اراء وتحليلات

الإصلاح وحيدا?ٍ !!

• كنت قد كتبت في بداية الأزمة الراهنة وتحديدا?ٍ في أوائل مارس الماضي أن من يعتقد أن أحزاب اللقاء المشترك وخاصة الإصلاح لا يد لها فيما حدث ولا يزال من اعتصامات هو شخص واهم? فقد كشفت تداعيات الأحداث على مدى الشهور الماضية أن هذه الأحزاب كانت ولا تزال المحرك الفعلي لهذه الاعتصامات? حيث أنها وجدت في الاعتصامات وضعا?ٍ مثاليا?ٍ يمكن استغلاله لتحقيق أهدافها الانقلابية ومطامعها في الوصول إلى السلطة عبر الطرق غير الشرعية وكانت تراهن على الشباب لاستخدامهم كورقة ضغط والمتاجرة بقضاياهم ومواقفهم للحصول على مكاسب سياسية وأنانية ضيقة.

• صحيح أن الاعتصامات بدأت في ظاهرها شبابية ذات مطالب مشروعة? لكنها تحولت بعد فترة وجيزة مع دخول المعارضة إلى حزبية خالصة ذات أهداف بعيدة كل البعد عن مطالب الشباب التي تجمعوا لأجلها? ومن يلاحظها الآن سيجد أن ساحات الاعتصامات لم تعد كما كانت في بدايتها حيث أصبح روادها قليلون جدا?ٍ وكلهم من الإصلاحيين فكيف انتهى الأمر بهذه الساحات إلى هذا الحال وكيف بقى الإصلاحيين لوحدهم وانفض أغلب الشباب من حولهم?!

• قبل أن نتحدث عن أسباب ذلك يجب أولا?ٍ أن نشير إلى أن حزب الإصلاح ـ المسيطر الفعلي والمتحكم بقرار المشترك ـ بدا متعطشا?ٍ أكثر من غيره للاستيلاء على السلطة خاصة في ظل وجود قيادات انتهازية على رأس هذا الحزب? لذا عمد الإصلاح منذ الأيام الأولى للاعتصامات إلى الدفع بعدد كبير من كوادره ومناصريه تحت صفة (مستقلين) مع تقديم الدعم الغذائي والمادي حتى يتمكن من السيطرة على الموقف والإمساك بزمام الأمور على اعتبار أن من يملك المال هو من يمتلك القيادة والسيطرة? وهو ما كان له حيث استحوذت كوادر الإصلاح على جميع اللجان? اللجنة الأمنية? اللجنة الإعلامية? اللجنة التنظيمية? اللجنة التموينية? اللجنة المالية في كل ساحات الاعتصام ولم يجعل لبقية الأحزاب أو الشباب المستقل أي دور.

• مارست العناصر الإصلاحية المتواجدة في الساحات سياسة العنف والإقصاء ضد الآخرين بأبشع الصور وهو نفس المنهج الذي يسير عليه الحزب ويتعامل به مع كوادره التي لا تؤمن بمنهجه العدائي? ولا يستطيع أحدا?ٍ أن ينكر ذلك.. وظلت هذه الممارسات العدائية في تنامي مستمر مما أدى إلى حدوث العديد من المواجهات والصدامات بين الشباب ومتطرفو الإصلاح وهناك الكثير من الحوادث التي وقعت في الساحات كنتاج لهذه الممارسات العدائية وقد تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والعربية على اختلاف مسمياتها وأنواعها.

• حزب الإصلاح اتخذ من اعتصامات الشباب ستارا?ٍ لإخفاء أهدافه الحقيقية التي تتمثل في الوصول إلى السلطة بانتهازية صارخة? وهو أمر ليس بالجديد على تيار الإخوان المسلمين المشهود لهم بأنهم أصوليون وانتهازيون إلى أقصى حد? وأنهم على استعداد للتخلي والتنصل عن كل الم?ْثل والمبادئ الدينية والأخلاقية والإنسانية من أجل تحقيق مأربهم أكانت مشروعة أم غير مشروعة? ويبيحون لأنفسهم استخدام كل الطرق التي ستؤدي إلى تحقيق أهدافهم ومطامعهم ولو كان الثمن تدمير الوطن وإراقة دماء أبناء الشعب إيمانا?ٍ منهم بمقولة ” الغاية تبرر الوسيلة “? وبالتالي فإن الإصلاح حاول استخدام الشباب كبيادق للوصول إلى هدفه في السلطة? وهو ما يعني أن يقدم الشباب أنفسهم قرابين على مذبح المصالح الحزبية والشخصية الضيقة لحزب الإصلاح وقياداته الانتهازية.

• بعد أن اتضحت خيوط المؤامرة ومخططات الإصلاح وأهدافه الحقيقية قرر الشباب الانسحاب من الساحات لأنهم رفضوا أن يكونوا مجرد أداة في يد المتطرفين الانتهازيين لحزب الإصلاح يستخدمونها للوصول إلى أهدافهم الأنانية وتحقيق مطامعهم ومطامحهم في الاستيلاء على السلطة? فهم يدركون جيدا?ٍ بأنهم هم من سيكونون الضحية ووقود الفتنة التي سيشعلها الإصلاح بينما من خططوا ودبروا سيظلون بعيدين ينتظرون النتائج وجني ثمرات الفتنة المفتعلة وأخذ الجمل بما حمل? لذلك ترك الشباب ساحات الاعتصام التي لم يعد فيها سوى دعاة الفوضى والتخريب? المزايدين باسم الشباب والمتاجرين بقضاياهم من عناصر التطرف والإرهاب الإخوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com