حـــوارات

الأب الروحي للمنشدين اليمنيين “زبيدة”: صوت المنشد ملازم لحياة المواطن اليمني

يعد الشيخ قاسم يحي زبيدة الأب الروحي للمنشدين اليمنيين إذ أنه مهد الطريق أمام المئات منهم لممارسة فن الإنشاد التقليدي

يقول زبيدة الذي بدأ مشواره مع الإنشاد منذ 44 عاما? كما أنه مؤسس “جمعية المنشدين اليمنين? إن الإنشاد يمكن أن يستخدم كأداة فاعلة في توعية المواطنين ضد المظاهر الاجتماعية السلبية مثل غلاء المهور والإدمان ومخاطر الإرهاب والتطرف.

ولد الشيخ زبيدة في مدينة صنعاء القديمة في عام 1951 وتلقى العلم في الجامع الكبير بصنعاء? وقام بإنشاء “فرقة زبيدة للإنشاد” التي لها مشاركات متعددة إقليميا وعربيا وعالميا.

موقع الشرفة زار زبيدة في منزله في صنعاء وأجرى معه الحوار التالي:

الشرفة: ما أهمية الإنشاد كفن في حياة اليمنيين?

الشيخ قاسم يحي زبيدة: إن الإنشاد يتصدر بقية الفنون عند اليمنيين من حيث الإقبال على سماعه وطلبه في كل المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية.

فتعدد أغراض الإنشاد والذي يرافق حياة المواطن اليمني بجميع ظروفها? جعل الموشحات اليمنية أو صوت المنشد الحر ملازما له في المناسبات السعيدة والحزينة? سواء كان في مناسبة الزواج أو عند تقديم العزاء أو خلال المناسبات والأعياد الوطنية? والمناسبات الدينية الكثيرة.

الشرفة: وهل للإنشاد دور في معالجة المظاهر السلبية التي طرأت على المجتمع? وكيف?

زبيدة: إن الانشاد له موشحاته المختلفة والمتعددة الأغراض لذا يمكن استخدامه إيجابيا في معالجة المظاهر الاجتماعية السلبية التي طرأت على المجتمع اليمني. ولنا بالفعل مشاركات عديدة في معالجة المظاهر السلبية من خلال إعداد أناشيد خاصة بمحاربة ظاهرة غلاء المهور? ومدح كافل الأيتام? وذم? من يدعو إلى التطرف والإرهاب والغلو باعتبار الدين الإسلامي دين سماحة واعتدال. كذلك للإنشاد دور إيجابي في دعم الوحدة اليمنية ونبذ الانفصال.

الشرفة: يصفك المنشدون بالأب الروحي لهم? لماذا?

زبيدة: لقد كان في الماضي عددنا كمنشدين على قدر عدد الأصابع – ثلاثة أو أربعة منشدين فقط – وكان من لديه عرس مثلا يأتي لحجزي لأحيي عرس ابنه قبل موعد العرس بعامين أو أكثر.

أما الآن فقد أصبح عددنا بالمئات وفي كل محافظات اليمن? لأنني فتحت الباب أمام الكثير من المواهب للانضمام إلينا وقمت بتدريبهم وتأهيلهم عبر تأسيس “جمعية المنشدين اليمنيين” منذ 21 عاما? والتي وصل عدد المنشدين في الدفعة الأولى منها إلى 45 منشدا.

ولقد قمت بتدريب المنشدين على الانشاد الجماعي? فوصفني أساتذتي? أمثال محمد النعماني? بأنني دخلت التاريخ من أوسع أبوابه باعتباري الأول الذي قام بدعم الشباب? وجددت في فن الانشاد ليصل إلى صورته الحالية? وهناك الكثير من المنشدين الكبار حاليا ممن تتلمذوا على أشرطتي وأعمالي المسجلة.

الشرفة: ما أهم أعمالك الانشادية?

زبيدة: لدي 192 عملا إنشاديا وثلاث لوحات رمضانية? كل منها مؤلف من 30 عملا? إضافة إلى لوحات وأعمال خاصة بالمناسبات الدينية من حج وعمرة والسيرة النبوية والهجرة وأعمال أخرى. ومن هنا أوجه دعوة لوسائل الاعلام اليمنية المختلفة للاستفادة من هذا الرصيد الموجود في مكتبة التلفزيون اليمني الرسمي.

الشرفة: ما أهم مشاركاتك العربية والدولية?

زبيدة: أنا أول منشد أخرج الموشح اليمني إلى النطاق العربي وأيضا أول منشد عربي أخرج الموشح اليمني إلى العالمية.

لدينا مشاركات عربية ودولية عديدة في دار الأوبرا المصرية? وحصلنا على المرتبة الأولى في الإنشاد بين الدول المشاركة إضافة إلى إقامة فعاليات إنشادية عديدة في دولة الإمارات حيث احتفى بنا شخصيا الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله? الرئيس الإماراتي السابق. كما لدينا مشاركات في الأردن ومشاركة فرقتي في فرنسا قبل سنوات والتي حازت على إعجاب وتقدير كبيرين لما يتميز به الموشح اليمني من ألحان أصيلة.

الشرفة: ما هى ألوان الموشح اليمني?

زبيدة: هناك لونان للموشح اليمني تبعا لمدرستين: الأولى المدرسة الإنشادية الزيدية التي تمتد من نجران شمالا إلى صعدة وحراز وصنعاء وذمار وسط اليمن? والثانية هي الصوفية من إب وتعز إلى حضرموت والمهرة جنوب شرق اليمن وتهامة في الحديدة وجازان جنوب المملكة العربية السعودية.

ويتميز اللون الأول بالإيقاعات التي تشعرك وكأنك في مسيرة عسكرية في الأناشيد السريعة? أما اللون الثاني فيتميز بألحانه الرحيمة? وكأن كل لون خرج من طبيعة المنطقة التي ولد فيها.

الشرفة: تحدثت عن انفتاح باب الإنشاد لكل من يريد أن يحترفه كمهنة. فهل تخشى من تدني مستوى الإنشاد بسبب ذلك?

زبيدة: المشكلة ليس في من يتدربون ويملكون طبقات صوتية ممتازة? ولكن المشكلة أن البعض لا يجد مهنة يحترفها فيحترف الإنشاد ويسيء بذلك إلى نفسه. وأنا ألوم وزارة الثقافة وإدارة المصنفات التي يجب أن تجيز المنشدين فقط بعد إجراء الاختبارات اللازمة لهم وألا تسمح للسيئين منهم بممارسة المهنة.

كذلك هناك بعض المساوىء التي ظهرت من الدخلاء على المهنة كاستخدام آ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com