أخبار اليمن

فيلم امريكي يكشف تفاصيل تورط امريكا والسعودية في قتل اليمنيين

شهارة نت – وكالات :

كشفت قناة HBO التلفزيونية الامريكية الخاصة من خلال فيلم وثائقي يستغرق 15 دقيقة ، حمل عنوان “العودة الى اليمن” ، كيف ان الولايات المتحدة الامريكية متورطة مع النظام السعودي في قتل الأبرياء باليمن و حولت هذا البلد المظلوم الى جحيم باستخدامها الاسلحة الاميركية المتطورة و كشفت فيه و للمرة الاولى ، تفاصيل عن غارات تحالف العدوان السعودي على اليمن المتواصل منذ حوالي عام .

و جاء فی هذا الفیلم الوثائقی ان السعودیة وبمساعدة امریکا وحلفائها الاقلیمیین ، شنت حربا على جزء کبیر من الیمن والذی تسیطر علیه حرکة انصار الله والجیش الیمنی، وقد استهدفت هذه الهجمات – وبکل بساطة – المناطق السکنیة والمنشآت المدنیة فی الیمن، وأسفرت حتى الآن عن مقتل اکثر من 5000 انسان.
و ینقل فیلم “العودة الى الیمن” ، عن بلقیس وایل ، الباحثة فی منظمة “هیومن رایتس ووتش” ، قولها مخاطبة الشعب الامیرکی : “ما قد لا تعلمه (ایها الشعب الامیرکی) هو أن الولایات المتحدة قدمت مساعدة و دعما قتالیا مباشرا لقوات التحالف بقیادة السعودیة (ضد الیمن) ، ولذلک فهی تُعتبر طرفا فی النزاع، وتقع على عاتقها التزامات قانونیة دولیة هامة”.
واضافت : “ما لا تعلموه أیضا ، هو استخدام أسلحة أمریکیة فی الغارات الجویة غیر القانونیة – حالیا وربما مستقبلا، بحسب مراجعة الکونغرس الأمریکی، باعت شرکات أمریکیة خلال الفترة بین مایو/ أیار وسبتمبر/ أیلول 2015، أسلحة للسعودیین بقیمة 8ر7 ملیار دولار، ربما استخدم جزء منها فی الیمن”.
وتابعت بلقیس وایل : “فی أکتوبر/تشرین الأول، وافقت الحکومة الأمریکیة على بیع أسلحة أخرى إلى السعودیة بقیمة 25,11 ملیار دولار، بعد شهر فقط، وقعت واشنطن على صفقة أخرى مع السعودیة بقیمة 1.29 ملیار دولار لتزویدها بأکثر من 10 آلاف صاروخ جو ـ أرض متطور، من ضمنها قنابل موجهة باللیزر وقنابل “خارقة للتحصینات” وقنابل لاستخدامات عامة من نوع MK84″ .
واکدت بلقیس وایل : “على کل أمیرکی مشاهدة الفیلم الوثائقی لمعرفة مقدار التورط الأمریکی فی حرب لم تکلف واشنطن نفسها عناء إخبارک بها”.
وبشأن غارات الطائرات السعودیة ، یقول “مجاهد العینی” وهو من سکان صنعاء فی هذا الفیلم الوثائقی : کان أخی قد أوى للراحة هو وعائلته بعد العشاء، إذ تعرضوا لضربة صاروخیة من الطائرات الحربیة، أدت الى مقتل جمیع افراد العائلة العشرة.. لقد کان اخی فقیرا ولم یکن ینتمی لأی حزب او فئة .
ویؤکد فیلم “العودة الى الیمن” الوثائقی ان مئات الآلاف من الیمنیین نزحوا من بیوتهم خوفا من ان تستهدفهم الطائرات السعودیة .
ویقول الأهالی فی الیمن ان السعودیین یواصلون غاراتهم لیل نهار وبشکل مستمر، بقدر منع الاهالی حتى من أخذ قسط من النوم… لقد حول آل سعود حیاتنا الى جحیم لا یطاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com