أخبار اليمن

السفير الأمريكي بصنعاء يحث المشترك على سرعة التحرك قبل عودة الرئيس

حذر السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فيرستاين خلال لقاء مع المعارضة اليمنية من سيطرة تنظيم القاعدة على محافظة أبين التي تشهد مواجهات مع القوات الحكومية منذ منتصف مايو الماضي.
وأفادت صحيفة ‘الأولى’ امس الخميس ان لقاء انعقد مساء أمس بين قيادات من أحزاب اللقاء المشترك وفيرستاين بحثت فيه المستجدات على صعيد المساعي السياسية ونتائج لقاء المعارضة مع نائب الرئيس عبد ربه منصور.
ونقلت الصحيفة عن مصادر حضرت اللقاء إن السفير أبلغ المعارضة بضرورة ‘التحرك’ وعدم انتظار عودة الرئيس علي عبد الله صالح من السعودية? لأن ‘كل يوم يمر يشهد المزيد من التدهور’ على المستويات الأمنية والاقتصادية? مشيرا بشكل خاص إلى محافظة أبين التي قال إنها أصبحت تحت سيطرة القاعدة التي تهدد بالانتقال إلى محافظة لحج. وأضافت ان اللقاء لم يشهد طرح أفكار جديدة إذ توترت أجواؤه? بحسب المصادر? بعد نشوب جدال ساخن بين فيرستاين وسلطان العتواني الأمين العام للتنظيم الناصري الذي طلب من السفير الامريكي تحديد موقف بلاده أولا بشكل واضح من الثورة ومطالبها في اليمن.
وألمح المعارض اليمني إلى ‘مواقف سلبية’ و ‘متواطئة’ من واشنطن في هذا السياق? وهو ما استفز فيرستاين الذي عاد ليقول إن بلاده لا تستطيع أن تفعل شيئا وأن الأمور الآن في اليمن مرتبطة ومعلقة بالرئيس علي عبد الله صالح? وبموافقته أو عدم موافقته على التنحي. غير أن فيرستاين استدرك قائلا ‘أن بلاده ستبذل جهودا لدى السعودية لتقوم بإقناع صالح بتوقيع المبادرة الخليجية’.
يشار إلى أن مجلس التعاون الخليجي كرر الثلاثاء الماضي عرضه على الأطراف السياسية اليمنية إحياء المبادرة الخليجية التي تقدم بها في أبريل الماضي والتي تنص على استقالة صالح وتشكيل حكومة وحدة وطنية? على ان تجري انتخابات برلمانية ورئاسية بعد شهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com