عربي ودولي

مصدر خليجي: اتصالات مكثفة لضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجي

قالت مصادر خليجية: إن??ِ هناك اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجي مع مصر حول إمكانية انضمامها إلى المجلس كعضو?ُ فاعل?ُ على غرار كل??ُ من الأردن والمغرب.

وأضافت المصادر: “إن??ِ المشاورات المبدئية أظهرت ترحيب?ٍا مبدئي?ٍا من جانب القاهرة بالوجود في إطار مجموعة مجلس التعاون الخليجي في أي صيغة للتعاون الاقتصادي والأمني والثقافي وغيره من مجالات التعاون? ولا تضع شروطا?ٍ مسبقة في هذا الخصوص انطلاق?ٍا من القناعة المصرية بأهمية تفعيل العمل العربي المشترك على كافة المستويات الثنائية والجماعية وأن? ذلك يصب? في المصلحة العربية العليا بشكل عام”.

وذكرت المصادر لصحيفة “الوطن” الكويتية أن? هناك دولا?ٍ خليجية بعينها تتحم?س لذلك انطلاق?ٍا من قناعتها بأن مصر وب?م?ِا تملكه من إمكانات وما يربطها من علاقات استراتيجية مع دول مجلس التعاون وكذلك الارتباط التاريخي لأمنها مع أمن الخليج قادرة على المساهمة إلى حد??ُ بعيد في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأفادت بأن? المتحمسين لفكرة انضمام مصر للمجلس يرون أن? مصر هي الأقرب للتعاون مع دول مجلس التعاون في ظل? المصالح المشتركة بعد خطوة دعوة الأردن والمغرب? وتجربة مشاركة اليمن في عدد?ُ من المؤسسات الخليجية? ويؤكدون أن? الحاجة والظروف الحالية زادت من أهمية الدور المصري في المستوى العربي عموم?ٍا? والخليجي بصورة خاصة بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شؤونه.

كما نفت المصادر الخليجية أن يكون السعي الخليجي لضم? مصر إلى مجلس التعاون يستهدف التأثير على محاولات التقارب بين القاهرة وطهران والتي زادت وتيرتها بشكل?ُ كبير?ُ في أعقاب الثورة المصرية وسقوط مبارك? مؤكدة أن دول التعاون لا يقلقها هذا الأمر ولديها قناعة تامة بأن أي تقارب مصري إيراني يمكن أن يكون في مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com