عربي ودولي

فيما اطباء بلا حدود تدين الاعتداء على الهلال الأحمر.. وزارة الصحة تطالب بالكشف عن ماهية القنابل الغازية

شهارة نت – فلسطين

يصل مستشفيات قطاع غزة مئات المصابين نتيجة القاء قوات الاحتلال القنابل التي تحتوي على غازات مسيلة للدموع إلى جانب إصابات بالرصاص الحي والمطاطي ،إلا أنه لوحظ أن قنابل الغاز قد تحدث أعراضا غريبة وليست فورية تظهر بعد ساعات من استنشاقها.

عدد كبير من الشبان الذين تواجدوا خلال المواجهات على الحدود الشرقية والشمالية للقطاع واستنشقوا من تلك الغازات لاحظوا بعد 12 ساعة من استنشاقها بحالة من الغثيان والإجهاد والسعال الشديد، إلى جانب الشعور بالاختناق، والاستفراغ، والصداع، وحرقة في العين، وآلام في العظام والركبة، وغيرها من الأعراض غير المعتادة، ما استدعى عودتهم مجددا إلى المستشفى لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج .

وبالرغم من أن القاء الغاز المسيل للدموع ليس بجديد على قوات الاحتلال التي تسعى جاهدة إلى استحداث كل ما من شأنه قمع والحاق الضرر بالفلسطينيين، إلا أن هذا الغاز لاقى استغرابا كبيرا من المواطنين والطواقم الطبية التي تعاملت مع مئات الحالات التي وصلت المستشفيات .

من جهتها طالبت وزارة الصحة في قطاع غزة الجهات المعنية بالعمل على الكشف عن الغاز الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب المتظاهرين، وناشدت الوزارة المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية للكشف عن طبيعة الغازات التي تمعن سلطات الاحتلال باستخدامها بشكل مفرط .

وأفادت الصحة بأن عشرات الإصابات وصلت إلى مستشفياتها بالقطاع جراء استخدام الاحتلال غاز يؤدي إلى تسريع نبضات القلب والإجهاد والغثيان والسعال الشديد، مبينة أن إمكانات وزارة الصحة في قطاع غزة لا تؤهلها لفحص مثل تلك الغازات والكشف عن طبيعتها.

ويتوجه العشرات من شبان القطاع بشكل يومي إلى المناطق الحدودية تعبيرا عن غضبهم واحتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة للإحتلال .

أطباء بلا حدود تدين اعتداء ضابط إسرائيلي على أحد طواقم الهلال الأحمر

الى ذلك أدانت جمعية “أطباء بلا حدود” اعتداء ضابط إسرائيلي على أحد طواقم الهلال الأحمر بالغاز المسيل للدموع مضيفة أن هذه الطواقم تتمتع باحترام جميع الدول في العالم بسبب قيامها بتقديم مساعدات إنسانية.

ودعت الجمعية إلى متابعة هذه التصرفات العنيفة قانونيا ودوليا.
يذكر أن هذا الطاقم تعرض إلى إصابة بليغة على مستوى العين وأثار تصرف هذا الضابط الوحشي احتجاجات كثيرة على المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com