ثقافــة وفنــون

مهرجان الخليج السينمائي – يسدل الستارة

قبل اعلان النتائج في حفل الختام الرسمي عرضت مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الخليجية لفئة الأفلام القصيرة? ومنها “سلاح الأجيال” للمخرج البحريني محمد جاسم? وهو فيلم خال?ُ من الحوارات يروي قصة رجل جالس على كرسي في الصحراء? يراقب متغيرات العالم من حوله. كما يمكن للجمهور متابعة الفيلم الإماراتي “ريح” للمخرج وليد الشحي? ? ويمثل العمل حكاية رمزية عن طفل ينغرس مسمار في قدمه? ليتسرب الصدأ إلى داخله ومن حوله. واللافت للانتباه أن جميع هذه الأفلام تستوحي قصصها من واقع المنطقة? وهي من إخراج نخبة من ألمع المواهب العربية.

أما محبو الأفلام الروائية الطويلة فاتيحت لهم فرصة متابعة الفيلم السعودي الكوميدي “المؤسسة”الذي تدور أحداثه حول موظفين في مؤسسة تم فيها دمج قسمي الرجال مع النساء في بلد يمنع فيه الاختلاط وهو من إخراج فهمي فاروق فرحات ويعرض أيضا?ٍ الفيلم العراقي “المغني” للمخرج قاسم حول? وهو عمل درامي تدور قصته حول المغني الذي سيحيي حفل عيد ميلاد الديكتاتور وما يحدث له عندما تتعط?ل سيارته في منتصف الطريق?

كما تضمنت عروض الأعمال الوثائقية فيلم “كولا” للمخرج العراقي يحيى حسن العلاق? الذي تدور قصته حول طفلة في العاشرة من العمر? تجوب شوارع مدينة بغداد وهي تجمع الخردة لتأمين المصاريف اليومي?ة.

شهد الحفل تقديم جوائز تكريم إنجازات الفنانين إلى كل من الممثلة الإماراتية مريم سلطان? والمخرج السعودي محمد فوزي قزاز? والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي. كما اجري أيضا?ٍ تكريم المخرج الإيراني الكبير عباس كياروستامي? الذي تولى إدارة أول دورة تدريبية اختصاصية من نوعها في دبي? والمخرج الفرنسي التجريبي جيرار كوران? الذي عرضت مجموعة من أبرز أفلامه ضمن برنامج “في دائرة الضوء”.

وتم خلال الحفل تقديم جوائز بقيمة تزيد على نصف مليون درهم للفائزين في المسابقة الخليجية ضمن فئات الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة? والمسابقة الخليجية لأفلام الطلبة بفئتي الأفلام الوثائقية والقصيرة? إضافة إلى المسابقة الدولية للأفلام القصيرة التي كرمت أفضل المخرجين من كافة أنحاء العالم. كما قدمت أكاديمية نيويورك للأفلام جائزة خاصة لأحد المواهب السينمائية المشاركة في المهرجان.

كان مهرجان الخليج السينمائي قد سجل هذه السنة رقما?ٍ قياسيا?ٍ من حيث عدد طلبات الاشتراك التي وصلت إلى 1412 طلبا?ٍ من 92 دولة. ووقع الاختيار على 108 أفلام للمشاركة في مختلف فئات المسابقة? وعرضت جميع هذه الأعمال على مدار الأيام الستة الماضية. وتولت تقييم الأفلام نخبة من أبرز السينمائيين والمثقفين? إذ ضمت لجنة تحكيم “المسابقة الخليجية” المخرج المصري مجدي أحمد علي? والشاعر والكاتب الإماراتي أحمد راشد ثاني? والمخرج العراقي قيس الزبيدي. أما لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة فتضمنت كلا?ٍ من مونتسيرات غيويو فالس? المدير التنفيذي لمهرجان هويسكا السينمائي الإسباني? مع كل من المخرج البحريني بسام الذوادي? والناقد السينمائي اللبناني هوفيك حبشيان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق