حـــوارات

بن عبود في حوار صريح: القبائل اليمنية هي صمام أمان للثورة وستلعب دور الجيش المصري

أكد الشيخ محمد بن سالم بن عبود الشريف رئيس لجنة الاستقبال في ميدان التغيير بجامعة صنعاء?إن انضمام أبناء القبائل اليمنية إلى ميدان التغيير كان للمشاركة في صنع التغيير مشيرا إلى إن الجميع هدفهم الوحيد إسقاط النظام. وحول مشاركة ابناء القبائل القبيلة التي قدمت إلى ميدان التغيير من كل صوب في صنع القرار أكد بن عبود إن أبناء القبائل لم ياتو للاستيلاء على ثورة الشباب وإنما أتو لحمايتها مشيرا إلى إن شباب الثورة هم أبناء القبائل اليمنية وقد هبت كل القبائل اليمنية لتلبية مطالب أبنائها الثوار والتحقت بهم في ميادين التغيير إلى جانب كافة الأحزاب الجماهيرية وبدون سلاح امتثالا لمطالب شباب التغيير? واعتبر بن عبود أحد أبرز الشخصيات القبلية والسياسية في محافظة مأرب القبيلة اليمنية صمام أمان للوضع في اليمن ودورها لايقل شانا عن دور الجيش المصري ? سيما وان القبيلة لديها من السلاح والعتاد مايعادل قوة الجيش والأمن في البلاد وهو مايؤهلها للدفاع عن الثورة وحمايتها …الشيخ محمد بن سالم بن عبود الشريف في حوار جرئ إليكم تفاصيله :ــ 

في بداية الأمر يعد انضمام قبائل محافظة مأرب ومناصرتها لشباب التغيير مكسب أخر مادوافع الالتحاق بثورة شباب التغيير?
عندما علمنا بنزول الشباب إلى ميدان التغيير قرأنا أهدافهم ومطالبهم فكانت عادلة وشرعية وعليه بادرنا بالانضمام إلى الميدان ونحن نعرف أن من لم يبادر إلى ميدان التغيير فسيفوته السبق والشرف في تأييد هذه الثورة الشبابية التي جاءت من رحم المعاناة ومن أجل كل أبناء الشعب اليمني.

·   أحدث انضمامكم لغطا?ٍ كبيرا?ٍ في أوساط قبائل مأرب ما دفع البعض إلى نفي أن يكون قد انضم كما أشارت وسائل إعلامية?كم نسبة المنضمين إلى ميدان التغيير في مأرب وصنعاء?
عندما أعلنا انضمامنا إلى شباب الثورة ومعنا كوكبة من مشائخ ووجهاء وقيادات قبلية وسياسية من محافظة مأرب وأنا شخصيا?ٍ أطلق على هذه الكوكبة  كوكبة الشرفاء وأجزم القول أن المنضمين إلى حد الآن من مشائخ مأرب تقديرا?ٍ 80% إلى جانب مطلب التغيير وهنا عندي في ميدان التغيير في صنعاء ألف فرد وهناك الآلاف في ميدان التغيير أمام مبنى محافظة مأرب مرابطون يحملون نفس المطلب.

·       هل هناك من مشائخ وأعيان مأرب وكذلك قيادات حزبية كانوا محسوبين على المؤتمر وانضموا إليكم?
نعم ? هناك عدد كبير لا أستطيع حصرهم ولكن على سبيل المثال انضم الشيخ علي جابر الشبواني من كبار مشائخ عبيدة انضم هو وأبناءه والشيخ خالد طريق والشيخ مراد طريق والشيخ صالح بن ناصر بن حزيم? والشيخ عبدالله علي القبلي نمران والشيخ علي القبلي نمرا والشيخ أحمد راكان الشريف وغيرهم كثير من أبناء محافظة مأرب.

·       هل هناك أي ضغوط واجهت الشيخ محمد?
نعم? واجهنا بعض الضغوطات على الملتحقين في ساحة التغيير في جامعة صنعاء من خلال تجميد مستحقاتهم سواء كانت تجارية أو مرتبات حكومية.

·       هل كانت تلك الضغوط من قبل قيادة المحافظة أو من قبل جهة أخرى?
من قبل قيادة المحافظة والقيادات العليا? فأنا أتصل بي مدير أمن محافظة مأرب وطالبني بالنزول إلى مأرب بحجة ارتباط بعض الأعمال التي حلها مرتبط بوجودي وهي عبارة عن ضمانة قدمتها له عن الشيخ مسعد الصيادي في قضية كانت بينه وبين الدولة فقد أخذ الأمن سيارته فأخذ الشيخ الصيادي طقما?ٍ تابعا?ٍ للواء19 وظل محجوزا?ٍ لديه 6أشهر وهم يطالبونه وبعد ذلك خرجت حملة عسكرية على الشيخ وأصحابه كلفتها 10مليون ريال وسيارة الشيخ المحجوزة لدى الأمن لا يزيد سعرها عن مليون ريال?وتدخلت لحقن الدماء وأخرجت الطقم وأعدته إلى قيادة اللواء وظلت سيارة الشيخ مسعد محجوزة وبعد ذلك ذهبت  إلى المحافظة لإطلاق السيارة وقدمت التزاما?ٍ للأمن بإيصال الشيخ المذكور وابنه  للمناصفة والتحقيق ومعرفة ملابسات اختطاف السيارة واختطاف الطقم أو دفع الخسارة التي لحقت بالطرف الثاني? وحقنا دماء المواطنين اليمنيين بمليون ريال وكان باستطاعة المحافظ وإدارة الأمن بمجرد إطلاق السيارة أن يحقنوا دماء أفراد القوات المسلحة وآل غانم ولكن سوء الإدارة وفساد النظام جعل المسئول يتصرف وكأنه شيخ قبيلة وليس مسئول محافظة.

·   باعتباركم أمين عام المجلس المحلي لمحافظة مأرب السابق الذي جمدته السلطة عن العمل كيف ترون الديمقراطية الحقيقية?
ذلك العمل السلطوي صادر إرادة أبناء محافظة مأرب? فأنا كأمين عام للمجلس المحلي السابق تم انتخابي في انتخابات حرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com