عربي ودولي

تراجع ترامب الصامت عن إلغاء الالتزامات البيئية الأمريكية

شهارة نت - وكالات

 

بعد أسبوعين من الصراع والمحادثات المثيرة، وافقت دول العالم في النهاية على التفاوض حول اتفاقية حول مؤتمر تغير المناخ في باريس.
في 2 ديسمبر بدأت الدورة الرابعة والعشرون لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في بولندا . وتفاوض ممثلو بلدان العالم في هذا المؤتمر المناخي الرئيسي على اتفاق على أساس اللوائح التنفيذية والطريقة التي سيتم بها تنفيذ أهداف اتفاق باريس. لقد قام دعم 200 دولة بما في ذلك حكومة الولايات المتحدة بسحب توقيعاتها من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وشارك بنشاط في المؤتمر ضد اتفاقية شاملة وفعالة. وكانت حكومة الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب قد أعلنت قبل عام ونصف العام أنها ستسحب توقيعها من اتفاقية باريس العالمية، رغم أنه لن يكون من الممكن إلغاء التزامات الولايات المتحدة بحلول عام 2020، وما زال على حكومة ترامب الالتزام بالتعهدات التي قدمتها الحكومة السابقة في ميثاق باريس. استمرار الالتزامات حتى عام 2020 أدى إلى انسحاب ترامب من ميثاق باريس، تعد الولايات المتحدة واحدة من أبرز الوفود المشاركة في المؤتمر البولندي ولكنها تلعب دوراً نشطاً في الكفاح. الحكومة الصينية تحاول أن تلعب دوراً أكثر نشاطاً على المستوى الدولي، کان دونالد ترامب يناضل من أجل الوصول إلى هذا الاتفاق. الصين والولايات المتحدة كلاهما أكبر منتجي غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم.
ويدرك العلماء وكذلك المفاوضون أنفسهم أن هذا التوجيه يمكنها التوقف عن وقف تلوث الكربون من مستواه الحرج الحالي.
. المؤتمر الذي عقد في كاتوفيتشي بولندا و بحضور ممثلين من 200 دولة ، لم يفرض أي التزامات جديدة بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري على دول الأعضاء. ولا تزال دول العالم في حالة هروب للحد من استخدام الوقود والحد من غازات الاحتباس الحراري لمنع الجفاف والعواصف الهائلة وموجات الحرارة القاتلة والفيضانات. تظهر التقارير العلمية الحديثة أن البشرية اليوم تحتاج إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة لحماية الكوكب من زيادة درجة حرارته بمقدار درجتين. لكن دول العالم وافقت فقط على قطع واحد ونصف درجة من الاحترار العالمي في عام 2015.. تحقيقا لهذه الغاية ينبغي لجميع البلدان في العالم خفض كمية ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 ٪ بحلول عام 2030.
في الواقع، يعد تحقيق هذه الاتفاقية أمرًا مهمًا لأن ممثل الولايات المتحدة وقع أيضًا على الوثيقة النهائية للمحادثات بشأن تنفيذ اتفاقية باريس، بينما قال دونالد ترامب فی يوليو 2017، إن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية باريس بشأن المناخ. دعا ترامب حتی المظاهرات المناهضة للرأسمالية في تويدي فرنسا كنتيجة لسياسة الطاقة النظيفة لإدارة باريس وقال: يسعدني جداً أن صديقي إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي والمتظاهرين في باريس، يوافقون على القرار الذي اتخذته منذ عامين. وفقا لترامب يضع اتفاق باريس بشأن المناخ ضغوطا كبيرة على دافعي الضرائب الأمريكيين بسبب السياسات البيئية. هذا هو رأي ترامب في الوقت الذي حذرت فيه العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية في تقريرها الشامل حول الآثار السلبية لتغير المناخ على الاقتصاد الأمريكي وصحة الأمريكيين. تقرير وطني حول حالة المناخ في الولايات المتحدة، والذي تضمن توفير العشرات من وكالات الدولة والهيئات الرسمية في البلاد. “بالنظر إلى النمو غير المسبوق في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإن أجزاء مختلفة من الاقتصاد الأمريكي ستعاني من خسارة قدرها 2100 مليار دولار بحلول نهاية هذا القرن، بحيث أن الخسارة الإجمالية سوف تتجاوز الدخل الإجمالي للعديد من الولايات في الولايات المتحدة.” يقترح هذا التقرير أنه من المهم أن نلاحظ أن وجهة نظر ترامب قصيرة الأجل وعلى عكس المصالح الوطنية للولايات المتحدة. وربما دفعت “الحكومة العميقة” في الولايات المتحدة، بغض النظر عن رؤية ترامب للمصالح الحيوية للبلاد، اضطر الرئيس للانضمام إلى اتفاق باريس.
في النهاية، على الرغم من ارتياح المندوبين اتفقوا على التوصل إلى اتفاق مشترك بعد أسبوعين من المحادثات، ولكن تم توجيه انتقادات ضد معاهدة بولندا بما في ذلك فشل مؤتمر كاتاويس في الالتزام بأي التزام جديد بالاحترار العالمي للدول الأعضاء.
بالإضافة إلى ذلك، لا تكون الدول الأعضاء في نفس الموقف بالنسبة للملوثات البيئية وليس هناك شك في أن البلدان الصناعية لها دور أكبر في تلوث الهواء منه في البلدان النامية والبلدان النامية لكن يقال إن جميع البلدان هي نفسها في تنفيذ ميثاق باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com