ثقافــة وفنــون

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ت?ْشارك في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2011

تسعى هيئة أبوظبي للثقافة والتراث من خلال م?ْشاركتها في فعاليات معرض “سيتي سكيب أبوظبي 2011” من 17 ولغاية 20 إبريل الحالي للترويج لمفهوم «التنمية الرشيدة »? وتأتي م?ْشاركتها تحت عنوان “الحفاظ على إرث الماضي .. تنظيم الحاضر .. ابتكار المستقبل”.

وتعتبر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث المؤسسة المكلفة بالحفاظ على ثقافة وتراث إمارة أبوظبي وتعزيزهما. وت?ْحد?د الخطة الاستراتيجية للهيئة 2010 – 2014 مجموعة من القطاعات ذات الأولوية? ومن بينها الحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي? وإعادة تأهيل المؤسسات الثقافية الموجودة وإنشاء مؤسسات جديدة? ووضع التشريعات وتطوير القدرات المهنية في القطاع الثقافي? وتشجيع الإبداع والتعل??ْم في حقول الفن والثقافة والتراث? والترويج لثقافة أبوظبي وتراثها إقليميا?ٍ ودوليا?ٍ وإغناء برنامج الإمارة الثقافي? وإجراء الأبحاث في مجال الهندسة المعمارية المستدامة.

وتت??ِبع الهيئة مساطر قانونية في تعاملها مع أولوية الحفاظ على التراث المادي? وذلك لضمان مواءمة المشاريع التطويرية داخل الإمارة? مع مجهودات حماية التراث الثقافي.. وتعرض هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في جناحها ضمن معرض “سيتي سكيب أبوظبي 2011” من خلال المجسمات والخرائط التوضيحية والوسائل التفاعلية والمطبوعات الإرشادية? لجهودها في المجالات التالية:

الحفاظ على إرث الماضي

إن بيئة إمارة أبوظبي التاريخية تضم??ْ معالم ثقافية عديدة تشك??ِلت بفعل ألفيات من النشاط البشري في المناطق البيئية التي تتلاقى فيها الصحاري والواحات والجبال والسواحل? بالإضافة إلى مواقع أثرية تعود إلى العصر البرونزي (الألفية الثالثة قبل الميلاد) والعصر الحديدي ( 1200 – 300 ق.م.) وأيضا?ٍ مباني تاريخية تم إنشاؤها خلال فترة ما قبل اكتشاف النفط وما بعدها باستخدام مواد تقليدية وأخرى حديثة. وتؤكد هيئة أبوظبي للثقافة والتراث التزامها بحفظ هذا التراث لتمكين الأجيال القادمة من تقديره والاستفادة منه والاستلهام منه.

الترشيح للائحة مواقع التراث العالمي

في إطار مجهوداتها للحصول على الاعتراف الدولي الم?ْستح?ِق لتراث إمارة أبوظبي? تقدمت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بمقترح ترشيح المواقع الثقافية في منطقة العين لت?ْدرج في لائحة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية. وتتألف المجموعة المرش??ِحة باسم مدينة العين من 17 موقعا?ٍ تم توزيعها ضمن أربع فئات هي:

– جبل حفيت? في جنوب العين (ويشمل الموقع متنزه جبل حفيت الصحراوي? ومدافن جبل حفيت الشمالية? ومدافن متنزه العين للحياة البرية? ومدافن الجرف الغربي في حفيت? وجرف النقفة(.

– منطقة الهيلي? في شمال شرقي المدينة (وتشمل متنزه الهيلي الأثري? والهيلي 2? ومدافن الهيلي الشمالية (أ) و (ب)? وموقع الرميلة(.

– بدع بنت سعود? وهو على مسافة 14 كيلومترا?ٍ شمالي الهيلي.

– والواحات التي نشأت من حولها المدينة الحديثة (وهي واحة العين? واحة الهيلي? واحة الجيمي? واحة القطارة? واحة المعترض? واحة المويجعي).

وتزخر المواقع الأثرية في منطقة العين بنماذج بالغة الأهمية عن العادات السكنية والجنائزية من العصرين البرونزي والحديدي? بما فيها تلك التي تعكس ثقافتي حفيت وأم النار. إن هذه المواقع التي تجمع بين مشاهد صحراوية وجبلية وواحات تمثل قيمة عالمية متميزة كونها شاهدة?ٍ على تقاليد ثقافية مميزة تبلورت عند ملتقيات الطرق التجارية التي ربطت ما بين حضارات المنطقة قديما?ٍ? أي بلاد الرافدين وبلاد فارس ووادي السند.

إن هذه المواقع هي النماذج المتبق??ية من ثقافة تمي??ِزت بقدرتها على التغل??ْب على بيئة طبيعية قاسية بكل ما فيها من تحديات ومصاعب باعتماد موارد جد محدودة? وتمكنت من ابتكار تقنيات مبدعة كنظام الفلج للر??ِي واعتماد عادات عمرانية مميزة كالمساكن الدائرية المحصنة في الهيلي واتباع تقاليد جنائزية خاصة في مدافن حفيت والهيلي.

وعملت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بشكل وثيق مع منظمة اليونسكو خلال السنوات الثلاث الماضية? حيث تكلفت بتوفير البيانات الضرورية واستقبال وفود الخبراء وإعلام المسؤولين ذوي الصلة بشكل دوري. وسيتم إعلان قرار لجنة التراث العالمي بشأن المجموعة المرش??ِحة (وي?ْذكر أنها م?ْدرجة وم?ْعتمدة في اللائحة الأولية منذ 2008) في يوليو 2011 . وفي حال اعتمادها النهائي? ستكون هذه أول مجموعة تراثية عالمية في دولة الإمارات.

ترميم المباني

تضم إمارة أبوظبي ذخرا?ٍ كبيرا?ٍ من المباني التاريخية التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا. ويعود بعض المباني هذه إلى أواخر الحقبة الإسلامية وقد ب?ْنيت من مواد تقليدية كالتراب والحجارة والعريش. ويعود بعضها الآخر إلى حقبة ما بعد اكتشاف النفط وهي شواهد على التحو??ْل الحضاري المذهل الذي عاشته أبوظبي خلال السنوات الخمسين الماضية. ويتم العمل على التحري عن هذا التراث العمراني وأرشفته من خلال قاعدة بيانات المواقع التي تديرها الهيئة )وهي ج?ِردة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com