث نساء هن : رضية شمشير وعفراء حريري وامينة سالم باعون . وعلي راس المدعوين علي سالم البيض وعلي ناصر محمد وعبد الرحمن الجفري وعبد الله الاصنج ومحمد علي احمد وناصر النوبة ومحسن باصرة وحسن باعوم وحيدر ابو بكر العطاس.

وتوقعت مصادر في الحراك ? في احاديث للصحيفة ? مشاركة البيض في اللقاء . وكانت “الشارع” نشرت الاثنين الماضي تقريرا قالت فيه ان بن عمر وجه دعوات لقيادات جنوبية لحضور لقاء في مدينة دبي ? بدولة الامارات العربية المتحدة ? لبحث مشاركة الحراك الجنوبي في مؤتمر الحراك الوطني الذي ستنطلق فعالياته في 18 مارس الجاري. واكد حينها ? عدد من قيادات الحراك تلقيهم الدعوة فيما قال السفير قاسم عسكر ? امين عام المجلس الاعلى للحراك ? وهو المجلس الذي يمثل الهيئة الاكبر والاوسع داخل الحراك ? ويمثل تيار البيض ? انهم طلبوا من بن عمر تفاصيل ومعلومات حول اللقاء ووعدهم بإرسالها اليهم خلال 48 ساعة.

واوضح عسكر ان تيار البيض يجري تواصلات في الداخل والخارج لاتخاذ موقف من المشاركة في اللقاء? مشيرا الى ان “القيادة في الخارج مرحبة باللقاء? من حيث المبدأ ? لكن مسالة اعلان المشاركة من عدمها مرتبطة بعدد من الجوانب وبما ستتمخض عنه مشاوراتنا? وتتضمن قادة الهيئات العليا وقادة المحافظات وغيرها? بالتزامن مع التواصل مع القادة بالخارج وبعدها سنعلن موقفا واضحا من المشاركة من عدمها”.

من جانبه ? قال لـ”الشارع” السفير قاسم عسكر ? مساء امس ان هناك حرصا كبيرا من كل الاطراف على المشاركة في اللقاء? ومنها التيار الذي يقوده الرئيس علي سالم البيض ? وحاليا تبذل جهود كبيرة في اطار مناقشة بعض الجوانب المتعلقة بمشاركة ممثلين عن تيار الاستقلال ? الذي يقوده البيض ? ومشاركة الرئيس البيض ايضا في اللقاء”.

وعن قصده بـ”بعض الجوانب” التي يجري مناقشتها? اوضح عسكر :”تتعلق بطبيعة الاطراف والشخصيات المشاركة في اللقاء وجدول اعمال اللقاء وطبيعة ما سيناقش في اللقاء من مواضيع”.

واضاف رغم ان الوقت ضيق للغاية بالنسبة للموعد المحدد لانعقاد اللقاء ? الا ان هناك تواصلا مستمرا على مدار 24 ساعة يعكس حرص جميع الاطراف على المشاركة في اللقاء ? ونتمنى ان تذلل بعض الجوانب الفنية المرتبطة بالمشاركة “.

وعن مشاركة البيض في اللقاء? قال عسكر:” الاتصالات مستمرة بين مكتب السيد الرئيس علي سالم البيض في بيروت مع مكتب الممثل العام للأمم المتحدة ? جمال بن عمر? للحديث حول مشاركة البيض ? وعدد من الجوانب الفنية والتفاصيل المذكورة التي يقتضي مناقشتها ? وهناك تواصل مباشر بين السيد الرئيس علي سالم البيض والمبعوث الاممي بن عمر”.

وتابع :” هناك حرص شديد على المشاركة في هذا اللقاء ? واي لقاءات سياسية يفترض ان تطرح وتناقش فيها قضية الجنوب لصالح توظيفها لخدمة القضية الجنوبية”.

ومساء امس ? اكد لـ”الشارع” مصدر اعلامي في مكتب علي سالم البيض في العاصمة اللبنانية بيروت ? وجود تواصل مباشرة بين البيض وجمال بن عمر واشار المصدر الى ان مشاركة البيض في اللقاء واردة.

وقالت للصحيفة مصادر قيادية في تيار البيض في الجنوب : “المؤشرات الى حد الان تقول ان البيض سيذهب وسيشارك في اللقاء ? لكن هذا ليس كلاما نهائيا? والمعلومات تقول ان البيض سيشارك في اللقاء بمجموعة من الداخل? واخرين من مكتبة في بيروت. وحتى الان مازالت هناك معوقات فنية امام المشاركين ? منها ضيق الوقت ? فاللقاء سيكون بعد يومين وبكره وبعده ? الخميس والجمعة ?عطلة ? وهذه مشكلة لأن المشاركين من اليمن يحتاجون الحصول على تأشيرات من السفارة الاماراتية في صنعاء للسفر الى دبي”.

واضافت المصادر :” بسبب تلك المعوقات الفنية ? فمن المتوقع ? في حال تأكد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق