اﻹقتـصاديـــة

منها اليمن.. السعودية تعتزم ربط شبكة السكك الحديدية للمملكة بالخطوط العربية

كشف الرئيس العام للخطوط الحديدية السعودية المهندس عبد العزيز الحقيل? أن المملكة تعتزم ربط شبكة السكك الحديدية للملكة بعدد من الدول العربية? على غرار ما سيتم من ربط المملكة بدول مجلس التعاون الخليجى ومنها اليمن خلال السنتين القادمتين.

وتوقع الحقيل أن يتم طرح مشروع الربط الحديدى الخاص بدول مجلس التعاون للمنافسة بنهاية العام القادم 2012م? والانتهاء من التنفيذ بمنتصف عام 2017م? مؤكدا?ٍ حرص الشبكة السعودية على توظيف السعوديات فى عدد من الوظائف المختلفة التى تتناسب معهن.

وقال? فى تصريحات لصحيفة “عكاظ” اليوم? إن أطول جزء فى تنفيذ مشروع الربط الحديدى لدول الخليج يقع داخل الأراضى السعودية حوالى (650) كيلومترا?ٍ? يبدأ من الحدود الكويتية (الخفجى) مرورا بميناء رأس الخير والجبيل والدمام? وانتهاء بمنفذى سلوى والبطحاء على الحدود القطرية والإماراتية.

وأشار “الحقيل” إلى أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالى أطوال شبكة الخطوط الحديدية فى السعودية بعد انتهاء كافة المشاريع أكثر من سبعة آلاف كيلومتر? وتتمثل هذه الخطوط فى خط الشمال-الجنوب? والذى يبلغ 2400 كلم? وقطار الحرمين السريع بطول 450 كلم? وخط قطار دول مجلس التعاون الخليجى (الجزء الذى يخص المملكة) بطول 650 كم وقطار الجسر البرى بطول 1200 كلم? إضافة إلى الشبكة القائمة حاليا بين الدمام والرياض ومجموع أطوالها 1400 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق