اراء وتحليلات

سيكولوجية “الكتلوج”

لم تكن العظمة في شخصية أديسون تكمن في اختراعه للمصباح كما قد يخال للبعض بل وهو الأهم في تجاربه التي وصل بها إلى ذلك الاختراع إذ بلغت تسعة آلاف وتسعمائة وتسعة وتسعون تجربة وكانت التجربة العشرة ألف هي المصباح ? والمثير في ذلك وما هو مدعاة?َ للتأمل وجدير?َ بالاهتمام في الأمر أن أديسون لم يكرر خطأ?ٍ ارتكبه في تجربة سابقة في تجربة تليها ? والأمر هو أن المرء لا ينتبه إلى خطأ إلا بعد أن يفعله فالطفل ? وهو ما يسمى بالملاحظة بالتجربة في المنطق ? لا يسمع كلام النهي والتحذير إلا بعد التجربة فلو قلت له مثلا ألا يلمس الفرن الساخن لأنه سيحرق فانه لا يستجيب لك إلا بعد أن يحترق فعلا?ٍ أي بعد أن يخوض التجربة وليس لأن الممنوع مرغوب كما قد ي?ْظن? ولذلك يدعو معشر العقلاء والعظماء الناس إلى الاستفادة من تجارب الغير قبل شروعهم في أعمالهم ومشاريعهم كما يدعو إلى الاستفادة من التاريخ ودروسه لأخذ العبرة ? وقد قال عليه الصلاة والسلام ” لاي?ْلدغ المؤمن من جحر?ُ مرتين ” ? وما كان عمل الرسل في أقوامهم إلا أن يرسموا لهم منهج حياتهم وطرق التفكير السليمة وكان ديدنهم – أي الرسل- أن يكونوا قدوة للناس كما هو ديدن العلوم الحديثة التي تسعى أو تستهدف الإنسان بشكل رئيسي عن طريق تنميته وتنمية طرق تفكيره وإرشاده إلى الطريق القويم والأمثل للتفكير ومعالجة منهج حياته وتقويم أخطائه .
ومثل ذلك في عالم التكنولوجيا هو الكتلوج المرفق بالأجهزة الالكترونية وما سواها ? إذ أن المرء الذي يقتني جهازا?ٍ ولنقل حديثا?ٍ يستعصي عليه استخدامه ويتعذر عليه ذلك بدون الكتلوج فإما أن يخوض التجربة ويحاول استخدام الجهاز فتصل به المحاولة إلى تعطيل الجهاز حتى ولو كان خبيرا?ٍ في الأجهزة لأنه لا توجد تعميمات مسبقة ومرجعيات يستند عليها في استخدام الجهاز وما تلك التعميمات سوى الكتلوج في أضعف الحالات وغيره الخبرات السابقة والتجارب وللسبب نفسه تقرر على أديسون إجراء ذلك العدد الكبير من التجارب للوصول إلى المصباح الكهربائي? أي أن العظمة ليست في النجاح في التجربة ولكنها في عدم اقتراف الأخطاء التي اقترفتها في التجارب السابقة وقد قيل ” حياة الناجحين مسلسل من الفشل ” .
والتعميمات والمرجعيات السابقة أو ” الكتلوج ” هي ما يجعلنا نفعل الشيء ونشعر به ونخافه ونحذره ونحبه ونألفه وكل ما يمكن أن يخطر لنا من متناقضات فكرية أو شعورية أو سلوكية أو اجتماعية ? وإلا فما الذي يجعلنا نمسك مقبض الباب ونؤمن بأنه سينفتح ? وكذلك الأمر مع كل الأشياء التي نصادفها في حياتنا? كل ذلك بسبب “الكتلوج ” والتعميمات السابقة التي نستند عليها فيما نحس ونشعر ونرى ونسمع ونهاب ونخضع ? حتى في الدين والعبادة والتقديس والتعظيم والولاء والطاعة والعصيان كل ذلك مرجعه ” الكتلوج ” وقد عبد الناس الأصنام قديما?ٍ بسبب” الكتلوج” الذي أعطاه لهم آباؤهم ومن سبقوهم وكانت تلك حجتهم في معتقدهم ? والمجتمع يعطي المرء كتلوجا?ٍ في طفولته ومراحل تنشئته الأولى يمكن أن نطلق عليه ” كتلوجا?ٍ اجتماعيا?ٍ” فلا يتجاوزه وهو يتضمن كل شيء عن المجتمع وسيرته من عادات وأعراف وتقاليد ومعتقدات و…و….و….الخ.
والأمر بالمثل في عالم الاقتصاد والمعيشة والحياة ومتطلباتها فالإنسان يأخذ كتلوجا?ٍ ولنقل ثقافيا?ٍ من خلال الكتب والمجلات والفضائيات والصحف وغيرها من الوسائل التي من الممكن اكتساب شيء منها ويتخذ من ذلك أي من الكتلوج الثقافي وسيلة ومنهج حياة ولا يختلف الأمر كذلك في اللغة وما نتحدث به ونتلفظه فكل ذلك جاء في الكتلوج الثقافي وكذلك الاجتماعي ويعرف هذا جيدا?ٍ من نال حظا?ٍ من السفر والتنقل بين المجتمعات والمدن ومن جرب الغربة بغض مهما يكن سببها علميا?ٍ أو اقتصاديا?ٍ أو سياسيا?ٍ أو دينيا?ٍ .
ولكل دولة كتلوجا?ٍ تشريعيا?ٍ ودستوريا?ٍ تنتظم من خلاله حياة المواطنين وطرائق معيشتهم ولولا ذلك الكتلوج لاختلطت الأدوار وعمت الفوضى ? وهذا الكتلوج هو الذي يحفظ للأفراد حقوقهم ويصون لهم حرماتهم ويأتمنون به على ممتلكاتهم ونفوسهم ? ويختلف كتلوج الدول عن بعضها البعض عن طريق النظام المستخدم في الكتلوج كالديمقراطية والديكتاتورية و….و…و…إلخ من مذاهب وأنظمة ? والمثير أن الدول القوية والعظمى تسعى إلى تعميم كتلوجها على بقية دول العالم والذي أطلق عليه الــ” عولمة” وهو ديدن الأقوى .
وقد يخال البعض أن الحياة قد تكون بسيطة بدون ذلك الكتلوج على تعدد أنواعه والسبب هو أن التفكير عملية معقدة تقتضي التركيز ولعل أعمق حاجات المرء هي أن يخلق ويبدع وي?ْصير ولذلك قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم” فتبارك الله أحسن الخالقين” صدق الله العظيم وقوله “أحسن ” أي أن الإنسان أيضا?ٍ خالق وهو من أفعل التفضيل ? لكن الملاحظ أن حب الراحة الذهنية والفكرية وحب التقليد وتبني أفكار الغير الجاهزة شائع عند غالبية البشر لذلك فهم يفضلون الاجترار وراء الكتلوجات المشرعة واتباعها في تسيير حياتهم وتنظيمها وحتى في طرائق تفكيرهم و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com