عربي ودولي

مذكرة سرية للإدارة الأمريكية أجازت اغتيال العولقي

أفادت صحيفة نيويورك تايمز? أمس السبت? أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أصدرت مذكرة سرية قبل اغتيال أنور العولقي? الإمام المتطرف الأمريكي- اليمني? تجيز تصفية مواطن أمريكي بدون محاكمة.

وأعدت الوثيقة في عام 2010 لتبرير هذه العملية? رغم وجود إطار قانوني يحظر على البيت الأبيض أن يأمر باغتيالات كما قالت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من الملف? والنص الواقع في 50 صفحة واستكمل في يونيو 2010 ينص على أن اغتيال شخص ما لا يمكن أن يكون مشروعا إلا في حال تعذر اعتقاله على قيد الحياة.

وقتل الإمام الأمريكي اليمني? في نهاية سبتمبر? في اليمن بضربة من طائرة أمريكية بدون طيار? وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما آنذاك أن مقتله يشكل ضربة قاسية جدا للفرع الأكثر نشاطا في شبكة القاعدة? مؤكدا أن الولايات المتحدة تبقى مصممة على القضاء على الشبكات الإرهابية.

وقالت نيويورك تايمز? إن المذكرة أعدت خصيصا تحسبا لاغتيال العولقي? وتشير إلى أن الإمام المتطرف ضالع في الحرب بين القاعدة والولايات المتحدة? ويشكل تهديدا كبيرا? لكن بدون تقديم أدلة ضده? ورفض البيت الأبيض الرد على الأسئلة التي أثارتها عملية اغتيال العولقي? ونددت مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان بقتله? معتبرة أنه من غير الشرعي أن يقوم عسكريون أمريكيون بقتل مواطن أمريكي في ميدان معركة.

وكانت واشنطن تعتبر أن العولقي يشكل تهديدا مثل ذلك الذي كان يشكله أسامة بن لادن? وتشتبه في علاقته بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ الاعتداء الذي أحبط في 25 ديسمبر 2009 على متن طائرة ركاب أمريكية? كما كانت لديه مراسلات مع القومندان الأمريكي نضال حسن الذي يشتبه أنه أطلق النار في قاعدة فورت هود بتكساس في نوفمبر 2009 ما أدى إلى سقوط 13 قتيلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com