كتابات

الإصلاح لا شريك

((اللقاء المشترك وشركاؤه )) سيمفونية سياسية تطرب سامعها وتذهب به إلى التوهم أن ثمة نقلة نوعية قد طرأت على خارطة التحالفات السياسية اليمنية .. لكنها ليست كذلك للسامع المتذوق.
لم يكن الدكتور ياسين سعيد نعمان إلا صاحب ذائقة اشتراكية عتيقة عندما فاجأ زملاءه بإعلان استقالته عن رئاسة المشترك احتجاجا?ٍ على موقف كبيرهم ـ الإصلاح ـ عن المبادرة الخليجية .
يقول الخبر: جاءت استقالة ياسين سعيد نعمان بعد التصريح الذي أدلى به الناطق باسم المشترك والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان , فور إعلان وسائل الإعلام عن نصوص المبادرة الخليجية , وهو التصريح الذي أبدى فيه قحطان ترحيبه الشخصي بالمبادرة , وف?ْهم منه أن هذا هو الموقف الذي يريد له الإصلاح أن يكون موقف المشترك .
ويتابع الخبر: بالنسبة لإطراف داخل حزب الإصلاح, وبقية شركائه في المشترك فقد عكست مسارعة قحطان إلى إبداء الترحيب بالمبادرة في نفس لحظة إعلانها ” محاولة من بعض الأطراف لاختطاف موقف المشترك والساحات الثائرة معا?ٍ.
وهو ما ترتب عليه قيام ياسين سعيد نعمان بإبلاغ زملائه بأنه مستقيل ” غير أن المصادر ذاتها تشير إلى أن هذا السبب ليس لوحده هو الذي دفع بياسين للاستقالة , بل حزمة مواقف ومقدمات مماثلة ظلت تتراكم طوال الفترة الماضية ……..
ترحيب محمد قحطان بالمبادرة ـ وهو الزاحف الى غرف النوم ــ أمرا?ٍ دبر بليل لا في دار الندوة ولا في سقيفة بني ساعدة وإنما في غار ((الإصلاح)) حيث خيوط العنكبوت تحجب السمع …. وان كان هناك ما هو أهون من بيت العنكبوت فهو تكتل المشترك المعارض , ينطبق فيهم إلى حد كبير قوله تعالى ((تحسبهم جميعا?ٍ وقلوبهم شتى ) صدق الله العظيم ..
لقد راهن هذا التحالف على ((كله)) ونزل الشارع …نزل بدون رؤية واضحة لما بعد ..رغم إدراكهم أن تحالفهم يعاني مشاكل بنيوية كبرى وانه لا يصلح في أفضل الأحوال أن ينوب عن احد أحزابه , وهذه مصيبة , وان كانوا لا يدركون ذلك فالمصيبة أعظم.
خبرات الدكتور ياسين سعيد نعمان , ومن مكانته في ((دار الأرقم ابن أبي الأرقم)) ..تسعفه لاختراق السمع . وهاهو بإعلانه استقالته ـ قبلت أم لم تقبل ـ قد بعث رسائل عدة ..
يا شباب : هناك جماعة داخل الصلاح يتداعون لقطف ثمار ثورتكم .
يا شباب :الشارع السياسي يراد له أن ي?ْوظف لصالحهم.
يا شباب : انتم مشاريع شهداء وهم مشاريع رؤساء …(( لديكم أحلام ناصعة ولديهم أحلام مظلمة . أحلامكم فوانيس وأحلامهم كوابيس . لديكم ثورات ولديهم ثارات . لو ت?ْسرق منكم ثورتكم , تغدوا الساحة خازوقا?ٍ. والويل لنا , الويل لكم … من خازوق الويل ومن خازوق الليل ومن خازوق الساحة )) أو كما قال الرازحي في رائعته ((خازوق الساحة))
يا شباب : تريدونها دولة مدنية ويريدونها (غنيمة )..
الإصلاح كحزب سياسي قام على مرجعية قبلية ودينية متشددة تنظر للدولة على أساس فكرة متزمتة …
تركيبته تتكون من عدة جماعات وهي : المرجعية القبلية والمرجعية الدينية السلفية ومرجعية المتنفذين وأصحاب المصالح والمرجعية السياسية … والم?ْحزن أن المرجعية السياسية المستنيرة تحتل قاع التنظيم ولا تستطيع الدفع بالعمل السياسي والمرجعي أن يخرج بنظرة موحدة تجاه الدولة الحديثة والمدنية القائمة على القانون وسلطته .
ياشباب !! الثقافة السلفية التقليدية تجمدت عند نقطة معينة في اللقاء المشترك ? ولم تعد قابلة لمواكبة التغيير
يا شباب : لم يعد اللقاء المشترك مشتركا?ٍ حقا عدا في صياغة مكاتيب نعيه , وأن أتت في شكل بيانات.
يا شباب !! الإصلاح لا يزال في منزلة بين منزلتين , رجل في الحركة السرية (( الإخوان المسلمين )) ورجل في الإصلاح (الحزب) , رجل في المشترك ورجل في الفرقة الأولى مدرع .. لم يقبل حتى اللحظة بالتعدد المذهبي في داخله فكيف سيقبل بالتعدد السياسي .
يا شباب !! النظام يدرك تماما أن القوة الوحيدة في الساحة اليوم المهددة لوجوده هو الإصلاح بتكويناته المختلفة وحضوره الشعبي المتزايد وقواعده العريضة والصلبة … هكذا يقول الإصلاح على نفسه , وعلى هذا الأساس يتعامل مع شركائه .
يا شباب …!! وحتى لا أ?ْطيل عليكم , الإصلاح لن يختلف في تعامله مع شركائه عن تعامل التاجر حمود اليريمي مع شركائه عندما اقتضت مصالحه ( طمسهم) ..تقول النكتة إن التاجر حمود اليريمي علق لوحة أعلانية ضخمة فوق متجره المتوسط مدينة يريم كتب عليها (( محلات حمود اليريمي وشركائه )) لكنه تفاجأ نهاية العام أن الضرائب بلغت ثلاثمائة الف ريال , حاول يستفسر . قالوا له : لديك شركاء ……..الخ . عاد الريمي وعلى الفور استبدل اللوحة بأخرى كتب عليها محلات حمود الريمي وشريكه)) لتتقلص الضريبة إلى مائة ألف ريال فقط. صاحبنا استحلى الفكرة وقام استبدل اللوحة بأخرى مكتوب عليها ((محلات حمود الريمي لا شريك له))

nmm7979@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com