ثقافــة وفنــون

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يحتفي بالذكرى الـ21 لانطلاقه في ربيع 2011

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان? ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة? تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث فعاليات الدورة الـ 21 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلال الفترة من 15 ولغاية 20 مارس 2011? وهو من أهم تظاهرات الكتاب المرموقة والموثوقة في الشرق الأوسط.
وأكد سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يشتهر بتقديمه مجموعة متنوعة وذات سوية عالية من أحدث المطبوعات? وكتبا بلغات متعددة ومطبوعات قديمة نادرة ومحتوى غنيا?ٍ من النشر الإلكتروني? جامعا العديد من الجلسات الحوارية المتخصصة مع النقاشات الأدبية التفاعلية? وداعما للمعايير العالمية لحقوق النشر? وي?ْشارك فيه نخبة من رموز الفكر والأدب والثقافة في العالم.
وأوضح أن الإقبال كثيف على المشاركة في الدورة الـ 21 متوقعا?ٍ نجاحا?ٍ كبيرا?ٍ لهذا الحدث الثقافي الكبير? حيث تم? حجز أكثر من 91% من مساحة المعرض في 2011? منو?ها بالدورة التاريخية الماضية من المعرض? حيث ضم?ت نسخة 2010 نصف مليون عنوان اجتذبت أكثر من 236.000 زائر? وشارك فيها أكثر من 800 دار نشر من 60 بلدا.
ونتيجة لذلك? فإن هذه التظاهرة الثقافية الكبرى تواصل حصد الشعبية في المجتمع المحلي? إلى جانب أنها تصبح? وعلى نحو متزايد? تظاهرة “يجب حضورها” بالنسبة للناشرين العالميين مع سعيهم للاستفادة من أسواق الكتاب الصاعدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
– وقال سعادة جمعة القبيسي نائب المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث لشؤون دار الكتب الوطنية ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب:
“تنهض صناعة النشر العالمية? بكافة أشكالها? بدور حاسم في التطور الثقافي وإنعاش المعرفة في الإمارات. لكن في وسع هذه الصناعة أن تزدهر فقط عبر الالتزام بالاتفاقيات العالمية. ولهذا السبب فإن معرض أبوظبي الدولي للكتاب? الملتزم بحماية حقوق الملكية الفكرية? معروف بأنه واحد من أكثر البيئات أمانا للمتخصصين العالميين في صناعة النشر لتنفيذ أعمالهم التجارية في الشرق الأوسط”.
“نتطلع إلى الذكرى الـ21 للمعرض? الذي يع?د بأن يكون أكبر وأكثر مهنية ويقدم منتدى مثاليا لمن يشاركوننا من البلدان العربية والعالم ليجتمعوا معا”.
منذ عام 2009? شهد المعرض إنشاء مركز للأعمال وحقوق النشر? الذي ي?ْعد الأول في العالم العربي. ويعكس هذا المركز الضروري لشراء حقوق النشر وبيعها في إطار صناعة الكتاب العالمية وخلال أيام المعرض الاهتمام العالمي المتنامي بالأسواق العربية. ويعتبر الدعم المتواصل لمنحة حقوق النشر? مبادرة “إضاءة على حقوق النشر”? شهادة على الاعتقاد الراسخ لدى هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشركة “كتاب” بضرورة الالتزام بهذه الحقوق.
– من جانبها? قالت مونيكا كراوس? المدير العام لشركة “كتاب”- الجهة المنظمة للمعرض (وهي مشروع مشترك بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومعرض فرانكفورت للكتاب):
“يسرنا أن نضع برنامجا ثقافيا ومهنيا فعالا وغنيا جدا لنسخة 2011 من المعرض. وسوف يضيف ‘ركن الرسامين’ ميزة أخرى على المعرض ويستقطب الرسامين والناشرين الشباب. ويقود التركيز الثقافي على فرنسا والسوقي على كوريا إلى خلق توليفة فريدة من فعاليات هذه الصناعة والأنشطة الثقافية المحيطة بهذين البلدين. وي?ْعد المعرض المكان الوحيد في الشرق الأوسط الذي يرفد تجارة الكتاب العالمية بمركز لحقوق النشر. ويعكس عزمنا في المعرض على وضع الأدب العربي في قلب صناعة النشر العالمية وجذب الأدب العالمي إلى العالم العربي”.
تقوم شركة “كتاب”? بإعداد برنامج فعال ومتقدم من الفعاليات التجارية والثقافية طيلة أيام المعرض الستة في مارس 2011? ومن بينها فعاليات تغطي ثلاثة من الموضوعات المتميزة:
· سوف تكون فرنسا تحت الضوء بوصفها موضعا للتركيز الثقافي? عبر تقديم “ما الذي تمثله الثقافة الفرنسية” اليوم- بما في ذلك صناعة النشر? الفن والحياة? النقاش الفكري والفعاليات التعليمية. وسوف تتاح لعامة الزوار فرصة لقاء مشاهير من الكتاب والرسامين الفرنسيين.
· سيتم إلقاء الضوء على كوريا باعتبارها موضع التركيز السوقي في المعرض. ويتكفل هذا التركيز بلفت الانتباه إلى الفرص الكثيرة المتاحة أمام الناشرين العالميين في السوق الكورية لتجارة الكتاب.
· سينصب التركيز المهني في المعرض على “الرسم وتصميم الكتاب”. وسوف يكون في وسع رسامي الكتب ومصممي الأغلفة ووكلائهم تقديم إنجازاتهم لمجموعة كبيرة من الزبائن المحتملين من دور ومؤسسات النشر.
ومن جديد المعرض في 2011 “ركن الرسامين”? الذي يقدم من بين فعالياته ورشة عمل حول رسومات الكتب وجلسة تتناول الرسوم المتحركة للأطفال? بالإضافة إلى توفير مكان مخصص لتلاقي خبراء ومتخصصين في صناعة النشر.
وبعد النجاح الباهر الذي شهده هذا العام في انطلاق “المنطقة الإلكترونية ومنطقة مزودي الخدمة”? حي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com