عربي ودولي

مجلس الأمن يفشل في صياغة إعلان مشترك حول اليمن

فشل مجلس الامن الدولي الذي عقد اول اجتماع له حول اليمن? في صياغة اعلان مشترك.
وافادت مصادر دبلوماسية بان المانيا ولبنان? العضوين غير دائمي العضوية في مجلس الامن? قدما اعلانا لكن اقلية اعضاء المجلس عرقلته.

وكان أعضاء المجلس استمعوا إلى إحاطة من مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر حول فحوى الاتصالات المتكررة التي أجراها بان كي مون مع الرئيس اليمني وقادة دول المنطقة. وتطرق للجهود الحميدة التي بذلها وزراء خارجية مجلس التعاون.
وأجمع أغلب الأعضاء على الترحيب بالجهود الخليجية.

وتنص أبرز عناصر مسودة مشروع البيان الذي كان من المفترض أن يقوم رئيس المجلس مندوب كولومبيا بالإدلاء به للصحافة? على القلق إزاء تداعيات الأزمة? والترحيب بالمبادرة الخليجية? ودعوة السلطات اليمنية إلى ضبط النفس والدخول في حوار سلمي شامل مع المعارضة.

وفي ختام الاجتماع اتفق الأعضاء على العودة إلى عواصمهم لاتخاذ مواقفها النهائية بشأن مسودة البيان? على أن يستأنف المجلس مشاوراته اليوم على الأرجح.

وكان الاجتماع ركز على تقريب وجهات النظر بين السلطة والمعارضة رغم التباعد الواضح. وقالت سفيرة الولايات المتحدة سوزان رايس للصحافيين «كان الاعلان يتضمن دعوة الى ضبط النفس واستمعنا الى معلومات مقلقة حول اليمن». واضافت ان «اعضاء مجلس الامن اجروا محادثات لكنها لم تثمر».

واوضحت رايس ان اعضاء المجلس اعربوا عن دعمهم للوساطة الخليجية.
من ناحيته? قال سفير المانيا بيتر ويتينغ الذي دعا الى هذا الاجتماع «اعربنا عن قلقنا حيال الوضع المتدهور ودعونا الى ضبط النفس والحوار».

وترأس الاجتماع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري? بحضور الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون? فيما ترأس وفد الحكومة اليمنية الدكتور عبدالكريم الارياني المستشار السياسي للرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com