عربي ودولي

وصول الدفعة الخامسة من القوات التركية إلى قطر

شهارة نت – الدوحة

وصلت اليوم الأربعاء إلى قطر دفعة جديدة تعتبر الدفعة الخامسة من القوات التركية التي وصلت إلى القاعدة التركية في قطر منذ بدء الأزمة في خطوة تؤكد تمسك الدوحة بمواقفها الرافضة لمطالب دول المقاطعة والتي منها إغلاق القاعدة التركية.

وجاء في بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، أن الدفعة التعزيزية وصلت لتنضم إلى القوات الموجودة حاليا في معسكر كتيبة طارق بن زياد الآلية، بالدوحة. مشيرا إلى أن القوات بدأت مهامها التدريبية في إطار التعاون العسكري المشترك.

من جانبها أوضحت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية للأنباء، أن تلك الخطوة من المتوقع أن تُتخذ بموجب بروتوكول أبرم بين البلدين يوم في 2 ديسمبر 2015م، كما أن المصادقة على هذا البروتوكول جاءت بناء على بنود اتفاقية التعاون الأمني الموقعة في 25 ديسمبر 2001 بين وزارتي داخلية تركيا وقطر.

ووقعت قطر مع تركيا عام 2014 اتفاقية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، فيما صادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في يونيو/حزيران 2017، وعلى أساس ذلك، أرسلت أنقرة دفعتين من القوات التركية إلى قطر في مهام تدريبية.

وأقر البرلمان التركي، في السابع من يوليو مشروع قانون يسمح لحكومة البلاد بنشر وحدات من القوات المسلحة التركية في أراضي دولة قطر.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعت العلاقات مع قطر، الاثنين 5 يونيو، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها، متهمة الدوحة بتمويل جماعات متشددة، بينما تنفي قطر بشدة هذه الاتهامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com