الصحــافــة والإعلام

حقوقيون ينفذون وقفة احتجاجية على محاكمة حيدر السياسية والأمن يمنع النساء من الحضور

نفذ عدد من الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان في اليمن وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة (محكمة أمن الدولة) احتجاجا على المحاكمة السياسية التي يتعرض لها الصحفي عبد الإله حيدر المتخصص في شئون الإرهاب والمسجون بسجن المخابرات منذ 16 أغسطس الماضي حيث يحاكم أمام محكمة أمن الدولة بعد إخفائه في سجني جهاز الأمن القومي والأمن السياسي لمدة خمسة وثلاثين يوم قبل تقديمه للنيابة الجزائية المتخصصة .
وكانت عدد من منظمات المدني الحقوقية قد دعت إلى وقفة احتجاجية أمام المحكمة بالتزامن مع الجلسة الخامسة لمحاكمة الصحفي عبد الإله حيدر ورفيقه عبد الكريم الشامي حيث منعت عناصر الأمن النساء من حضور المحاكمة بسبب عدم وجود شرطة نسائية في المحكمة بحسب إفادة الأمن.
وفي الجلسة الخامسة جدد حيدر والشامي مقاطعتهما للمحاكمة بينما ذكر الصحفي حيدر القاضي بمطالبته السابقة بإحضار خاطفيه إلى المحكمة وسأل القاضي هل من القانون أن يتم إخفائي قسرا لمدة خمسة وثلاثين يوما ? ليرد عليه القاضي بأنه ليس لديه فتوى بهذا الشأن وأن عليه أن يسأل محامي وقال القاضي لحيدر أن “كلامك مكرر في كل جلسة وأنت تكرر نفس الإسطوانه” .
وفي الجلسة قدمت النيابة عدد من أجهزة الجوال وجهاز حاسوب محمول آخر لعبد الإله حيدر وقالت أنها لم يعد لديها أدلة وأنها تكتفي بما استعرضته في الجلسة السابقة التي استعرضت فيها مراسلات ادعت أنها بين حيدر ورجل الدين الأمريكي من أصل يمني أنور العولقي? قرأتها من جهاز حاسوب محمول يشتبه في أنه الجهاز الذي تعرض للسرقة من قبل من اختطفه مساء 11 يوليو 2010م حيث أنكرت كل الأجهزة الأمنية حينها وجوده لديها وأفرج عنه في ساعة متأخرة من الليل? كما استعرضت النيابة قرص مدمج فيه صورة جواز خاص بالمواطن عبد الكريم الشامي وبرنامج أسرار المجاهدين الخاص بفك الشفرات? وأجلت الجلسة إلى الأحد القادم بتأريخ 5/12/2010م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com