صور وأحداث

تاريخ كأس الخليج (من منامه البحرين الى ثغر اليمن الباسم)

ايام قليله فقط هي كل ما تبقى من زمن على افتتاح فعاليات خليجي 20 في العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية عدن التي تحولت على مدى العامين الماضيين إلى ورشة عمل استعدادا?ٍ لاستضافة الحدث الكروي الأبرز في تاريخ الرياضة اليمنية الذي كان حلما?ٍ منذ 40عاما?ٍ وأصبح في العام الذكرى الأربعين لتأسيس دورة كأس الخليج حقيقة تجسدها لوحات الترحيب بضيوف اليمن من أمراء ووفود ومنتخبات مشاركة ومدربين وحكام دوليين وصحافة رياضية وعشاق الساحرة المستديرة ? وفي خضم الاستعدادات وحالة التأهب الرسمي والشعبي التي تجاري زمن الافتتاح المزمع في الـ22من نوفمبر القادم يتساءل القاريء اليمني عن كأس الخليج ومراحله التاريخية وعن الشخصيات الذهبية التي كان لها دور في وضع اللبنات الأولى من التأسيس والمنتخبات المشاركة منذ أول دورة حتى الدورة العشرين وأهم المنعطفات التي مرت بها خلال رحلة الأربعين عام.
صحيفة الميدان رصدت وحللت كل ما يتمناه القاريء عن كأس الخليج وتتبعت خطاه من منامة البحرين حتى ثغر اليمن الباسم فإلى الفقرات:-

تاريخ الدورة
بدأت بطولة كأس الخليج في السبعينات بمشاركة أربع منتخبات فقط هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين قبل أن تشهد البطولة السابقة تضاعف عدد الفرق المشاركة ليصبح ثماني منتخبات بعد مشاركة اليمن الثانية في البطولة وعودة العراق بعد أربعة عشر عاما?ٍ من الانقطاع.
وكانت المسابقة تقام بنظام التجمع من مجموعة واحدة في دولة من الدول المشاركة حيث تلعب الفرق ضد بعضها البعض على أن يتوج باللقب متصدر المجموعة في نهاية البطولة.
بعد عامين أقيمت البطولة الثانية في السعودية ونجح المنتخب الكويتي في الحفاظ على لقبه بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة ليتقدم بفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني المنتخب السعودي.
.
في عام 1974? كانت المفارقة الوحيدة في البطولة الثالثة التي أقيمت في الكويت في 1974 حيث أقيم دور تمهيدي شهد ثلاث مباريات قبل أن تقسم الفرق الست المشاركة إلى مجموعتين من ثلاث فرق ليتأهل منها منتخبين إلى نصف النهائي ومنه إلى النهائي.
نجح المنتخب الكويتي في تحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالي بعدما فاز على المنتخب السعودي في نهائي البطولة بنتيجة 4-0 وبعد عامين فاز المنتخب الكويتي أيضا?ٍ بالبطولة والتي أقيمت في 1976 في قطر ليحقق المنتخب الكويتي إنجازا?ٍ غير مسبوق بالفوز بالبطولة أربع مرات متتالية.
في البطولة الخامسة والتي أقيمت في العراق في عام 1979? انتهت السيطرة الكويتية حيث نجح أصحاب الأرض في الفوز بالبطولة في مشاركتهم الثانية فقط حيث احتل المنتخب العراقي المركز الأول بفارق ثلاث نقاط أمام الوصيف وحامل اللقب المنتخب الكويتي.
وفي عام 1982 وفي البطولة السادسة التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة? استعاد المنتخب الكويتي لقبه بعد انسحاب المنتخب العراقي من البطولة ليحتل المنتخب الكويتي المركز الأول بفارق نقطة عن البحرين.
بعد عامين وفي النسخة السابعة التي أقيمت في سلطنة عمان? فاز المنتخب العراقي مجددا?ٍ بالبطولة بعد تحقيقه اربع انتصارات وتعادل وخسارة قبل أن يلعب مباراة فاصلة مع المنتخب القطري فاز فيها بركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في نهاية المباراة بنتيجة 1-1.
وفي عام 1986 عندما استضافت البحرين البطولة الثامنة? نجح المنتخب الكويتي في الفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه حيث حقق خمس انتصارات وتعادل في مباراته الأخيرة أمام أصحاب الأرض بعدما ضمن الفوز باللقب بفارق كبير.
وفي البطولة التاسعة التي أقيمت في السعودية عام 1988? حقق المنتخب العراقي لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على كل من حامل اللقب الكويت وقطر والسعودية والبحرين بينما تعادل مع كل من المنتخب الإماراتي ومنتخب عمان.
بعد عامين وفي البطولة التي أقيمت في الكويت? انسحب كل من المنتخبين السعودي والعراقي ليفوز المنتخب الكويتي باللقب للمرة السابعة بعد ثلاث انتصارات وتعادل واحد.
وفي البطولة الحادية عشر والتي أقيمت في قطر? أصبح المنتخب القطري أول فريق يكسر احتكار المنتخبين الكويتي والعراقي بعد أن فاز في البطولة التي أقيمت على أرضه والتي شهدت بداية غياب المنتخب العراقي لمدة 14 عاما?ٍ.
واستضافت الإمارات العربية المتحدة البطولة في 1994 حيث كانت تلك المرة الأولى التي يحقق فيها المنتخب السعودي لقب البطولة متقدما?ٍ بنقطة واحدة فقط على أصحاب الأرض بعد أربع انتصارات وتعادل واحد.
وفي البطولة الثالثة عشر والتي أقيمت في عمان في عام 1996? عاد الكويت ليحقق البطولة للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على

مقالات ذات صلة

إغلاق