أخبار اليمن

مجلس الأمن يتبنى بيان جديد حول اليمن

شهارة نت – وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس جلسة من المنتظر أن تعتمد مشروع بيان رئاسي يتضمن عدة نقاط بشأن الأزمة اليمنية، من بينها الوضع الإنساني وتنفيذ حظر الأسلحة.
وفي مشروع البيان الرئاسي، يدعو المجلس الدول الأعضاء إلى التنفيذ الكامل للحظر المفروض على الأسلحة، حسبما تقتضيه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما يؤكد على ضرورة ضمان المساءلة عن الانتهاكات في اليمن.
ويعرب مجلس الأمن في مشروع البيان عن قلقه البالغ إزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني في اليمن.
كما أعرب المجلس عن قلقه الشديد إزاء مستوى العنف في اليمن، بما في ذلك الهجمات العشوائية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
ويدعو البيان إلى الفتح الكامل والمتواصل، لجميع موانئ اليمن، بما فيها ميناء الحديدة غربي البلاد أمام الشحنات الإنسانية والتجارية، وزيادة حركة الوصول إلى مطار صنعاء الدولي.
وذكر موقع “واتس إن بلو” المتخصص بتقارير مجلس الأمن، أن المفاوضات على البيان، استمرت لأكثر من شهر، بين كل من بريطانيا والكويت وهولندا والسويد، بالإضافة إلى المشاورات مع السعودية، التي اعترضت على صيغ سابقة، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق على استخدام لغة أكثر عمومية.
وأشار الموقع إلى أن السعوديين اعترضوا بشكل خاص، على ما يتعلق بإبقاء مطار صنعاء مفتوحاً، لكن المملكة المتحدة، قامت بإدخال تغييرات على البيان، تطالب بزيادة الوصول إلى المطار، بدلاً عن إبقائه مفتوحا، وفي المقابل، فإن مشروع البيان، لم يعتمد صيغة سابقة، كانت تتضمن الترحيب بـ”العمليات الإنسانية الشاملة”، التي أعلن عنها التحالف بقيادة السعودية.
ويرحب البيان، بتعيين مارتن غريفيث، مبعوثاً جديداً إلى اليمن، ويدعو جميع الأطراف للتخلي عن الشروط المسبقة، والانخراط في جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com