حـــوارات

(بشرى المقطري) بعد تكفيرها: حرية التعبير لا تتجزأ

تجرع الأديبة اليمنية الشابة? صاحبة «أقاصى الوجع»? وجعا جديدا فى بلادها التى أنهكتها المماطلات السياسية الطويلة.. كانت من بين المشاركين مع غيرها من شباب اليمن فى «مسيرة حياة» التى انطلقت من تعز إلى صنعاء على مدار شهور تنديدا بنظام على عبدالله صالح لتثبت? على حد تعبيرها? أن الشعب اليمنى «يتوق لوطن يمنى جديد يحقق قطيعة تاريخية مع كل الأنماط السلوكية والثقافية والمجتمعية والدينية المتخلفة التى كرسها النظام السابق وكهنة الدين السياسى».

بدأت فكرة حوار الكاتبة اليمنية بشرى المقطرى (1978) بعد توالى بيانات التأييد المدافعة عنها من دعوات التكفير والترويع التى تعرضت لها بسبب مقال نشرته أخيرا تحت اسم «سنة أولى ثورة» الذى أثار حفيظة حزب الإصلاح الإسلامى «المعارض» باعتباره يمس الدين? فيما وجد المدافعون عنها أن هذه الحملة «تصفية سياسية» لوجه نسائى بارز فى الثورة اليمنية عارضت فيه «بضراوة» محاولات التيارات السلفية والتكفيرية مصادرة الثورة باسم الدين.

اطلعت على مقال الكاتبة اليمينة فلمست فيه مرارة وغصة من بقاء الأحوال على حالها بعد مرور عام على بدء ثورة اليمن بعد كل ما نزفته من دماء شهداء? وهى مرارة يستطيع المصريون تمييزها جيدا? فسألتها عما أثار حفيظة «الإصلاحيين» تحديدا فى مقالها «الأزمة» فكان ردها «ما أثار حفيظتهم ليس التعدى على الذات الإلهية? وهى صيغة مستغربة لم أجد لها ما يبررها? وإن كنت لست فى محط الدفاع عن نفسى? فأنا لم أرتكب شيئا خطيرا يوجب القتل? إن ما أثارهم هو أنى أتحدث بصراحة عن سنة أولى من الاضطهاد الفكرى والنفسى الذى مورس علينا? ذكرت تحالف «القبيلة والدين والعسكر» الذين سرقوا ثورة 26 سبتمبر والذين يتحايلون الآن لسرقة ثورة فبراير»? وتعقب «أعتقد للأسف بأن حزب الإصلاح لم يستفد من أخطاء نظام على عبدالله صالح فى تعامله مع المخالفين له فى الرأى».

بشرى التى تحسب على التيار اليسارى فى بلادها لا تفرق بين ما وصفته بـ«السلطة الدينية» التى قامت بهذه الفتوى وبين نظام على عبدالله صالح القمعى بل واعتبرتها جزءا منه «هؤلاء هم الذين بايعوا هذا النظام واعتبروا أى خروج عليه هو بغى وضلال».

روت لى بشرى أنه تم اقتصاص بعض العبارات من مقالها وتم توزيعه على جميع جوامع تعز? وهى المدينة التى تعيش فيها? وطالبت المنشورات بإقامة الحد عليها وسحب الجنسية اليمنية منها? بالإضافة إلى اللافتات المحرضة فى ساحة الحرية فى تعز? ولم تكن فى حاجة أيضا أن تطلعنى على الصفحات المحرضة ضدها التى ملأت فضاء «الفيس بوك»!

حرية التعبير ليست قضية مؤجلة

تجدد قضية بشرى المقطرى ذات القضية الأزمة الخاصة بمصادرة الحريات? وهى القضية التى لم تستطع حتى ثورات الربيع العربى أن تحرك فيها ساكنا «من تجربتى الخاصة فى حملة التكفير يبدو أننا لم نستطع انتاج وعى ثقافى حقيقى? مدنى يرتكز على حرية التعبير واحترام الآخر? وهذا لأن النخب المثقفة المدنية تحديدا فى بلادنا مازالت معزولة اجتماعيا? وتعيش فى حالة من انعدام الثقة فيما بينها? وتجاذبتها الصراعات السياسية? فستجد بعض هذه الأقلام للأسف اعتبر أن «حرية التعبير» هى معركة جانبية من الخطأ إثارتها الآن? متناسين أن حرية التعبير هى من أهداف الثورة التى خرجنا من اجلها? وأنه ليس هناك من معارك مؤجلة? فالثورة هى منظومة ثقافية وفكرية وسياسية متكاملة? ومن المعيب تجزأتها».

الأسوأ بالنسبة إليها كان موقف النقابات والاتحادات المفترض أنها معنية بحرية التعبير «لم يقم اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بأى فعل ولم يصدر بيانا إلا بعد أن صدر بيان تضامنى من شخصيات عربية? وكان البيان خجولا ولم ينص على حرية التعبير? بل كان فيه إدانة لى بشكل فج? وكذلك نقابة الصحفيين ظلت أشهرا طويلة لم تحرك ساكنا? وكأن فتاوى التكفير كانت فى كوكب المريخ! وتتساءل «ماذا تتوقعين يا عزيزتى من نقابة اعتبرت على عبدالله صالح المدافع عن حرية التعبير? وأعطته وساما فى السنة الماضية فى حين شهد عهده أكبر عملية قمع وإرهاب فكرى وسياسى للصحفيين?».

صاحبة نوبل

تسللت المرارة فى حديث المقطرى من موقف صاحبة نوبل توكل كرمان? المنتمية سياسيا لحزب الإصلاح? من قضيتها «هى لم تستطع أن تخوض تجربة ضد المتشددين فى حزبها لذا صمتت طويلا? ولم تقم بتصريح ضد هجمة حزبها ضد الصحفيين وكتاب الرأى? ولم تصدر بيان تضامن إلا بعد شهر تماما? وبعد أن صدر بيان عربى ومراسلون بلا حدود? ومنظمات عربية? وكان بيانها «مضحكا» فلم يكن هذا البيان باسمها? بل باسم صحفيات بلا قيود»? وتضيف «توكل لم تستطع للأسف أن تخرج من دائرة تجاذبات حزبها? كما صرحت آنفا بأن كل الشهداء هم من حزب الإصلاح وكان عليها ألا تسقط بفخ المزايدات السياسية? خاصة وإن كان هذا الحزب لم يتعلم فن الحوار واحترام الآخر? وأن تدرك أن الحرية لا تتجزأ سواء كانت فى اليمن أو فى سوريا أو فى مصر».

وثيقة المثقفين المصريين

«لعام كامل حاولت أن أزاوج قليلا بين حياتين?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com