اﻹقتـصاديـــة

الجامعة العربية بصدد إعداد التقرير العربي الاقتصادي الموحد 2011

بدأت أعمال الاجتماع التمهيدي للمؤسسات المعدة للتقرير الاقتصادي العربي الموحد للعام 2011 اليوم الإثنين? بمقر الجامعة العربية? لاستكمال المراحل النهائية للتقرير المقرر انطلاقه مع بداية العام الجديد 2012? بمشاركة فلسطين.

وأكد رئيس الاجتماع? رئيس قسم الدراسات بالدائرة الاقتصادية والفنية بصندوق النقد العربي جمال الدين زروق في تصريحات للصحفيين أهمية الاجتماع كونه مخصصا لإعداد المرحلة النهائية للتقرير الاقتصادي العربي الموحد 2011 والذي يرصد واقع الاقتصاديات العربية والمتغيرات التي طرأت عليها خلال عام كامل شهد تحولات سياسية كبيرة في ظل الربيع العربي.

وحول ملامح التقرير وما يرصده من تحولات قال: إن التقرير بما يرصده من تغيرات اقتصادية وتأثرها بالجوانب السياسية يؤكد في نتائجه أنه لا يكفي أن تحقق الدولة نموا اقتصاديا بل لا بد من أن يصل هذا النمو إلى الشعب ويستشعر ثماره بمختلف فئاته بعيدا عن الفوارق الاجتماعية? كما يشير التقرير إلى ضرورة مراعاة فروق الدخل بين أفراد الشعوب وإرساء العدالة الاجتماعية والعمل على مكافحة البطالة والفقر وخلق فرص عمل للشباب? والنهوض بالصناعات الوطنية وتطوير الأسواق الداخلية.

وأوضح أنه سيتم رفع هذا التقرير بما يتضمنه من نتائج ضمن الملف الاقتصادي أمام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقررة في الرياض عام 2013.

وتطرق إلى التأثيرات السلبية التي شهدتها اقتصاديات مصر وتونس وليبيا حيث أوضحت التقديرات الأولية أن حجم خسارة الاقتصاد المصري تصل إلى حوالي 10 مليارات دولار وفي تونس 5 مليارات دولار وفي ليبيا ارتفع حجم الخسائر إلى أضعاف ذلك بسبب انهيار البنى التحتية? كما أن اليمن أيضا شهدت تأثرا كبيرا وخسر ثلث الناتج المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com