عربي ودولي

موقف الصحافة العالمية من زيارة بنس للكيان الصهيوني

شهارة نت – رصد

أشعل نائب الرئيس الأمريكي بنس الصحافة العالمية بزيارته لفلسطين و إثارته الغضب الفلسطيني من خلال إعلانه للقدس عاصمة للكيان الصهيوني ،و إعلانه أن واشنطن ستعمل جاهدة لنقل سفارتها للقدس بحلول عام 2019، وفيما يلي أبرز هذه الصحف.

التيلغراف:

بنس يقول إن السفارة الأمريكية في القدس ستكون مفتوحة بحلول نهاية عام 2019

قالت هذه الصحيفة البريطانية على لسان الكاتب ” راف سانشيز” إن نائب الرئيس الأمريكي أعلن أن السفارة الأمريكية في القدس ستفتح أبوابها في نهاية عام 2019 حيث أصبح أول زعيم أمريكي يزور المدينة منذ أن اعترف دونالد ترامب بأنها عاصمة لإسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت في وقت سابق إن الأمر سيستغرق أربع سنوات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لكن في خطاب ألقاه أمام البرلمان الإسرائيلي، قال بنس: إن الجدول الزمني قد انطلق. مضيفا:”إن سفارة الولايات المتحدة ستفتح قبل نهاية العام المقبل“.

وفي هذا السياق قاطع الفلسطينيون رحلة بنس، وقالوا بغضب أن إعلان ترامب عن القدس قد حرم الولايات المتحدة من أن تكون كوسيط سلام. لكن بنس أصر على أنه ما زال متفائلاً بأن محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يمكن أن تستأنف للمرة الأولى منذ عام 2014.

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بنائب الرئيس الامريكي مايك بنس في حفل أقيم في مكتب رئيس الوزراء في القدس، واضاف “إننا نحث القيادة الفلسطينية بقوة على العودة إلى طاولة المفاوضات. ولا يمكن أن يتحقق السلام إلا من خلال الحوار “.

وبينما كان في استقبال بنس النواب الإسرائيليون اليهود، تم طرد مجموعة من المشرعين العرب الإسرائيليين من الغرفة للاحتجاج على خطابه. وقد أقام أعضاء القائمة المشتركة العربية برفع لافتات كتب عليها “القدس عاصمة فلسطين”. وقد تمزقت الملصقات على الفور من قبل حراس الأمن البرلمانيين واضطر النواب إلى الخروج من الغرفة. وقال أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: “إن احتجاجنا اليوم في الجلسة الكاملة تكريم لكل من يعارضون الاحتلال ويحلمون بالسلام“.

الجزيرة باللغة الانكليزية:

نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في زيارة إسرائيل

أما موقع الجزيرة باللغة الانكليزية فقد قال إن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس وصل إلى اسرائيل لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

يذكر أن الزيارة التي يقوم بها بنس جاءت وسط غضب الفلسطينيين من القرار الامريكي الشهر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وبنس هو اكبر مسؤول امريكي يزور القدس منذ إعلان واشنطن أنها ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس. ويعتبر وضع المدينة نقطة خلاف رئيسية في عملية السلام في الشرق الأوسط.

الاندبندنت:

مايك بنس يغضب الفلسطينيين بالقول إنه “شرف أن تكون عاصمة إسرائيل، القدس“

أما هذه الصحيفة البريطانية فقد قالت على لسان الكاتبة “هارييت أجرهولم” أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أعرب عن غضبه في بداية زيارة إلى اسرائيل عندما قال انه شرف أن تكون “عاصمة اسرائيل القدس“.

وقد أدلى بنس بهذا التعليق خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي شكل جزءاً من ترحيب حار للغاية للمسؤول الأمريكي. وقال الزعيم الإسرائيلي لـ بنس إنها المرة الأولى التي يمكن فيها لشخص بار قول تلك الكلمات وشكر بنس على اعتراف الرئيس دونالد ترامب “التاريخي” بالقدس.

وقد استُقبل بنس بالنشيد الوطني الأمريكي، وتحدث بإيجاز مع الجنود الإسرائيليين قبل أن يبدأ اجتماعه مع نتنياهو. واعرب عن امتنانه لتمثيل الرئيس الامريكي، وأن قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل “سيتيح فرصة للتحرك في مفاوضات حسنة النية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية“.

وأضاف أنه يأمل “أننا في حقبة جديدة من المناقشات المتجددة للتوصل إلى حل سلمي للصراع المستمر منذ عقود”. لكن التحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قد وجه انتقادات من الفلسطينيين ومن الحلفاء العرب للولايات المتحدة.

وبعد إعلان ترامب الأولي عن القدس، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه لن يلتقي بمسؤولي إدارة ترامب، ولن يعقد اجتماعاً مع بنس الذي كان مقرراً عقده في منتصف ديسمبر / كانون الأول.

وكان الزعيم الفلسطيني في طريقه إلى بروكسل للاجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي. ودعا عباس يوم الاثنين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى الاعتراف بدولة فلسطين في خطوط حرب ما قبل عام 1967، قائلاً إن اعتراف الدولة سيشجع الشعب الفلسطيني على الأمل والانتظار للسلام.

وأكدت الدبلوماسية العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لعباس التزام الاتحاد الأوروبي بالقدس عاصمة مشتركة لإسرائيل ودولة فلسطينية مستقبلية.

واشنطن بوست

بنس يقول إن السفارة الأمريكية ستنقل إلى القدس

اما هذه الصحيفة الأمريكية فقد قالت أن نائب الرئيس مايك بنس، قال في كلمة أمام البرلمان الإسرائيلي في 22 يناير / كانون الثاني، إن السفارة الأمريكية ستنقل من تل أبيب إلى القدس عام 2019.

وذكر نائب الرئيس بنس اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة ستفتح سفارتها في القدس في العام القادم، وتسارع الخطط التي أثارت غضب الفلسطينيين تسببت بإدانة واسعة النطاق في المنطقة.

وفي حديثه في البرلمان الاسرائيلي أو الكنيست، بدا بنس أكثر سهولة من خلال الاجتماعات السابقة في مصر والأردن حيث اضطر إلى الدفاع عن القرار المثير للجدل بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وأعرب عن تأييده لإسرائيل.

اينتربرتر:

المشرعون الفلسطينيون يحتجون خارج البرلمان الإسرائيلي على مايك بنس

اما هذا الموقع فقد قال على لسان الكاتب “روبرت ماكي” إنه تم طرد أكثر من عشرة أعضاء فلسطينيين من البرلمان الاسرائيلي الكنيست من الغرفة احتجاجاً على خطاب نائب الرئيس مايك بنس يوم الاثنين.

وكان النواب الفلسطينيين في الكنيست الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل قبل عام 1967، قد رفعوا لافتات خلال كلمة بنس تحمل شعار “القدس عاصمة فلسطين” على صورة مسجد وكنيسة في المدينة. وكانت هذه اللافتات قد أشارت إلى رفض المعارضة لقرار إدارة ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك في العام القادم بالرغم من الاجماع الدولي على أن ضم اسرائيل للقدس الشرقية في عام 1967 كان غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com