كتابات

ليس التاريخ فقط من شهد لليمن بل ايضا الكتب السماوية

بقلم/ الشحات شتا*

ليس التاريخ فقط من شهد لليمن أنها ام كل الحضارات وقاهرة كل الغزاة، وأن شعبها الحضاري اصيل وشامخ وصامد في البطولات, بل ايضاً الكتب السماوية شهدت لليمن بذلك.. ولأنني مهتم كثيرا بالشأن اليمني وكتبت مئات المقالات عن اليمن فإنني اواصل كتاباتي عنها، فبعد البحث في الكتب السماوية:
1- اذا سألت عن اعظم حضارة ستقول لك اليمن، واذا سألت التاريخ عن اعظم حضارة سيشهد انها حضارة اليمن، ولو سألت كل الحضارات السابقة والحالية من هي الدولة العصية علي كل الغزاة سيشهدون انها اليمن.
قبل اربعة اعوام كنت اعلم ان اليمن مقبرة الغزاة والحكمة والايمان والعلم والحضارة لكني بعدما قرأت العهد القديم المعروف بالتوراة ومزامير داوود والانجيل وجدت ان اليمن لم يذكر في القراّن فقط بل وجدته في كل الكتب السماوية وحينها حمدت الله انني متضامن مع اعظم وطن في العالم.
2- شهادة العهد القديم “التوراة” لليمن:
ذكرت ممكلة سبأ في الكتاب المقدس في العهد القديم في اشارة إلى زيارة ملكة سبأ إلى الملك سليمان وتعبيرها عن إعجابها بحكمته التي وهبه إياها الله وقدمت إليه الهدايا الثمينة…نقرأ في سفر الملوك الأول من العهد القديم : ” وَسَمِعَتْ مَلِكَةُ سَبَا بِخَبَرِ سُلَيْمَانَ لِمَجْدِ الرَّبِّ، فَأَتَتْ لِتَمْتَحِنَهُ بِمَسَائِلَ. فَأَتَتْ إِلَى أُورُشَلِيمَ بِمَوْكِبٍ عَظِيمٍ جِدّاً، بِجِمَالٍ حَامِلَةٍ أَطْيَاباً وَذَهَباً كَثِيراً جِدّاً وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. وَأَتَتْ إِلَى سُلَيْمَانَ وَكَلَّمَتْهُ بِكُلِّ مَا كَانَ بِقَلْبِهَا. فَأَخْبَرَهَا سُلَيْمَانُ بِكُلِّ كَلاَمِهَا. لَمْ يَكُنْ أَمْرٌ مَخْفِيّاً عَنِ الْمَلِكِ لَمْ يُخْبِرْهَا بِهِ. فَلَمَّا رَأَتْ مَلِكَةُ سَبَا كُلَّ حِكْمَةِ سُلَيْمَانَ وَالْبَيْتَ الَّذِي بَنَاهُ وَطَعَامَ مَائِدَتِهِ وَمَجْلِسَ عَبِيدِهِ وَمَوْقِفَ خُدَّامِهِ وَمَلاَبِسَهُمْ وَسُقَاتَهُ وَمُحْرَقَاتِهِ الَّتِي كَانَ يُصْعِدُهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ، لَمْ يَبْقَ فِيهَا رُوحٌ بَعْدُ. فَقَالَتْ لِلْمَلِكِ: صَحِيحاً كَانَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْتُهُ فِي أَرْضِي عَنْ أُمُورِكَ وَعَنْ حِكْمَتِكَ. …. وَأَعْطَتِ الْمَلِكَ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَطْيَاباً كَثِيرَةً جِدّاً وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِثْلُ ذَلِكَ الطِّيبِ فِي الْكَثْرَةِ الَّتِي أَعْطَتْهُ مَلِكَةُ سَبَا لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ… (ملوك الأول9)
3- اليمن في مزامير داود
لم يشهد العهد القديم فقط لليمن , فقد شهدت مزامير النبي داوود ايضا لليمن, بل ان الله استجاب لدعاء النبي داوود حينما قال في مزمور 72 “مُلُوكُ تَرْشِيشَ وَالْجَزَائِرِ يُرْسِلُونَ تَقْدِمَةً. مُلُوكُ شَبَا وَسَبَأٍ يُقَدِّمُونَ هَدِيَّةً.” وقد استجاب الله لدعاء نبيه داوود وجاءت ملكة اليمن الي سليمان بفلسطين وهذا يعد اعجاز علمي وغيبي، فبعد مرور سنين تحققت نبوءة داوود وجاءت بلقيس الي فلسطين وقدمت للملك سليمان هدايا عظيمة واهدى لها سليمان مئات الكتب.
4- اليمن في الانجيل: قال المسيح عن اليمن – “مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!”انجيل لوقا 11 الآية 31
وملكة التيمن هنا تعني ملكة اليمن ايضا لان من يقف في فلسطين وينظر الى اتجاه الشرق ستكون اليمن على يده اليمنى في الجنوب الشرقي لفلسطين, ومن يقرا الانجيل ايضا سيعرف ان المسيح قال لتلاميذه انهم سيدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر اي ابناء يعقوب الاثني عشر, كما انه قال ايضا ان ملكة التيمن ستدين الملوك, لان اغلب الملوك لم يؤمنوا بالله مثل فرعون, اما ملكة اليمن فجاءت من اقصى اليمين الي فلسطين لتؤمن بالله مع سليمان النبي.
5- اليمن في القران: ذكرت اليمن في القرآن، وحملت سورتين من سور القرآن أسماء مناطق فيها (سبأ، الأحقاف) سبأ امتدت من مأرب شمالاً إلى شبوة شرقاً، والأحقاف في حضرموت شرقاً، ووصف الله اليمن بأنها (جنة، وبلدة طيبة) ولم يطلق على أي أرض هذا الوصف في القرآن غير اليمن.. وذكر القران ايضا “لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ{15}سبأ
6- التاريخ يشهد بأن اليمن اصل كل الحضارات
يُجمع معظم مؤرخي العالم العربي على أن اليمن عرفت حضارات قديمة تعود الى القرن العاشر قبل الميلاد، أما فعليا فالتاريخ القديم لليمن يرجع بحسب كتب التاريخ، الى الألف الثاني قبل الميلاد مروراً بظهور مملكة سبأ (في اليمن) والتي تُعتبر الركن الأساسي للتاريخ اليمني القديم، وكانت مأرب عاصمة لها.. كما كان يُطلق على اليمن قديماً اسم “اليمن السعيد” نظراً لما عرفته هذه الدولة من ازدهار مقارنة مع دول الجوار في ذلك الزمان… ويعتبر المؤرخون أن اليمن صدّر مجموعة حضارات توزعت على العالم العربي بجهاته كافة خلال العصور المختلفة, ويعتبر المؤرخون أيضا أنه من اليمن خرجت حضارات استوطنت عدة دول عربية كالعراق ومصر وشمال أفريقيا… ومن الحضارات القديمة في اليمن: مملكة معين، حضارة حضرموت، ممكلة حمير ومملكة أوسان بالإضافة الى ممالك أخرى كمملكة هرم ومملكة كمنة ومملكة السوداء ومملكة أنابة…وهذه الممالك ساهمت في إنشاء الدولة اليمنية المركزية في نهاية القرن الثالث الميلادي.
7-هنيئا لك ايها اليمن
قلتها في بداية العدوان لولم اكون مصريا لوددت ان اكون يمانيا, ولو لم اكون حوثيا لوددت ان اكون حوثيا, واليوم اواصل فخري واعتزازي بيمن ام الحضارات ويمن مقبرة الغزاة ويمن التاريخ ويمن الكتب السماوية ويمن الانتصارات والانجازات والمعجزات ويمن الصبر والصمود والثبات والذي قهر كل دول العدوان على مدار ثمانية اعوام .

*كاتب مصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com