عربي ودولي

التظاهرات تمتد الى مدن سورية عدة في يوم “جمعة الاصرار”

اتسعت رقعة التظاهرات في سوريا الجمعة لتشمل مدنا عدة في مختلف انحاء البلاد شارك فيها الالاف مطالبين بالحرية ومرددين شعارات الوحدة الوطنية? بحسب ناشطين حقوقيين? فيما اعلن الاعلام الرسمي عن مقتل عنصر من الشرطة على يد متظاهرين.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) مساء الجمعة عن “استشهاد المساعد اول عصام محمد حسن من عناصر الشرطة بحمص بعد ظهر اليوم (الجمعة) اثر الاعتداء عليه من قبل متظاهرين في حمص”.

وذكر قائد شرطة حمص اللواء حميد اسعد المرعي في تصريح بثته الوكالة “انه وبعد انتهاء صلاة الجمعة خرجت مظاهرة من جامع خالد بن الوليد متجهة الى مركز المدينة تخللها اعمال شغب واعتداء على رجال الامن”.

واضاف قائد الشرطة “استشهد على اثرها المساعد اول (…) اثر ضربه من قبل المتظاهرين على صدره وراسه بواسطة العصى والحجارة”.

ولفت المرعي الى انه سيتم “تشييع جثمانه الطاهر الى مثواه الاخير بمقبرة الشهداء فى الساعة الثانية عشرة السبت بموكب رسمي يليق بالشهيد”.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان “مجموعات متفرقة من المواطنين خرجت الى الشوارع في عدة مناطق من المحافظات عقب صلاة الجمعة اليوم ورددوا هتافات تنادي لسوريا والحرية والشهيد دون تدخل من القوى الامنية”? مشيرة الى انه “لم تحدث أعمال شغب او تخريب”.

ونقلت الوكالة عن مراسليها في المحافظات ان “معظم هذه التجمعات انفضت بعد وقت قصير وساد الهدوء والحياة الطبيعية في الاحياء السكنية ولم تسجل اعتداءات على الممتلكات العامة أو الخاصة”.

وفي الجانب الاميركي? دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون سوريا الى وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام وتحقيق التطلعات الديموقراطية للبلاد.

وقالت كلينتون امام الصحافيين في برلين الجمعة في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي “ندعو السلطات السورية مرة جديدة الى الامتناع عن اي استخدام للعنف ضد شعبها”.

واضافت ان “الحكومة السورية لم تلب المطالب المشروعة للشعب السوري. لقد حان الوقت لان تكف الحكومة السورية عن قمع هؤلاء المواطنين وان تبدأ بتحقيق تطلعاتهم”.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اتهمت الخميس ايران بمساعدة نظام الرئيس بشار الاسد في قمع التظاهرات المناوئة له? وهو ما سارع النظام السوري الى نفيه مؤكدا ان الاتهامات الاميركية “لا صحة لها اطلاقا”.

وفي باريس طالبت ادارة المجموعة الاذاعية الفرنسية العامة “اذاعة فرنسا” الجمعة السلطات السورية بالافراج عن خالد سيد مهند? المراسل المتعاون مع “فرانس كولتور”? الخدمة الثقافية في الاذاعة.

وبث التلفزيون السوري مساء الجمعة مشاهد لتظاهرات حدثت في عدد من المدن السورية.

ولفت المذيع الذي علق على الخبر “ان الصورة اصدق من الخبر”? مشيرا بذلك الى “مبالغة” بعض القنوات الفضائية ووسائل الاعلام في تقدير الاعداد التي شاركت في هذه التظاهرات.

وبحسب المشاهد التي بثها التلفزيون فقد جرت تظاهرات في اللاذقية ودوما ودير الزور شارك فيها مئات الاشخاص.

فيما افاد الناشط الحقوقي نجاتي طيارة لوكالة فرانس برس ان “نحو اربعة الاف شخص شاركوا في التظاهرة بعد صلاة الجمعة في حمص وهم يهتفون +حرية حرية+”.

واضاف طيارة ان “قوات الامن تدخلت بعد نحو ساعة من اندلاع التظاهرة وفرقت المتظاهرين بالهراوات”.

وفي العاصمة? اكد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس ان “قوات الامن فرقت بالقوة نحو الفي متظاهر قدموا من دوما وعربين وحرستا بينما كانوا يهمون بدخول العاصمة من حي جوبر” الواقع في الطرف الشمالي للعاصمة.

واضاف الناشط ان “القوات قامت بتفريق المتظاهرين باستخدام الهراوات واطلاق قنابل مسيلة للدموع”.

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي للوكالة ان “عشرات الاشخاص تجمعوا امام جامع في حي برزة (في دمشق) عند انتهاء الصلاة”.

واشار الى “اشتباك بين الشرطة والمتظاهرين قام على اثره المتظاهرون بالقاء الحجارة على الشرطة”.

وفي درعا? جنوب البلاد? اكد ناشط حقوقي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان “بين 2500 وثلاثة آلاف شخص تظاهروا في ساحة السرايا في وسط مدينة درعا وهم يرددون شعارات مناهضة للنظام”.

وذكر الناشط ان من بين الهتافات “الموت ولا المذلة”.

ولفت الى وجود “المزيد من المتظاهرين الذين يتوافدون من القرى المجاورة للانضمام الى هذه التظاهرة”? مشيرا الى ان قوى الامن “لم تتدخل”.

وافادت وكالة سانا “ان آلاف الاشخاص تجمعوا في ساحة القصر العدلي في درعا عقب صلاة الجمعة ورددوا شعارات حرية حرية وسلمية سلمية في ظل عدم وجود لقوى الامن والجيش”.

وذكر مراسل سانا ان “عددا من الوجهاء والمشايخ خاطبوا المتجمعين ودعوهم لحماية المنشآت العامة والخاصة لانها ملك للشعب” مؤكدين “ان الاعتداء عليها غير مقبول اخلاقيا وشرعيا”.

وطالب الوجهاء والمشايخ المجتمعين “بعدم اطلاق شعارات من شأنها ان تؤثر على الو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com