عربي ودولي

بعد انقطاع دام 6 سنوات.. تركيا تعود لحضن الكيان الصهيوني

شهارة نت – متابعات :

للمرة الأولى منذ 6 سنوات، أجرت وزارتا الخارجية الإسرائيلية والتركية، نهاية الاسبوع الماضي، حوارا سياسيا بينهما، في جولة محادثات عقدت في أنقرة.

وفي نهاية جولة المحادثات هذه، التي كانت مرحلة أخرى على طريق تطبيع العلاقات بين الطرفين بعد التوقيع على اتفاق المصالحة، اتفق الطرفان على أن يقوم وزيران تركيان بزيارة “لإسرائيل” في الأسابيع القريبة.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الحوار السياسي بين وزارتي الخارجية الإسرائيلية والتركية بدأ في العام 1987، وعقد حتى اليوم 15 جولة حوار من هذا النوع. وفي السنوات الست الأخيرة تم تجميد الحوار السياسي في أعقاب الأزمة التي نشبت بين الطرفين جراء هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة في أيار/مايو من العام 2010.
وعلم أن الوفد الإسرائيلي كان برئاسة المدير العام لوزارة الخارجية يوفال روتم، في حين ترأس الوفد التركي المدير العام لوزارة الخارجية أميت يلتسين. كما علم أن روتم وصل إلى أنقرة الثلاثاء الماضي في زيارة تستغرق عدة أيام يجري فيها لقاءات في اسطنبول وأنقرة.
كما جاء في البيان الختامي أن الطرفان استعرضا التطورات في الشرق الأوسط، وشددا على أهمية العلاقات الجيدة بين تركيا وإسرائيل من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق