عربي ودولي

ابرز نتائج الاجتماع العاشر للجنة المشتركة للإتفاق النووي

شهارة نت – فیینا

اصدر الاتحاد الاوروبي بيانا اعلن فيه عن نتائج الاجتماع العاشر للجنة المشتركة للإتفاق النووي الذي عقد يوم الاربعاء في العاصمة النمساویة فیینا واستغرق 3 ساعات..

وجاء في البيان أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي قد عُقد في 13 ديسمبر 2017 في فيينا. وهذا هو الاجتماع السابع للجنة المشتركة للاتفاق النووي منذ تنفيذه في 16 يناير 2016.

وبموجب بنود الاتفاق، تتولى اللجنة المشتركة مسؤولية الإشراف على تنفيذ الاتفاق النووي. وقد عُقدت اللجنة المشتركة برئاسة هيلغا شميد، النائبة المنسقة للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، بالنيابة عن فيديريكا موغرينيني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، وحضرها ممثلون عن مجموعة الخمسة زائد واحد على مستوى القادة السياسيين (الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية) ونائب وزير خارجية إيران.

واضاف البیان الى ان الاجتماع وفر الفرصة للبحث في تنفیذ الاتفاق النووي من ناحیة التعهدات النوویة والالتزامات المتعلقة برفع الحظر.

يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المؤسسة المسؤولة عن الاشراف على الالتزامات المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني والتحقق فيها على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2231.

وقد صدر البیان التاسع عن الوكالة الدولیة للطاقة الذریة حول البرنامج النووي مؤخرا. كما ان اطراف الاتفاق النووي رحبوا بهذه الحقیقة وهي تأكيد الوكالة مجددا التزام ایران المستمر بتعهداتها في اطار الاتفاق. وناقش المشاركون على نطاق واسع التقدم المحرز فيما يخص رفع العقوبات في اطار اجتماع لجان العمل المختصة بتنفيذ الغاء الحظر والذي عقد يوم الاثنين الماضي.

وشدد الاتحاد الأوروبي على أن المشاركين أكدوا على ضرورة مواصلة تنفيذ تدابير رفع العقوبات من أجل تحقيق المصالح المذكورة في الاتفاق النووي على نحو فعال. كما أكدوا على أهمية مواصلة التصدي لأي تحد في هذا الصدد.

وبحثت اللجنة المشتركة أيضا تنفيذ المرفق الثالث للاتفاق النووي بشأن التعاون النووي السلمي، ورحبت في هذا الشأن بالاجتماعات المقامة مؤخرا بشأن هذه القضية.

وأكد جميع المشاركين في الاجتماع على استمرار الالتزام بتعهدات الاتفاق النووي. وشدووا على ضرورة ضمان تنفیذ جميع فقرات الاتفاق النووي ، بحسن النوایا وفي اجواء بناءة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com