أخبار وتقاريرعربي ودولي

تدفق مئات النساء والأطفال الصوماليين الجائعين الى مقديشو هرباً من الجفاف

شهارة نت – وكالات

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو تدفق مئات النساء والأطفال الجائعين قادمين من خارجها هرباً من الجفاف الذي يجتاح معظم المناطق الريفية في الصومال.

وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان من المتوقع أن تتضخم صفوف هؤلاء الصوماليين في الأشهر المقبلة حيث تواجه منطقة القرن الإفريقي أسوأ ظروف الجفاف منذ عقد.

وحذر برنامج الأغذية العالمي، هذا الأسبوع، من أن 13 مليون شخص في المنطقة، بما فيها أجزاء من إثيوبيا وكينيا، يواجهون جوعا شديدا في الربع الأول من عام 2022. وحذرت الوكالة من الحاجة إلى مساعدة فورية لتجنب أزمة إنسانية كبيرة. لطالما كان القرن الإفريقي عرضة للجفاف وظروف الجوع التي غالبا ما تفاقمت بسبب العنف المسلح.

وأعلنت الحكومة الصومالية في نوفمبر الماضي حالة الطوارئ الإنسانية بسبب الجفاف، مع المناطق الأكثر تضرراً بما فيها المناطق الجنوبية الوسطى من مناطق جوبا السفلى وجيدو وشبيلي السفلي.

ويحاول القادة الصوماليون حشد الدعم المحلي، وقد استجاب الكثير منهم، ويجمع فريق عمل شكله رئيس الوزراء محمد روبل، في وقت سابق من هذا الشهر، ويوزع التبرعات من مجتمع الأعمال وكذلك الصوماليين في الشتات. بعض ما يقدمونه يغذي مئات العائلات المقيمة في المخيمات مثل أونتورلي، الذي يضم حوالي 700 عائلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com