عربي ودولي

الأمم المتحدة تكشف عن فاتورة اعادة اعمار سوريا

شهارة نت – دمشق

أكد المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الحرب الدائرة في سوريا منذ سنوات دمرت بنيتها التحتية بشكل شبه كامل، مشيرا الى أن الأمر يتطلب عدة سنوات لتعود سوريا الى وضعها السابق.

وأضاف دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي، اقيم عبر جسر تلفزيوني من جنيف مع مجلس الأمن الاثنين، “إن تكلفة إعادة إعمار سوريا ستبلغ 250 مليار دولار على أقل تقدير“.

ووفقاً لتقرير البنك الدولي الصادر في تموز/يوليو 2017، بعنوان “خسائر الحرب: التبعات الاقتصادية والاجتماعية للصراع في سوريا”، فقد دُمرت أكثر من 20 في المائة من المنازل في تلك البلاد (870,000 من أصل4,120,000 وحدة) أو أصيبت بأضرار بالغة، كما أن نسبة المدارس، والمستشفيات، والطرق، ومرافق إنتاج النفط والغاز المدمرة أو المتضررة هي أعلى من ذلك. ويُقدّر التقرير أن إزالة 15 مليون طن من الحطام في حلب وحمص وحدهما سوف يستغرق سنوات.

وبحسب دراسة سورية سابقة فان حجم رؤوس الأموال السورية الموجودة في الخارج التي تراكمت خلال السنوات الماضية تتراوح ما بين 80 و140 مليار دولار، في حين يقدر حجم رؤوس الأموال الهاربة بسبب الأزمة ولا سيما إلى دول الجوار، بحوالي 20 مليار دولار، وستلعب هذا الاموال الدور الابرز في اعادة اعمار البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com