حـــوارات

نعمان: قرارات هادي لإنهاء انقسام الجيش لم تنفذ على أرض الواقع

أكد الدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني وأحد مستشاري الرئيس عبد ربه منصور هادي? أنه وبعد مرور سنة على الانتخابات الرئاسية? فإن الرئيس لم يتمكن من استعادة الدولة المغتصبة من النظام السابق? والكثير من القرارات التي أصدرها لإنهاء الانقسام في صفوف الجيش لم تنفذ على أرض الواقع.

نعمان بصفته رئيس حكومة سابقا?ٍ في الجنوب ورئيس أول برلمان في دولة الوحدة? حذ?ر من الدعوات المتلاحقة لانتهاج الكفاح المسلح في الجنوب وقال إن الحديث عن الكفاح المسلح هو نوع من التطرف قد يعطل عدالة القضية في الجنوب وهي ذات طابع شعبي واسع وأضاف إن الانفصال ليس حلا?ٍ لا للجنوب ولا للشمال وجزم أن أكثر من 70 بالمائة من اليمنيين باتوا على قناعة أن الدولة الاتحادية ستعالج الكثير من المشكلات التي تواجهها البلاد.

وفي حواره مع صحيفة”البيان” الاماراتية قال المهم أن يبدأ مؤتمر الحوار الوطني حتى بمشاركة جزء من الحراك الجنوبي? حتى لا تتوقف العملية السياسية? وحذ?ر من مخاطر كثيرة تتهدد نجاح الحوار? منها عدم استكمال هيكلة الجيش والأمن والمؤسسات المدنية التي لا تزال تحت سلطة اتباع النظام السابق? وانتقد اطروحات الدول الراعية لاتفاق التسوية بسبب عدم موافقتها على ابعاد علي صالح من رئاسة حزب المؤتمر الشعبي? الذي يمتلك نصف المقاعد الحكومية. وقال ان من شأن ذلك أن يجعل البلاد تحت نفوذ القوى التي تمتلك السلاح? وتناول الكثير من القضايا في ثنايا الحوار:

انتهت التحضيرات لمؤتمر الحوار لكن التحديات لا تزال كبيرة? كيف تقي?م المشهد السياسي الآن?

أرى أن الوضع ما زال معقدا?ٍ وتتجاذبه قوى عديدة ورغم الذي يبذله الرئيس عبد ربه منصور هادي لا نجد حالة توازن عامة في العملية بأبعادها المختلفة? وما يعيق انجاز المهمة? تجاذب القوى المختلفة لعملية الهيكلة. وبالنسبة للحوار الوطني المحدد في 18 مارس? فالترتيبات المتعلقة بالقوى المشاركة في المؤتمر تمضي جيدا?ٍ? وهناك لجنة ترتب للجانب التنظيمي والإداري والأمني وتبقى مشكلة اختيار ممثلي الشباب المستقلين والمرأة ومنظمات المجتمع المدني فلم تحسم مع تمثيل الحراك الجنوبي والحوار لابد أن يبدأ فذلك يعني استمرار العملية السياسية? وغير ذلك سيعيدنا إلى مربع العنف.

سبق أن شددت على ضرورة قيام الرئيس هادي باستعادة الدولة المخطوفة? هل نجح في ذلك بعد عام من انتخابه?.

لا يمكن القول إن الإجراءات التي اتخذها أدت لاستعادة كاملة? فهناك جزء رئيسي لا يزال مختطفا?ٍ ? إذ لا يزال بأيدي القوى المتنفذة من النظام السابق? فالقرارات العسكرية جيدة إلا أن الجزء الأكبر منها لم ينفذ? وكذلك الجانبان الأمني والمدني? فالمجالس المحلية لاتزال قائمة وتتحكم في مقدرات البلد وتعيق عملية التحول واستعادة الدولة? وبعض المحافظات حتى الآن تحت سيطرة النظام القديم. وعندما يعاد التعيين بالمحافظات والمؤسسات المركزية? يمكن القول اننا نخطو نحو استعادة الدولة.

الجيش والأمن والرئيس

طالبتم باخضاع قوات الجيش والأمن لسيطرة الرئيس هادي قبل بدء المؤتمر? في ظل الوضع الحالي وباعتبارك أحد مستشاري الرئيس? هل ناقشتم الأمر مجددا?ٍ?

نحن لا نستشار بمسألة الجيش والأمن إطلاقا?ٍ? وأتحدث باعتباري من تكتل اللقاء المشترك? فأقول من الصعب عقد المؤتمر والجيش منقسم? ويفترض ان يتم تعيين قادة المناطق العسكرية? وانزال القرارات إلى أرض الواقع? والأمر نفسه للجانبين الأمني والمدني. واعتقد أنه من الآن وحتى 18 مارس قد نشهد مزيدا?ٍ من القرارات والخطوات العملية لتهيئة المناخ المناسب لإجراء الحوار.

وماذا عن النقاط العشرين التي وضعتها اللجنة التحضيرية للحوار لمعالجة الوضع في الجنوب?

هناك بطء وتأخرنا وعلى اللجان التي ش?ْكلت العمل بسرعة? وخاصة بشأن المتقاعدين والمبعدين من وظائفهم? لإعادة الثقة? والأهم تشكيل لجان بمناطق المتقاعدين والمبعدين وضم أعضاء من المتضررين.

طالبتم بمغادرة صالح موقع رئاسة حزب المؤتمر الذي يمتلك نصف مقاعد الحكومة? أين وصل الأمر?

الاتفاق ينص على مغادرته السلطة? أما ممارسته الحياة السياسية بصيغة أخرى فذلك موضوع آخر. وبوضعه الحالي لم يغادر السلطة? ولا يزال يقود حزبه الشريك في السلطة الحالية بنصف الحقائب الوزارية? وموجود بمؤسسات الدولة. فكيف غادر السلطة? ويبدو أن هناك من يريد محاصرة العملية السياسية بالدخول في متاهات ومعارك جانبية.

الاتفاق والرعاة

في لقاءاتكم مع سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية أثرتم القضية? هل وجدتم تفهما?ٍ لديهم?.

قلنا لهم لو أن المؤتمر الشعبي خرج الى المعارضة فمن حقه اختيار من يريد? وطالما انه لايزال جزءا?ٍ من السلطة? فمن الصعب أن يكون صالح رئيسا?ٍ له. وذكرنا لهم أن الأمر يتعلق بموقف الرئيس هادي وعليه أن يقول إذا كان الوضع يعيق العملية السياسية أم لا? والرئيس هادي خيار الشعب وهو من يقود ويرعى العملية الانتقالية.

يقال إن الرئيس هادي غير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com