محافظات

اختتام دورة تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام

شهارة نت – صنعاء

اختتم مركز النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء، بالتعاون مع مشروع التعاون والتنمية الالماني ( جي اي زد)، الثلاثاء، فعاليات الدورة التدريبية الأولى للإعلاميين حول تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام اليمنية والتي شارك فيها 25 إعلامي وإعلامية .

وقال الدكتور صالح حميد استاذ الاتصال الجماهيري بجامعة صنعاء في ختام الدورة: هدفنا من المشروع ان يكون تنموي على مدى العام وضمن الخطة البرامجية في المواقع الإلكترونية والإذاعات سواء الخاصة أو الحكومية، حيث قمنا بدراسة استكشافية حسب النزول المداني للمواقع والإذاعات وطبقنا الاستمارات وخرجنا بنتائج تكشف عن أخطاء موجودة مسبقاً في المواقع الإلكترونية الاخبارية والاذاعات الحكومية والخاصة كي نتجنب الصورة النمطية وبناء على تلك النتائج تم عمل دورة تدريبية للإعلاميين لتضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام باليمن.

وأضاف: بعد ستة أشهر سيكون هناك استمارة تتبعية لمعرفة التغييرات في المواقع الإلكترونية والاذاعات الحكومة والخاصة وهل حصل فارق في تضمين قضايا النوع الاجتماع في البرامج الاذاعية الحكومية والخاصة وأيهما تناولاً بشكل أكبر الاذاعات الخاصة أو الحكومية وكذا الحال في المواقع الإلكترونية .

ونوه بأن الدورة التي أستمرت أربعة أيام ساهمت في تعريف وتدريب ورفع وعي القائمين بالاتصال في الاذاعات المحلية والمواقع الالكترونية حول تضمين قضايا النساء في رسائلهم الاعلامية، وتحسين الصورة النمطية للمرأة، وتعزيز التضمينية للنساء، وتعزيز المهارات القيادية للنساء العاملات في وسائل الاعلام اليمنية.

ونوه الدكتور صالح حميد بأن الدورة التي ستقام في محافظات حجه واب، الى جانب العاصمة صنعاء، ستناقش مفاهيم ومصطلحات النوع الاجتماعي في الوسائل الاعلامية وكيفية تغييرها، وأدوار وعلاقات النوع الاجتماعي في الوسائل الاعلامية والصور النمطية السلبية للنساء في الوسائل الاعلامية وكيفية تغييرها، وتأثير وسائل الاعلام ونوع القائم بالاتصال على تغطية قضايا النساء، وتطوير اخلاقيات مهنة الاعلام المحلي الحكومي والخاص بإدماج مقاربة النوع الاجتماعي فيها، وفجوات التغطية الاعلامية.

فيما أكد علي العودي في كلمة الـ GIZ على أن “الدورة سيعاد تدشينها خلال الايام القادمة بمحافظتي إب وحجة، وستسهم في تدريب وتعريف القائمين بالاتصال في تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام اليمنية، و تعزيز مشاركتهن في اتخاذ القرار ورسم السياسات الاعلامية على كافة المستويات، بما يؤثر إيجاباً في إيجاد سياسة إعلامية حساسة للنوع الاجتماعي، تساهم في تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة وعادلة”.

ونوه بأن ” الدورة هي النشاط التدريبي الاول، الى جانب الدراسة التي تم تنفيذها في وقت سابق خلال العام الجاري، ضمن مشروع إدماج قضايا النساء في وسائل الاعلام اليمنية، إضافة الى عدد من البرامج التدريبية والتوعوية لشرائح مختلفة ممن لهم علاقة بالعمل الاعلامي.

دربت في الدورة نبيهة الحيدري، وحضر في اختتام الدورة معدي الحزمة التدريبية الدكتور علي العمار- الاستاذ المشارك ورئيس قسم الصحافة بجامعة صنعاء، والدكتور عبدالوهاب عبد القادر- استاذ الاحصاء بجامعة صنعاء، والدكتورة مريم الجوفي نائب مدير مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com