محافظات

المجلس البريطاني يفتتح برنامج تعليم اللغة الإنجليزية عبر الإذاعة والصحف اليمنية

يقيم المجلس الثقافي البريطاني في يوم الاثنين 21 نوفمبر 2011 فعالية افتتاح برنامجه الرائد “تعليم اللغة الإنجليزية عبر راديو شباب وعبر صحيفة الوسط وصحيفة الشارع” والذي يخلق فرصا?ٍ ملائمة للنساء والرجال اليمنيين لتعلم اللغة الإنجليزية من منبعها الأساسي وهي المملكة المتحدة..

تم تطوير هذا البرنامج بواسطة فريق من خبراء المجلس الثقافي البريطاني خلال 75 عاما?ٍ من الخبرة والريادة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية. وسيحضر هذه الفعالية مسؤولين من وزارة التربية والتعليم وعدد من المدرسين والمدربين من المدارس والجامعات والمعاهد سواء القطاع العام أو الخاص.

شريكنا في البث الإذاعي هم “راديو شباب” الذين سيقومون ببث سلسلة ممتعة تحت اسم “سلسلة اوبلا للطيران” على هيئة عدد من الدروس الأسبوعية كل أربعاء في الساعة 07:40 مساءا?ٍ. سلسلة “اوبلا للطيران” تدور حول الروتين الحاصل بين طيار وطاقمه وكادر العمل والركاب الذين يعملون لدى مكتب طيران مستقل صغير (يدعى طيران اوبلا). ولكن التركيز هنا ليس على الجانب التقني المتعلق بالطيران بل على العلاقات والتعاملات بين الشخصيات و على كيفية استخدام اللغة في مواضع متنوعة الثقافات يجسدها هنا التعامل مع مكاتب الطيران. هذه السلسلة تتكون من 20 درس وتم تطويرها بواسطة خبراء بريطانيين خاصة للمتعلمين في الدول العربية.

وهناك سلسلتين أخريين سيتم نشرهما أسبوعيا كل أربعاء في جريدة الوسط وكل سبت في جريدة الشارع. كلا السلسلتين تعودان إلى برنامج المهارات الأساسية للمجلس الثقافي البريطاني والذي يستخدم أنشطة نوادي كرة القدم الأساسية في بريطانيا لنقل المحتوى التعليمي في مجال اللغة الإنجليزية.

و من اجل التحفيز سيكون هناك سؤال في نهاية كل درس والذي يجيب عليه المتعلمين من خلال إرسال الأجوبة عبر خدمة الرسائل القصيرة إلى كود معين و من ثم يدخل السحب الأسبوعي للفوز بلاب توب (كمبيوتر محمول) كل أسبوع. تم تطوير هذه الأسئلة بطريقة تعليمية وممتعة في الوقت ذاته لتشجيع اكبر عدد من الأفراد لتعلم اللغة الانجليزية وضمان استيعاب أكثر للدروس.

بالإضافة إلى الافتتاح سيتم أيضا تسليم جوائز للفائزين من مسابقة جريدة الوسط السابقة والتي استمرت لمدة 10 أسابيع وانتهت في بداية هذا الشهر. هناك 3 فائزين سيحصلون على كمبيوترات محمولة ممن تابعوا السلسلة من البداية إلى النهاية وقاموا بتسليم الإجابات الصحيحة لكل الأسئلة خلال فترة البرنامج كاملة. كما تم اختيار 12 فائز بشكل عشوائي للحصول على 12 قاموس الكتروني (أطلس) لإجاباتهم الصحيحة على الدروس الأسبوعية. و أيضا تكريم الفائزين بمسابقة تحدي اللغة الانجليزية لسؤال شهر أكتوبر و هم ثلاثة فائزين أولهم حصل على اي باد و الثاني على لاب توب و الثالث على جهاز موبايل? و من الجدير بالذكر أن هذه المسابقة مازلت مستمرة لشهري نوفمبر و ديسمبر و المشاركة مفتوحة عبر الرابط التالي:

http://learnenglish.britishcouncil.org/ar

وفي تصريح له قال الأخ إدريس القدسي? مدير مشاريع اللغة الانجليزية في المجلس الثقافي البريطاني في اليمن? “أن المجلس البريطاني يهتم بإتاحة الفرص التعليمية و الثقافية للناس حتى في ظل الظروف الصعبة وبالتالي تم تصميم مثل هكذا فرص خلاقة لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية من خلال عدد من الوسائل المختلفة مثل المسموعة (المذياع) والمرئية كالصحف والانترنت وليس فقط الفصول الدراسية التقليدية. و نحن نهدف من خلال التعامل مع ألاذعة وتوظيف الرسائل القصيرة إلى إيصال فرص تعلم اللغة إلى أولئك المتواجدين في المناطق الريفية والذين لا يمتلكون الوقت ولا المال للالتحاق بدورات نظامية. كما تعتبر الدروس الموجودة في الصحف أيضا?ٍ مسلية وتعليمية وودية لمتعة وتعليم الناس المنشغلين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com