غير مصنف

وكيل خارجية اليمن:نظرة الجانب الحكومي لمنظمات المجتمع المدني إيجابية ومليئة بالأحترام

أك?د محي الدين الضبي وكيل أول وزارة الخارجية أن نظرة الجانب الحكومي لمنظمات المجتمع المدني إيجابية? ومليئة بالاحترام والشراكة والاعتراف بالمسؤولية المشتركة.
وفي الورشة الوطنية الخاصة بمنتدى المستقبل السابع على طريق التحضيرات للمنتدى التي نظمها اليوم الخميس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات والأبحاث الكندي? (IDRC) ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI)? ذكر الضبي أن كلا?ٍ من الحكومة والمجتمع المدني يؤدي الدور الذي ك?ْلف به تحقيقا?ٍ للمصلحة العليا لليمن.
وقال في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح الورشة: “لا نستطيع تحقيق ذلك إلا بتكاتف الجميع من جميع الأطياف”.
وأضاف: “لاحظت التغيير في كل منتدى? ووجود فوارق في التفكير الحكومي العربي المشارك في المؤتمرات? ولكن نستطيع القول أن العلاقة بين الحكومة والمجتمع المدني اليمني كانت ولاتزال علاقة مودة وصدق في المنتديات السابقة”.
من جهته تحدث عز? الدين سعيد الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان عن أهمية الورشة التي تأتي ضمن التحضيرات لمنتدى المستقبل السابع الذي سينعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر يناير القادم? موضحا?ٍ أن لقاء اليوم هو أحد اللقاءات الستة على مستوى المنطقة العربية التي ي?ْنتظر منها تقديم مقترحات من المجتمع المدني اليمني حول أولويات المجتمع المدني التي ستعرض في المنتدى? منبها?ٍ إلى أن اليمن حكومة ومجتمع مدني مثالا?ٍ متميزا?ٍ للشراكة.
وعن تجربة اليمن في تنظيم منتدى المستقبل الرابع أك??ِد رئيس مركز المعلومات أنه ومن خلال المنتدى الموازي الرابع بصنعاء? وبالرغم من عدم انعقاد المنتدى الرسمي? إلا أنه تم تقديم نموذج جيد للشراكة? وأن التحضيرات كانت على أعلى مستوى? ونوقشت وثائق هامة على طاولة الحوار مشكلة إضافة جديدة تم تقديمها إلى المنتدى التالي.
وأشار إلى هذه المبادرة واحدة من الخطوات التي أعطت المجتمع المدني دورا?ٍ متميزا?ٍ على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.
وقال: “كانت بداية المنتدى في المغرب حيث انطلقت المبادرة وكان دور المجتمع المدني ضعيفا?ٍ فيها? وعبر المجتمع المدني عن شراكته بصعوبة? وبعد ذلك انطلق قطار منتدى المستقبل”.
وسيتم خلال الورشة عرض ومناقشة نتائج الورش الثلاثة التي ع?ْقدت في الدوحة? اسطنبول? بيروت خلال هذا العام? ومناقشة المقترحات في المواضيع المطروحة والخروج بتوصيات لتطوير مبادرات الإصلاح? ووضع خطط وطنية عملية وواقعية بالاعتماد على توصيات ومخرجات الورش الإقليمية? وتقديم توصيات لتبادل الآراء? وتشجيع الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص حول برامج الإصلاح في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية المنصوص عليها في توصيات و مخرجات الورش الإقليمية.
كما سيتم استعراض التفاصيل الخاصة بمسار منتدى المستقبل? وما هو المتوقع في منتدى المستقبل بالدوحة على مستوى الشراكة الدولية والإقليمية.
المشاركون في الورشة خرجوا بالعديد من التوصيات المتعلقة بالمحاور الرئيسية ومنها محور الحل السلمي للنزاعات والانتقال الديقراطي حيث اوصى المشاركون بتعزيز الانخراط في الحل السلمي للنزاعات والتشجيع على بناء القدرات والتخصص في مجالات حل النزاعات والانتقال الديمقراطي. بالاضافة الى تحفيز مراكز الدراسات والأبحاث وأقسام البحوث في الجامعات في تحديد أسباب الاحتقان والنزاعات للحد من نتائجها.
كما وجه المشاركون دعوة للحكومات من أجل رفع كافة القيود على عمل منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان? وخاصة في مجال الحل السلمي للنزاعات والانتقال الديمقراطي? واعتماد المبادئ التي تضمنتها وثيقة الشراكة لمنتدى المستقبل للعام 2008. كما دعوا لدراسة إعمال مبدأ الدبلوماسية الوقائية الذي اعتمدته الأمم المتحدة في التسعينات من القرن المنصرم في المناطق المرشحة لنشوء نزاع فيها قبل حصوله
وأوصى المشاركون في هذا المحور بضرورة الاستفادة من الآليات المحلية التقليدية لفض النزاعات كلما كانت فاعلة وممكنة ومنتجة وبما لا يتعارض مع سيادة القانون العادل المتوافق مع حقوق الانسان? مع استحداث آليات جديدة .
وكذا دعم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحيث تساهم في رصد النزاعات و المساهمة في العمل على منع نشوب النزاعات والمشاركة في جهود حلها.
ودعوة مختلف الهيئات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية للعمل على دعم مؤسسات المجتمع المدني العاملة في فض النزاعات عبر بناء المعرفة والتدريب على انطباق أحكام القانون الإنساني الدولي وتطوير مهارات ناشطي المجتمع المدني في عمليات التواصل وبناء الثقة بين المتنازعين والوساطة والتفاوض ومتابعة التنفيذ.
التوصيات شملت ايضا?ٍ تطوير البرامج في كليات العلوم الإنسانية في مجالات النزاع والسلم والوساطة وإشراك و إبراز المرأة في حل النزاعات بالطرق السلمية وبنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com